دبي منارة النجوم العرب. هذا ما يمكن استنتاجه لدى مشاهدة جدول الحفلات والنجوم الذين ستحتضنهم الإمارة احتفالاً بالفطر، تليها بيروت التي تتأرجح على كفّ عفريت. أما باقي العواصم العربية، أولاها القاهرة، فقد اكتفت بحفلات صغيرة تحتضنها «الاستادات». مع حلول عيد الفطر. تنطلق الدورة الخامسة من مهرجان «العيد في دبي» الذي يشمل حفلات تحييها كوكبة من نجوم المغنى العرب في «مركز دبي التجاري العالمي».
تبدأ الحفلات بليلة يحييها المغني الإماراتي حسين الجسمي تشاركه اللبنانية ميريام فارس في «مركز دبي التجاري العالمي». ثم تشهد إمارة دبي عودة المغنية الإماراتية أحلام الى سوق الحفلات العامة بعد غياب طويل عن مسارحها، إذ تجمعها أمسية مع النجم السعودي خالد عبد الرحمن، فيما يحتل «قيصر الغناء» كاظم الساهر مع اللبنانية الإماراتية ديانا حداد المسرح في حفلة الليلة الثالثة. ويقدّم السعودي رابح صقر حفلة في فندق «الحبتور غراند» عند شاطئ الجميرا (قاعة «الأندلس») في 22 آب (أغسطس) الحالي.



وتسابق ميريام فارس الزمن برحلات مكوكية بين لبنان ودبي، إذ تحيي حفلة في 21 آب في Bay 183 (جبيل) ثم تلتقي أيمن زبيب في 25 آب في مطعم «الجنة» في منطقة بحمدون (جبل لبنان)، لينافسا رامي عياش الذي يلتقي جمهوره في صالة K Room في منطقة الكسليك (شمالي بيروت) بمشاركة سارة الهاني ودينا حايك. أما عاصي الحلاني ونجوى كرم فيتوجّهان شمالاً لإحياء سهرة العيد في مطعم «الفردوس» (إهدن). ويلتقي ملحم بركات ونوال الزغبي جمهورهما في فندق «ريجنسي بالاس» (أدما ــ 24/8). وتستعد نانسي عجرم لإحياء حفل عيد الفطر في «كازينو لبنان» ليلة 20 آب (أغسطس)، بينما يغني كل من فارس كرم ووائل كفوري في الليلة ذاتها على خشبة مسرح فندق «الحبتور» (سن الفيل)، بعد أن يكونا قد عادا من إهدن حيث يحتفلان مع أيمن زبيب في «الفردوس» (إهدن ــ 19/8).



وفي ثاني أيام العيد، يحتفي عاصي الحلاني ودارين حدشيتي في «غراند هيلز» (برمانا) بعد يوم على انطلاق فعاليات «أعياد بيروت» في 19 آب (أغسطس) مع العرض العالمي Michael Jackson-Man in the mirror لأربع حفلات متتالية. وفي 23 آب، يطلّ الموزّع الموسيقي اللبناني ميشال فاضل في عرضه «عاللبناني»، ترافقه الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية وعازف القيثارة العالمي بيدرو أوستاش. وفي 24 آب، تطلّ المغنية اللبنانية إليسا على مسرح أقيم خصيصاً للمناسبة في ساحة العجمي (أسواق بيروت) في أولى إطلالاتها على مدرج مهرجانٍ في بيروت، فيما يأتي سامي يوسف الموسيقي البريطاني الشهير للمرّة الأولى إلى لبنان ليختتم فعاليات «أعياد بيروت 2012» (25/8).
أيضاً، أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة ستشهد برنامجاً حافلاً خلال أيام عيد الفطر ضمن فعاليات الدورة الأولى من «أبو ظبي عيدكم وفرحتكم». يضم الحدث الذي تنظمه «هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة» حفلات غنائية يومي 19 و20 آب في «مركز أبو ظبي الوطني للمعارض». وتُحيي الليلة الأولى المغربية منى آمرشا إلى جانب اللبناني ملحم زين. وتطل في الحفلة الثانية «شمس الأغنية اللبنانية» نجوى كرم مع الإماراتي الشاب منصور زايد. وفي مصر، يحتفل محمد منير بعيد الفطر مع محبيه في «بورتو مارينا» في ثاني أيام العيد، ويقدم «الكينغ» أغنيات من ألبومه الجديد «يا أهل العرب والطرب» مع مجموعة من أغنياته القديمة، بينما يحتفي عمرو دياب بالعيد في «استاد القاهرة» (23 آب/8) وسيقدم أغنية أو اثنتين من ألبومه الجديد المتوقع صدوره أواخر العام الحالي.



كذلك تحيي كارول سماحة حفلة في 19 آب في شرم الشيخ. وبعد تأجيل حفل إطلاق عطره الخاص بسبب الظروف الأمنية في بيروت، يغادر راغب علامة الى القاهرة لإحياء حفلة في ثاني أيام عيد الفطر بعدما انتهى أخيراً من تصوير أغنتيه المنفردة الجديدة «ما بهزرش» في تركيا. ويلتقي ماجد المهندس جمهوره في لندن وفرنسا حيث يحيي حفلة في عاصمة الضباب في  25 آب، وأخرى في باريس في 27 منه. وكان المغني العراقي قد انتهى أخيراً من تسجيل أغنيات البومه الجديد وتصوير الجزء الثاني من إعلان لصالح شركة اتصالات «زين».
قبل سنوات فقط، كانت حفلات العيد تعمّ القاهرة، وبيروت، وعمان، ودمشق، وكانت هذه العواصم تستأثر بحفلات النجوم. اليوم، انحسرت البهجة في هذه البلدان التي غرقت في اضطراباتها، فيما سحب الخليج البساط من تحت أقدامها. شيئاً فشيئاً، فرضت دبي نفسها لاعباً أساسياً على الساحة، فاستقطبت المهرجانات السينمائية الضخمة والحفلات والأماسي والنجوم. ويبدو أنّ الوضع سيبقى كذلك لبعض الوقت.