رغم الأوضاع الأمنيّة المضطربة في سوريا، تستمر الحركة الدراميّة متحدية الصعاب، لتثبت أنها قادرة على أن تبقى متقدّمة وتلفت الأنظار في كل الظروف. حتى اليوم، يبدو مبكراً الكشف عن أعمال المرحلة المقبلة، إلّا أن ما بات مؤكّداً هو تنفيذ الجزء الثالث من الدراما الاجتماعيّة السوريّة «الولادة من الخاصرة» الذي باشر سامر رضوان كتابته واختار له عنوان «منبر الموتى»، وستنطلق أحداثه من الاضطرابات التي تواجه دمشق، خصوصاً أن الجزء الثاني انتهى بدخول أبو الزين الذي يؤدي دوره محمد حداقي مكتب الوزير، وهو المشهد الذي يمهّد لاتخاذ العمل خطاً دراميّاً مختلفاً في الحلقات الجديدة التي تنتجها شركة «كلاكيت».
ستشكل النجمة السوريّة أمل عرفة مفاجأة الجزء الثالث، إذ سيعرض عليها رضوان الذي تجمعه صداقة قويّة بها وبزوجها الممثل عبد المنعم عمايري، دوراً أساسياً في الجزء الجديد. ورغم سوء التفاهم بين المخرجة رشا شربتجي والنجمة أمل عرفة، وتأكيد الأخيرة أنها لن تعمل مجدداً مع صاحبة «زمن العار»، فإن رضوان يسعى إلى الجمع بين الطرفين لمصلحة العمل، خصوصاً أنه صديق لهما، ويعتبر انضمام عرفة إلى أي مشروع إضافةً مهمة، ولن يستغني أيضاً عن العمل مع شربتجي. ويرجح انضمام الممثلة القديرة سمر سامي إلى نجوم الجزء الثالث بعد غيابها عن الموسم الماضي. وسيستمر من نجوم الجزء الثاني كل من عبد المنعم عمايري، وباسم ياخور الذي وصف دوره بأنه من أقوى الأدوار في دراما 2012. بينما سيغيب عبد الحكيم قطيفان الذي صرّح أخيراً أنه يقيم مؤقتاً في القاهرة، بعدما أجبر على مغادرة سوريا، مشدداً على أن «عودتي إلى سوريا ستكون بعد النصر». ويستمرّ من أبطال الجزءين النجم عابد فهد الذي كان قد صرّح لـ«الأخبار» بأن شخصيّة رؤوف التي يقدمها في «الولادة من الخاصرة» ستخضع لتطورات مهمة.
وبعيداً عن الجزء الثالث، تردد أخيراً أن المخرجة رشا شربتجي ستعيد التعامل مع مكسيم خليل في مسلسل «رق الحبيب» رغم الأزمة التي سبّبها للجزء الثاني من مسلسلها «الولادة من الخاصرة». فقد أبلغ اعتذاره عن الدور بعد تأجيل مشاهده أسابيع عدة، ليتمكن من إنجاز دوره في «روبي». إلّا أنه قال وقتها إنّه لا يريد أن يكرر نفسه في شخصيّة علّام التي حصد عنها جائزة «موركس دور». علماً أنه اعتذر بسبب خلاف على البدل المادي، إذ اشترط النجم الشاب زيادة أجره بطريقة مبالغ بها، فطار من العمل وأعيدت صياغة مشاهده بطريقة أخرى، ليقدّمها عبد المنعم عمايري. وينطلق تصوير «منبر الموتى» مطلع العام المقبل، فهل سيتمكن الجزء الجديد من تحقيق نسبة مشاهدة الحلقات السابقة؟ وهل سيتخطى امتحان الرقابة في ظروف طبيعيّة؟