اعتباراً من مساء الأحد 2 أيلول (سبتمبر)، تعرض LBCI برنامجها المستمد من قصص واقعية من قلب المجتمع اللبناني. تحت عنوان «صفحة جديدة»، سنتعرّف إلى مشاكل أشخاص سيفتحون «صفحة جديدة» في حياتهم وستشاركهم المحطة فرصة تغيير مسار حياتهم، علماً بأنّ البرنامج فكرة مشتركة بين القناة وطوني طنوس الذي هو أيضاً منتج العمل. يقول طنوس لـ«الأخبار» إنّه لا مكان «لصناعة العجائب مع الذين يعانون من المشاكل، لكنّنا سنساعدهم على تخطّيها قدر الإمكان وفتح نافذة لإيجاد الحل، بحيث يكون قرار استكمال حياتهم بين أيديهم وبالطريقة التي تتناسب وتطلعاتهم».
ويرى طنوس أنّ برنامج «صفحة جديدة» يختلف عن سائر البرامج التي تحاكي معاناة الناس وتعرض على الشاشات الأخرى. يعتبر العمل تجربة مختلفة، خصوصاً أنّه لا وجود لأي مقدم في البرنامج. فأصحاب الشأن هم الذين سيروون معاناتهم وترافقهم الكاميرا على أرض الحدث على طريقة تلفزيون الواقع. يرفض طنوس مقارنة البرنامج مع «نحن لبعض» الذي يعرض على الشاشة عينها، على اعتبار أنّ هذا الأخير يعتمد على تقديم المساعدة المادية في حلّ المشاكل التي يعيشها من يطلّون على منبره، في الوقت الذي لا يسلك فيه «صفحة جديدة» سوى الطريق المعنوي الانساني لفتح النافذة أمام المعاناة العالقة. يرى طنوس أنّ الكثير من المشاكل الاجتماعية قد تتشابه، بيد أنّ طريقة معالجتها في برنامجه تختلف بشكل أساسي، ولا يجد طنوس أي رابط مشترك بين برنامجه و«افتح قلبك» الذي سبق أن قدمه الاعلامي جورج قرداحي على الشاشة نفسها، إذ إنّ «صفحة جديدة» يجمع بين تلفزيون الواقع والوثائقي، ولا يصوَّر في الاستديو، كما أنّه قد يعالج مشاكل لا علاقة لها بالحب أو الزواج. ورأى طنوس أنّ «صفحة جديدة» الذي يمتد على 45 دقيقة، سيقدم الى المشاهد نمطاً مختلفاًً في معالجة معاناة الناس، وسيلعب المونتاج أيضاً دوراً أساسياً في إبراز فرادة «صفحة جديدة». وكشف أنّ كل فريق البرنامج، من عاملين مصورين تقنيين ومخرجين، سيظهرون في الصورة. وهذا ما لم نشهده في برامج أخرى.
حالات لا تحصى طلبت المساعدة لكن تمت غربلتها لتتم معالجة 13 حالة في 13 حلقة، كأن يساعد البرنامج أباً على لقاء أولاده بعدما ابتعد عنهم لسنوات طويلة، و«تكمن مهمتنا في كسر حاجز استحالة اللقاء»، أو يساعد امرأة تسعى للرجوع الى زوجها الذي هجرها أو هجرته. وفي حال رفض الزوج ذلك، ستتم مواجهتها بالحقيقة كما هي. وقد تطلبت حالة من الجنوب 10 أشهر كاملة من المتابعة لحلها. ويتناوب مخرجان على البرنامج، هما إيدي غاوي وماريا حداد.
أخيراً، يتمنى طوني طنوس أن ينجح برنامجه في استقطاب نسبة عالية من المشاهدين والمعلنين على حدّ سواء، علّ هذا النوع «يلقى الدعم المادي الضخم الذي يسهم في إيجاد الحلول وتخفيف معاناة المجتمع اللبناني». وقد تعرّفنا سابقاً إلى طوني طنوس عبر إنتاج شركته The Team Productiom برنامج الألعاب «وايب أوت» الذي شارك فيه عرب في الارجنتين، وأيضاً برنامج «واحد ضد مية» لصالح «الحياة» وتلفزيون «أبو ظبي»، وأيضاً «مسابقة الجماهير» على قناة «أم. بي. سي»



«صفحة جديدة»: الأحد 20:30 على LBCI