عادةً، لا نتوقّف عند ما تقدّمه «الأوركسترا الفلهارمونية الوطنية»، إلا في حالات تفرض ذلك: عندما يكون البرنامج استثنائياً. صفة «استثنائيّ» تحيلنا غالباً على دلالات إيجابية. هذا صحيح، لكن هذه القاعدة، كغيرها من القواعد، تثبّتها استثناءات، أي عندما يُقصد بـ «استثنائي»، أمر سلبي! اليوم، نلقي الضوء على أولى أمسيات الفرقة الموسيقية الرسمية لموسم 2012/2013، ليس إلاّ لأن برنامجها استثنائيّ، بما يحمله ذلك من معانٍ سلبية وإيجابية.
ممّ يتألف البرنامج؟ أولاً، «افتتاحية لاحتفال أكاديمي» ليوهانس برامز. ثانياً، رقصتان عربيّتان للبناني جمال أبو الحسن. ثالثاً، الكونشرتو الرقم 1 للبيانو والأوركسترا لفريدريك شوبان. بتضمّنه ثلاثة أقسام، يجمع هذا البرنامج الخصائص التالية: غير الاستثنائي، الاستثنائي السلبي والاستثنائي الإيجابي.
هكذا، يُعدّ إدراج «افتتاحية» برامز، أمراً عادياً، بصرف النظر عن أهمية وجمال هذا العمل الأوركسترالي الأشهر في ريبرتوار المؤلف الألماني الرومنطيقي، بعد سمفونياته الأربع طبعاً. أما الرقصتان العربيّتان لجمال أبو الحسن، اللتان سبق أن قدّمت الأوركسترا إحداهما على الأقلّ (الأولى)، فهما الاستثناء السلبي، والأسوأ أن ذلك يصلح على أكثر من مستوى. أولاً، العملان هما عبارة عن إعداد أوركسترالي ركيك، لأنغام شعبية جميلة جرى تشويهها لتبهر الأذن غير المتمرّسة. إنهما، حرفياً، «بوتوكس موسيقي». ثانياً، من هو جمال أبو الحسن؟ إنه جان- ميشال جار العرب.
ملك «النيو - أيدج» والشاشات العملاقة واللايزر والمؤثرات الصوتية والبصرية والأضواء والشعوذات المليئة بالعيون على الطريقة الماسونية. طبعاً، هذا لن يكون رأي مَن صدَّق ما كُتِب وقيل عن جمال أبو الحسن، وخصوصاً ما أتحفنا به منذ فترة المرجع في الفنون والموسيقى: نشرة قناة «الجديد» الفنية!
في شقه الثالث، يحمل برنامج الأمسية خبراً ساراً، هو تعاون الأوركسترا مع عازفة البيانو تاتيانا بريماك ــ خوري، الأمر الذي لطالما طالبنا به. على الرغم من مستواها العالمي، واتساع ريبرتوارها (من الباروك إلى المعاصر)، همّش الراحل وليد غلمية هذه المرأة الحديدية فاكتفت بتقديم أعمال البيانو المنفرد. اليوم تقدّم تاتيانا الكونشرتو الرقم 1 لشوبان، وهو آخر ما كتبه المؤلف البولوني قبل مغادرة وطنه الأم نهائياً. ليس هذا أفضل ما يمكن تقديمه في هذا الإطار، إذ إن مساهمة شوبان في فئة الكونشرتو تبقى أقل قيمة من أعماله للبيانو المنفرد، ومن كونشرتوهات البيانو لغيره من المؤلفين، على رأسها ترسانة موزار التي تتربع كماً ونوعاً على عرش هذا الشكل الموسيقي منذ أكثر من قرنيْن! لكن مع بداية الخريف نقول: أول الغيث قطرة.



«الأوركسترا الفلهارمونية الوطنية»: 8:30 مساء اليوم ـــ «كنيسة القديس يوسف» (الأشرفية ـ بيروت) - 01/500996