القاهرة | بعد موسم درامي حافل، كان يُنتظر أن يستغل موزعو الأفلام المصرية الفارق الزمني الذي يصل إلى 4 أسابيع بين إجازة عيد الفطر وبداية العام الدراسي لطرح مجموعة كبيرة من الأفلام المؤجلة من كل الأنماط الدرامية. لكنّ العكس هو الذي حدث. من دون مقدمات، قرّر الموزعون طرح ثلاثة أفلام كوميدية فقط، إلى جانب فيلم «البار» الذي يضمّ مجموعة من الوجوه الجديدة ولن يحقق أي إيرادات وفق ما هو متوقع، فيما تأجّل فيلم «ساعة ونصف» الذي يشارك فيه أكثر من 30 ممثلاً وممثلة وتدور أحداثه بالكامل داخل قطار.
إذ رأى منتجه أحمد السبكي أنّه رغم أهمية العمل، إلا أنّه يجب أن يؤجل إلى توقيت أفضل بسبب الدراما التي قد لا يتحمّلها المشاهدون في إجازة العيد. وعلى المنوال نفسه، تأجّل فيلم «مصور قتيل» لإياد نصار ودرة، وتأجل فيلم «بعد الموقعة» للمخرج يسري نصر الله الذي مثّل مصر في الدورة الأخيرة من «مهرجان كان السينمائي»، على أن يُعرض العمل في النصف الثاني من أيلول (سبتمبر) المقبل.
هكذا، حُسم سباق شباك التذاكر مقدماً لمصلحة الممثل الكوميدي المعروف محمد هنيدي الذي يعود بعد غياب طويل بفيلم «تيتة رهيبة». يتناول الشريط قصة شاب يعيش في كنف جدته المتسلطة ويعاني من سيطرتها على كلّ تفاصيل حياته، فيحاول بمساعدة آخرين الإفلات من القبضة الحديدية للجدة. يعيد العمل الممثلة القديرة سميحة أيوب إلى السينما بعد عقود من الغياب، ويشارك في بطولته إيمي سمير غانم، وماجد الكدواني، وعبد الرحمن أبو زهرة، علماً بأنّه من كتابة يوسف معاطي وإخراج سامح عبد العزيز. ويليه في السباق مباشرة فيلم «بابا» لأحمد السقا الذي يُعدّ الممثل الأكثر نشاطاً في 2012 بعدما عرض له في الصالات خلال الصيف فيلم «المصلحة» ثم مسلسل «خطوط حمراء» على شاشات رمضان. لكنّ النجم المصري يراهن في «بابا» على الكوميديا التي لم يقدمها بهذه الجرعة العالية في أي فيلم سابق، لكونه يُصنف أساساً ممثّل أكشن. ويؤدي بطولة «بابا» درة، وصلاح عبد الله، وإدوارد وتحلّ نيكول سابا ضيفة شرف عليه، علماً بأنّه من تأليف زينب عزيز، وإخراج علي إدريس. ويدور العمل حول مهندس يخوض مغامرات كوميدية متتالية للوصول إلى قلب الفتاة التي يحبّها. والفيلم من إنتاج شركة «نيوسينتشري» التي تنافس في الموسم ذاته بفيلم «مستر آند مسز عويس» لحمادة هلال وبشرى والطفلة جنى، وإخراج أكرم فريد الذي تخصص في الأفلام الكوميدية الخفيفة التي تحاكي أسماؤها عناوين أفلام أميركية شهيرة. ويستعد فريد أيضاً لتصوير فيلم «توم وجيمي»، وقدم مع هاني رمزي فيلم «سامي أكسيد الكربون». أما فيلم «مستر آند مسز عويس»، فيدور حول شاب مستهتر يحترف الغناء لكنه ينتمي إلى أسرة صعيدية لا تعجب بسلوكه ويدخل في علاقة مع فتاة تشكّل نقيضه، وتتمسك بالحزم في سلوكياتها. وبعد سلسلة من المواقف الكوميدية، يحلّ التوافق بينهما. أما الفيلم الرابع والأخير في السباق فهو «البار» لمازن الجبلي، ويدور بالكامل داخل أحد البارات، راصداً حياة الليل والفتيات اللواتي يعملن في الملاهي الليلية، لكن من خلال مجموعة كبيرة من الممثلين الجدد. وقد صُوِّر الفيلم قبل فترة طويلة من دون أي دعاية. وكان يُفترض أن يدخل المطرب مصطفى قمر السباق بفيلم «خط أحمر»، لكنّ طرح الشريط لم يتأكّد حتى اليوم الأخير من شهر رمضان.



«تيتة رهيبة» ابتداءً من غداً الأحد في صالات «أمبير» ــ 01/616600
«بابا» ابتداءً من بعد غد الاثنين في صالات «غراند سينما» ــ 01/209109 ـــ مواعيد طرح الأفلام غير نهائية