■ اختتمت أمس الدورة 12 من «مهرجان بيروت الدولي للسينما» بإعلان نتائج الأفلام الفائزة. وقد منحت لجنة التحكيم المؤلّفة من الناقد إميل شاهين، والمنتجة ريتا داغر المهرجان جائزة «ألف» الذهبية عن أفضل فيلم شرق أوسطي قصير لفيلم «بايسكل» للمخرج العراقي رزكار حسين، فيما فاز بجائزة «ألف» الفضية للأفلام الشرق أوسطية القصيرة «امرأة العنب» للمخرج اللبناني مايك مالاجاليان، ونالت البرونزية اللبنانية إلهام أبي راشد عن Leftover.


ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة «أوبريت» للأفلام الشرق أوسطية القصيرة للمخرج اللبناني إيلي فهد عن «من بطولة جوليا». أما جائزة مصرف «سوسيتيه جنرال» فمنحت لـ The Hunt للدنماركي توماس فينتربرغ كأفضل فيلم روائي بعدما اختاره الجمهور عبر التصويت. وقد فاز فيلم «البستاني» للإيراني محسن مخملباف بجائزة «ألف» لأفضل فيلم وثائقي. وحازت كاتيا جرجورة جائزة «ألف» لأفضل مخرج وثائقي شرق أوسطي عن «وداعاً مبارك». وكما كان متوقعاً، حاز «أمل» للإماراتية نجوم الغانم جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الوثائقية الشرق أوسطية مناصفة مع شريط «عيون الحرية... شارع الموت» للمخرجين المصريين أحمد صلاح سوني ورمضان صلاح.

■ يستعد فريق Sit Down Comedy (سعيد وجمال ملاعب) لتقديم Sit Down Comedy 2 على خشبة «مسرح بابل» (الحمرا ـــ بيروت) في 17 تشرين الأول (أكتوبر).
العمل يتضمن نقداً سياسياً وفنياً واجتماعياً من وحي الواقع، لكن بأسلوب ساخر، ويتخلّله أيضاً أداء عدد من أغاني الـStand up comedy وBlack comedy وشعر حديث ممسرح. للاستعلام : 70/667119

■ بعدما قدّم عمله «الجدار» على مسرح «بلازا دي لا ميرسيد» الأثري في إسبانيا أخيراً، يستعد المخرج والممثل قاسم اسطنبولي للمشاركة في الدورة الرابعة من «المهرجان الثقافي للمسرح الدولي» الذي يقام بين 29 ت1 (أكتوبر) و4 ت2 (نوفمبر) المقبل في مدينة بجاية الساحلية في الجزائر. يقدّم اسطنبولي مسرحية «قوم يابا»، مونودراما تتحدث عن تاريخ الشعب الفلسطيني قبل الـ 48 وحتى يومنا، وهي مقتبسة عن الكاتب الفلسطيني سلمان الناطور من كتابه «ذاكرة».

■ ضمن مهرجانها الثقافي الذي يقام في ساحة اللعازارية في وسط بيروت، دعت مؤسسة «الندوة اللبنانية» الى حضور محاضرة «أوجه المدينة في عصر ما بعد العولمة» التي يلقيها المهندس جاد تابت في السابعة من مساء اليوم. للاستعلام: 71/862014

■ بأمسية موسيقية تحمل عنوان La Suite، سيفتتح فنان الصوت اللبناني طارق عطوي مهرجان غاليري Serpentine «ماراتون الذاكرة» الذي يقام ضمن «أسبوع فريز للفن» في لندن. الأمسية التي تقام عند الخامسة والنصف من مساء اليوم تتضمّن مجموعة من المقطوعات الموسيقية العربية الكلاسيكية التي تؤديها مجموعة من الموسيقيين وفناني الصوت وفق أساليبهم الخاصة. كما يتضمن العرض إلى جانب عطوي كلاً من أوريل مارتيليمي، جون بوتشر، ميرا كاليكس، سوزي ايبارا، حسن خان، كازويوكي كيشينو، لوكاس ليجيتي، روبرت لوي، إيكوي موري، سارة باركنز، زينة باركنز، غسان سحاب وأسامة شلبي.
http://www.serpentinegallery.org