◄ انتشرت على فايسبوك دعوات تطالب بإطلاق سراح الصحافي مالك أبو خير الذي اعتقلته السلطات السورية يوم السبت الماضي على الحدود السورية اللبنانية أثناء مغادرته إلى لبنان، علماً بأنّ أبو الخير (1981) يعمل مراسلاً لقناة «أورينت».


◄ ألغى «المهرجان الدولي لسينما الهواة» في تونس مشاركة المخرج السوري جود سعيد كعضو في لجنة تحكيمه بسبب ما اعتبره المخرج «ضغوطاً على المهرجان بسبب مواقفي السياسية» وفق ما أعلن لوكالة الصحافة الفرنسية، علماً بأنّ صاحب «مرة أخرى» وصف نفسه بأنّه «يقف على مسافة من الثورة السورية».

◄ اضطرت وزارة الداخلية المصرية إلى الغاء حفلة عمرو دياب التي كانت مقررة غداً في إحدى صالات «استاد القاهرة» تحت ضغط رابطة مشجعي نادي «الزمالك» الذين احتجوا على عدم تأمين الوزارة حضورهم لمباراة الفريق الأخيرة، بينما وافق الأمن على تأمين الحفلة التي سيحضرها العدد نفسه تقريباً. وقررت الشركة المنظمة إعادة قيمة البطاقات إلى أصحابها حتى الإعلان عن موعد ومكان آخرين للحفلة.

◄ حضر الممثل الكوميدي محمد هنيدي وإيمي سمير غانم العرض الجماهيري الأول لفيلم «تيتة رهيبة» في دار «غالاكسي» في القاهرة. كما حضرت الممثلة درة في الصالة نفسها لمتابعة ردود الفعل على فيلمها الجديد «بابا» مع أحمد السقا، علماً بأنّ الشريطين يعرضان في الصالات اللبنانية.

◄ استهدفت القرصنة الموقع الإلكتروني التابع للمحكمة التي أصدرت حكماً بالسجن عامين بحق فرقة «بوسي رايوت» (الصورة) بسبب أغنية احتجاجية ضد فلاديمير بوتين. وتعرّض موقع محكمة خاموفنيتشيسكي في موسكو للقرصنة مساء أمس لبضع ساعات، وفق ما أكدت الناطقة باسمها داريا لياخ. وانتشرت على الموقع صور مستفزة للمغني البلغاري أزيس، إضافة إلى أغنية جديدة للفرقة بعنوان «بوتين أشعل النار». لكن سرعان ما استعاد الموقع شكله بعد مكافحة هذه القرصنة. وكان نيكولاي بولوزوف أحد محامي «بوسي رايوت» قد أعلن في وقت سابق أنّ الشابات الثلاث في فرقة البانك الروسية لن يطلبن عفواً رئاسياً.
وأكد المحامي نفسه أنّ الدفاع ينوي الطعن في الحكم. وكانت أغنية «الصلاة» التي أدّتها الشابات الثلاث ضد بوتين في كاتدرائية في موسكو، قد أثارت الكثير من الاستهجان والاستنكار. وأحدثت القضية جدلاً محلياً وعالمياً، ونددت دول ومنظمات حقوقية بالحكم الصادر بحقهن واعتبرنه تعسفاً وقمعاً لحرية الرأي والتعبير.

◄ طلب رئيس الجمهورية، العماد ميشال سليمان، أمس من المجلس الوطني للإعلام «القيام بواجبه في ضبط الفلتان» في ما يخص المقاربة الإعلامية لقضية المخطوفين السوريين خلال الأسبوع الماضي.