◄ نظّم عشرات الصحافيين المصريين وقفة احتجاجية، أمس، أمام نقابتهم في القاهرة، احتجاجاً على معايير اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية التي حددها مجلس الشورى أخيراً. واعترض الصحافيون على ثلاثة معايير أساسية في اختيار الرؤساء، وهي خضوع المتقدم لامتحان في اللغة العربية، وأن يقدم أرشيفاً خاصاً بعمله، فضلاً عن أن اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية يتم من خلال لجنة مجلس الشورى، لا بالانتخاب. ويطالب الصحافيون بإلغاء قرار مجلس الشورى الذي ستجرى الانتخابات الجديدة استناداً إليه.
◄ قد يدخل قصي خولي قائمة النجوم العرب الهوليوديين! فقد تناقلت وسائل إعلام محلية وعالمية، خبر اختيار المخرج والكاتب الألماني فيرنر هيرزوغ النجم السوري لتأدية أحد أدوار البطولة في فيلمه الجديد «ملكة الصحراء»، إلى جانب الممثلة البريطانية ناعومي واتس. ويتناول الشريط قصة حياة جيرترود بيل الباحثة والمستكشفة وعالمة الآثار البريطانية المشهورة التي عملت في العراق مستشارة للمندوب السامي البريطاني في العشرينيات من القرن الماضي. وسيجسد خولي دور عبود الدليل الذى سيرافق تلك السيدة... وتجمعهما قصة حب قوية بعد ذلك مع تطور الأحداث.

◄ أيد الفنان المصري هاني شاكر قرار وزير الثقافة التونسي المهدي مبروك بمنع بعض «نجوم» الغناء العربي من اعتلاء منصّة «مهرجان قرطاج الدولي» في دورته هذا العام. وقال إنه «لا بد من أن يعود المهرجان إلى أصالته، ولا بد من أن يرتقي ما يُقدم على خشبته إلى عراقته». ومع عودته إلى المهرجان العريق، بعد غياب دام سنوات، قال رأى شاكر إن «المشاركة المصرية لم تعد مختزلة في شيرين عبد الوهاب وعمرو دياب كما كان يحدث سابقاً».

◄ وقّعت شبكة ATV التركية الضخمة عقداً لبث حصري للنسخة التركية المدبلجة من مسلسل «عمر» (بن الخطاب) في رمضان المقبل، بالتزامن مع عرضه في mbc. وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلامية أن مسؤولين في قناة cbc المصرية فتحوا خط مفاوضات مع mbc من أجل عرض «عمر» على شاشة القناة في رمضان المقبل. ومن المنتظر أن تعلن نتيجة المفاوضات في نهاية الأسبوع.

◄ أكدت إلهام شاهين أنها قررت اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الصحيفة التي نسبت لها تصريحات تشتم فيها محمد مرسي، بعد فوزه فى انتخابات الرئاسة الأخيرة. وكانت الصحيفة قد «نقلت» عن شاهين قولها: «الله ينتقم من كل اللي انتخب مرسى»، لكن النجمة المصرية نفت هذه التصريحات، مؤكدة أنها لا تستطيع شتم أي مواطن مصري. يذكر أنّ شاهين كانت من أشد المؤيدين للفريق أحمد شفيق، ودعمته بقوة خلال جولة الإعادة في الانتخابات؛ لأنها «تفضل الدولة المدنية على الدولة الدينية» حسب قولها.