■ «الأزمة الاجتماعية: تشخيص ومعالجة» هي عنوان المحاضرة التي يقدّمها المفكّر والخبير الاقتصادي جورج قرم في مقرّ «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» (برج أبي حيدر ـــ بيروت) في السادسة من مساء الجمعة 12 تشرين الأول (أكتوبر).
www.althakafi-aljanoubi.com

■ بعد حوالى سنتين على الحراك الشعبي في العالم العربي، بدأت هذه اللحظة التاريخية تجد أصداءها في الأعمال الفنية. آخرها ما شاهدناه في «ملتقى حكايا» الذي أقيم منذ أسابيع في عمّان. اليوم، يأتي دور الملتقى الذي تنظمه جمعية «شمس» و«مسرح مونو» و«المعهد الفرنسي في لبنان» بعنوان «منصّة للمسرح العربي اليوم». الملتقى يجمع شباباً من تونس ومصر وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق لمدّة أسبوع ليقدّموا تجاربهم المختلفة مع الحراك العربي ضمن عروض مسرحية. تدعو «منصة» أهل المسرح ومؤلفين ومخرجين وممثلين وناشطين ثقافيين الى التعرف إلى ممارسات مسرحية بزغت ونمت في الأوساط العربيّة التي تشهد حراكاً ثوريّاً. من 15 إلى 20 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2012، سيكون أهل الفن على موعد مع حدث متنوّع وجامع تستضيفه فضاءات مختلفة في لبنان. للاستعلام: 01/420200

■ قضية اللبنانيين في السجون السورية تشكّل محور الندوة التي تدعو إليها جمعية «أمم للأبحاث والتوثيق» و«جمعية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية» برعاية سفيرة ألمانيا في لبنان بيرجيتا سيفكر ــ إيبرلي. «هواة الظلام من تجارب الاعتقال في السجون السورية» تضمّ معرضاً لأعمال حرفية، وأداءً حياً للراقص ألكسندر بوليكيفيتش، وتوقيع كتاب «عائد من جهنّم» لمؤلفه علي أبو دهن. وتقام بين السابعة والعاشرة من مساء الخميس 11 تشرين الأول (أكتوبر) في صالة «سوليا سانك» (جسر الواطي ــ بيروت).
للاستعلام: 70/054871

■ دعت «دار الساقي» إلى حفل توقيع «القمر بجانبه المظلم» عند السادسة من مساء الاثنين المقبل في «دار المصور» (كليمنصو ـــ بيروت). الرواية هي الثانية عشرة للكاتب السوري ياسين رفاعية الذي يغوص هنا داخل مناخات الحب الذي يجمع بين رجل سبعيني وصبية في عشرينياتها. يتحول الفارق في السن والتجربة والاهتمامات إلى لعبة غرامية شاقة، تفتح السرد الروائي على مستويات نفسية وبيولوجية متعددة. إنها رواية تعيدنا إلى عقدة «لوليتا»، وتطرح تساؤلات حادة حول خريف العمر والموت والعزلة. للاستعلام: 01/866442

■ في عددها الـ 92 (خريف 2012)، تستحضر «مجلة الدراسات الفلسطينية» أهم الوجوه الفلسطينية، مثل محمود درويش وإدوار سعيد، بالإضافة إلى غسان كنفاني الذي حضر من خلال مقال للروائي الياس خوري «في الذكرى الأربعين لغياب غسان كنفاني: وطن يولد في الحكاية». ومن المنفى، يكشف أنطون شمّاس المهمل من الهوية الفلسطينية من خلال مقاله «فلسطين خارج الخريطة: حكاية جواز السفر». كما يحضر الواقع الفلسطيني في أربع دراسات ومقال عن «حركة فتح» وتجربة اليسار الديموقراطي فيها.

■ بعد أكثر من خمسين سنة من «الرؤى والأوهام»، تطلّ أعمال الفنان موسى طيبا في المعرض الذي يستمرّ من 3 إلى 17 تشرين الأوّل (أكتوبر) في «قصر الأونيسكو» (بيروت).
للاستعلام: 01/489530