◄ عن دارَي «الجمل» (بغداد، بيروت) و«آراس» (أربيل، كردستان العراق)، صدرت الدفعة الأولى من الأعمال الكاملة للكاتب العراقي جرجيس فتح الله (1921 ــ 2006) التي ضمت 16 كتاباً في 24 مجلداً. كتب فتح الله في السياسة والتاريخ والدين، ووضع ترجمات كثيرة، لكن عمله الأهمّ يبقى في تتبعه القومية الكردية بحثاً وتأريخاً وتحليلاً.
◄ بعنوان مستفزّ، وقّع علاء حليحل مجموعته القصصية الأخيرة. في «كارلا بروني عشيقتي السرية» (دار كتب قدّيتا)، يقدّم الكاتب الفلسطيني قصة حبّ متخيلة و«مشبوهة» بين أديب، يعيش في عكّا، وزوجة الرئيس الفرنسي السابق والمغنية وعارضة الأزياء الشهيرة المقيمة في باريس. 12 قصة قصيرة «أكتبها لكِ وأنا على بعد آلاف الأميال من رائحة جسدِك» يكتب حليحل.

◄ يبحث ناجي نعمان في شؤون الوطن وشجونه في «لبنان ـــ الوجود والعدم» (دار نعمان للثقافة) الذي يتطرق الى تاريخ البلد وجغرافيته، وعلاقتهما بالطائفية المستشرية، مروراً بمعاني المواطنية وهجرة الأدمغة والعقول.

◄ مقالات وبحوث أكثر من 20 كاتباً ومفكراً عربياً جمعها «الثورة والانتقال الديموقراطي في الوطن العربي ـــ نحو خطة طريق» («مركز دراسات الوحدة العربية» و«المعهد السويدي في الإسكندرية»). يبحث الكتاب في مجريات الثورات العربية، وتداعياتها المحتملة، وصولاً إلى الديموقراطية المنشودة.

◄ يفيد عبد القادر الجنابي من خبرته الطويلة في الشعر (عربياً وعالمياً) والنقد. تبدو قصيدته أشبه بمخطط هندسي لا يفكّ رموزه قارئ عادي. هذا ما يريده الجنابي نفسه في ديوانه «انحتْني في الضوء لكي لا تصاب لغتي بالدوار» (الغاوون). إنه الشعر عارياً أمام كلّ من يعرف أدوات الجنابي الذي لا يبدو معنياً بالكواليس كثيراً، فمخبره الإبداعي مكشوف للجميع، حتى في الديوان الذي يحمل أحد فروعه الداخلية عنوان «ثلاث قصائد تناصية مهداة إلى قرّاء أذكياء».

◄ تبدو رواية «سما، نغم، ورد» لندى شحادة معوّض، أشبه بمؤلّف تثقيفي أو «علمي». يحمل العنوان أسماء بطلات الرواية الثلاث اللواتي يحاولن دخول علم الإزوتيريك. «تلقي الرواية بعض الضوء على خصائص وميزات ونقاط القوة والضعف في الأشخاص بحسب تراتبية المواليد».

◄ بـ«اسمي ثورة» (إصدار خاص)، دخلت منى برنس عالم الكتّاب الذين وثّقوا لمجريات الربيع العربي. استناداً إلى ملاحظات كتبتها أثناء وجودها في ميدان التحرير، كتبت الروائية المصرية يومياتها. «نوثّق لئلا يجري تزوير الثورة» كما تقول في أحد حواراتها الإذاعية.