في بيروت، تنمو تجربة جديدة تقودها المصورة السينمائية موريال أبو الروس من خلال ورشة عمل تقام في «مترو المدينة» في الثامنة من مساء الغد ويشارك فيها عدد من الشباب الطامحين إلى مساحة ما في المستقبل السينمائي المحلي على الأقل.

هي بيروت كما كانت أبداً المدينة ذات الشخصية المنفصمة التي تعيش فيها عوالم استطاعت أن تستقل عن عوالم المدينة الأخرى وتبني لنفسها هوية خاصة. وفي أحد تلك العوالم، تعيد المدينة إنتاج فنونها، جيلاً تلو جيل. غير أن ما يلزم المدينة هو مساحة لتراكم النتاج الفني، تمهيداً لغربلته.

لعل هذا ما تسعى موريال أبو الروس إلى تحقيقه من خلال تجربتها Cine Jam. في سنوات قليلة، استطاعت أبو الروس أن تصبح من أهم الأسماء في عالم التصوير السينمائي مع عدد من الإنجازات المحلية والعالمية التي حققتها عن أفلام مثل «مارسيدس»، و«رصاصة طايشة» و«تيتا ألف مرة»...
في Cine Jam، تحاول أبو الروس أن تستثمر تجربتها في جيل جديد لمساعدته على توضيح أفكاره واكتشاف قدراته وحثّه على وضع أفكاره في أشرطة سينمائية. لذا جعلتها ورشة عمل مجانية ومفتوحة لكل من يرى في أعماله فناً، مقتبِسةً من جان رينوار قوله: «كل من ينجز عمله بفنّ هو فنان». أثمرت ورشة العمل 12 فيلماً قصيراً لمخرجين شباب، هي: «توسكا» (4 دقائق) لإلياس دعبول الذي استعار عنوان الفيلم من كلمة توسكا الروسية التي تعني الألم الداخلي أو الروحي. فيما تشارك سيريل عريس بفيلمها «ميترونوم» (5 دقائق) الذي ينقل اللحظات الأخيرة بين الأب وابنه من خلال عيني الحفيد. أما منيرة عقل، فتشارك في فيلمها «ممزق» (6 دقائق) الذي يتحدث عن فتاة تعيش مناخاً عائلياً صعباً، فتبدو حياتها ممزقة بين أطراف الصراع. وبدورها، تشارك ليمي مقدود بفيلمها «بيت» (8 دقائق) الذي تقتطع فيه جزءاً من يوميات امرأة بهواجسها وسلوكها، إضافة إلى شريط إنعام عطار «كان يا ما كان... الديناصور» (6 دقائق)، وهو فيلم تجريبي يراوح بين الواقع والخيال.
ومن الأفلام المشاركة أيضاً «عين الحسود تبلى بالعمى» لشيرين خوري (4 دقائق) و blank لدانيا بدير (5 دقائق)، وهو فيلم تجريبي، و«نور» (3 دقائق) لكريم غريب، وexpired (6دقائق) لفرح علامة الذي يتحدث عن حزن خسارة الأشخاص القريبين. وتشارك في ورشة العمل ريتا حداد من خلال فيلمها Howl (4 دقائق) الذي يأخذنا إلى عالم الطفولة حيث البعبع هو السيد الأعظم، ويان شعراوي من خلال «أحادية» (3 دقائق) عن الموسيقى والوحدة، وبشار خطار بفيلمه «انعكاس» (7 دقائق). إنّها تجربة أخرى لـ«مترو المدينة» الذي يقدم نفسه مساحة حية بديلة للفضاءات الثقافية الكثيرة الآخذة في الأفول في بيروت.




Cine Jam: 8:00 مساء غد ـــ «مترو المدينة» (الحمرا ـ بيروت) ـ
للاستعلام: 76/309363