TSTL ــ غيث الأمين

24/8 < س:8:00


للتجريب حصة كبيرة في المهرجان. TSTL لغيث الأمين لا يعدو كونه أكثر من هذيان سينمائي من شاب قدم عدداً من الأفلام الجيدة، كأنّ الأمين أراد في عمله انتقاد فكرة الأفلام التجريبية برمّته، كأنه يقول «إنّ هذه السخافة ستستمر طويلاً» كما يبيّن عنوان الفيلم نفسه.



«وطن الاحلام» ــ جيهان شعيب
24/8 < س:8:00

يلي عرض فيلم غيث الأمين في «الصالة 2» تقديم شريط «وطن الاحلام» (85 د). فيلم جيهان شعيب التي ترعرعت في المكسيك. هنا، تعود مع مجموعة من المخرجين اللبنانيين المغتربين، تطلق عليهم تسمية «أطفال الحرب»، بحثاً عن «وطن الاحلام» وإعادة بناء انتمائها وهويتها.



«بعدنا» ـ روي عريضة
25/8 < س:8:00

في «الصالة 2» يقدم روي عريضة «بعدنا» الذي يتحدث عن توفيق وزينة اللذين تواعدا على مستقبل قضت عليه طبول الحرب، فاستسلم توفيق للهجرة. ويلي الشريط جرعة من التجريب مع «قصة الفراشة العذراء» لوليد عوني الذي يستعيد السينما الصامتة.



«أبو رامي» ــ صباح حيدر
25/8 < س:8:00

ضمن عرض الساعة الثامنة في «الصالة 2»، يقدّم «أبو رامي» لصباح حيدر الذي يبحث قصة سائق تاكسي يتزوج على زوجته سراً. هنا، تبدأ المشكلات بعد أن تشعر الزوجة الأولى بتغيّر في تصرفاته. يلي الشريط عرض «بعدنا» لروي عريضة.



«مسنة» ـ زلفا سورات
25/8 < س:6:00

في «الصالة 1»، يعرض «مسنة» لزلفا سورات الذي تلج فيه أزمة السنتين في العلاقة الزوجية، ويبدو أنّها عملت على الناحية النفسية من شخصية الفيلم الأساسية بما يكفي ليغطي على عيوب الشريط الأخرى، فتضع المشاهد أمام شخصية مركبة تحاول كسر الرتابة التي تقتل الزواج.


«١٩ شباط» ـ تمارا ستيبانيان
25/8 < :9:30
تقدّم تمارا ستيبانيان في «الصالة 1» فيلمها «١٩ شباط» الذي يتحدث عن رجل وامرأة موجودين في القطار نفسه، لكن كل واحد في مقصورة مستقلة، ويكمل أحدهما الآخر، غير أنّهما لا يلتقيان. فكرة الفيلم وتنفيذه جيدان، غير أنّه كان بإمكان تمارا حذف الكثير من التفاصيل الزائدة.