الرياض، الكويت | استطاع مسلسل «ساهر الليل3 ـــ وطن النهار» تحقيق نسبة مشاهدة مرتفعة منذ عرضه، لكنّ حادثتين جعلتاه حديث الكلّ في الخليج، أولاهما قيام mbc بحذف «مشهد الصلاة» في الحلقة الـ12، الذي يظهر مساجين يصلّون على اختلاف مذاهبهم، إلّا أنّ المحطة السعودية ارتأت حذف هذا المشهد بعدما حافظت عليه قناة «الراي» الكويتية، لكن ما أشعل الجدل أكثر هو الهجوم الذي شنّته قناة «البابلية» العراقية على خلفية هذا المسلسل، الذي يحكي مرحلة الغزو العراقي للكويت (كتبه فهد العليوة وأخرجه محمد دحام الشمري).
قدمت القناة منذ أيام حلقة من برنامج «شكو ماكو» مع أحمد ماهر، حيث تعرّض الأخير للكويت، معتمداً أسلوب الغمز واللمز والتلميح، ومترحّماً على نحو غير مباشر على نظام الرئيس المخلوع صدام حسين، لكنّ ماهر طرح الموضوع بصيغة «حزورة»، قائلاً «محافظة آسيوية لا يتجاوز حجمها سدّة البيبسي، واسمها يشبه إحدى محافظات كوكب العراق العظيم» (ملمحاً إلى الكوت) مع زيادة حرف الياء. وذهب أبعد حين هدّد «شعب الجوار من التعدي علينا».
أما قيام مقصّ MBC بحذف مشهد الصلاة، فقد مرّ مثيراً موجة من البلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي. في هذا المشهد، يظهر الكويتيون الأسرى في السجون العراقيّة، وهم يؤدون صلاة جماعية تعكس انتماءاتهم المذهبية وتوحّدهم، وهذا هو فعلاً نسيج المجتمع الكويتي المؤلف من الشيعة والسنة. علماً أنّ المخرج أراد هنا إيصال دعوة إلى الاتحاد ونبذ التطرف والتعصب المذهبي بين أبناء البلد الواحد. لكنّ المفاجأة تمثّلت في قيام قناة mbc بحذف المشهد، فيما عُرض كاملاً من دون تعرّضه لمقصّ الرقيب على قناة «الراي» الكويتية. وهنا، تعرّضت القناة السعوديّة للهجوم على تويتر، مع دعوات طالبت الجمهور بمقاطعتها. وبعد يومين على عرض الحلقة المذكورة، هدأ الجدل حين كشف أنّ السبب الحقيقي لهذا الحذف أنّ مجسد دور الإمام وهو الكويتي اسماعيل الراشد، قد ارتكب خطأ فادحاً أثناء قراءته سورة الفاتحة، وتحديداً عند آية «غير المغضوب عليهم»، إذ سقطت النقطة في «الغير»، ولم يلتفت إليها المخرج في المونتاج، ما اقتضى حذفها تداركاً للخطأ. علماً أنّ هذا المشهد عُرض بخطئه على محطة «الراي»، ما أدى إلى هدوء الجدل والتأكّد من نوايا mbc.
وبعيداً عن الجدل، استطاع «ساهر الليل3» تناول قضية حسّاسة بحيادية وموضوعية تُحسب له، إذ وثّق مرحلة تاريخيّة عاشها الشعبان العراقي والكويتي إبان غزو جيش صدام للكويت، ومعاناة الشعب الكويتي من هذا الغزو، ما أضرّ بالاقتصاد والبنية التحتية للبلد، كما يضيء العمل على العلاقة الإنسانية بين الأسرى على اختلاف طوائفهم. وقد نجح المخرج والكاتب في نقل تفاصيل تلك العلاقة التي ظلّت سنوات طويلة حبيسة جدران السجن وذاكرة نزلائه حين كان هؤلاء يتقاسمون الطعام والألم والمرض، حتى إن صنّاع المسلسل لم يُغفلوا قضية اجتماعيّة مهمة من خلال علاقات المصاهرة بين البلدين. هذه الحالة حاضرة بقوة في «ساهر الليل 3»، حيث نرى امرأة عراقية متزوجة برجل أعمال كويتي، وتغرس في أبنائها حبّ البلدين.

«ساهر الليل3 ـــ وطن النهار»: 16:00 على mbc دراما