«الذاكرة في مدينة ما بعد الحرب»4/7 ـــ س: 7:15، «مركز بيروت للفن»


في «نقاط عبور الذاكرة في مدينة ما بعد الحرب»، يتحدث المنظّر اللبناني وليد صادق (الصورة) والمعمارية اللبنانية عبير سقسوق ـــ ساسو والسينمائية الألمانية مونيكا بورغمان عن إمكانية تطبيق النظريات النقدية للإنتاج المكاني في بيروت بعد الحرب وذاكرتها الجماعية المتقطعة، وتدير الندوة المهندسة فاديا شعيا.



«لنتحدث عن حقوق الإنسان»
5/7 ـــ س: 7:15، «مركز بيروت للفن»

حوار بين أربعة خبراء قانونيين في أساليب ضمان حقوق الإنسان في المجتمعات الحديثة، يشارك فيها: المحامي والناشط اللبناني نزار صاغية (الصورة)، والحقوقي الهندي ـــ البريطاني تشيتان بهجت، والكولومبي أوسكار غوارديولا ريفيرا، ومستشار شؤون حرية التعبير في موقع «غوغل» جون كامفر.




«سرد متتابع»
5/7 ـــ س: 9:00، «زيكو هاوس»

قراءات حية يشارك فيها شعراء وناثرون: نجوان درويش وداليا طه وأكرم مسلم (فلسطين)، وكلار أزوبادي (مالطا)، وسميرة نغروش (الجزائر)، وميغيل سيجوكو (الفيليبين)، وجمانة حداد (لبنان ـــ الصورة).
ويقدم الأمسية الكاتب البريطاني جون غاور.



«كتَّاب وشهود»
6/7 ـــ س:6:00، «مركز بيروت للفن»

ثلاثة روائيين من العالم العربي يناقشون دور الأدب في التغيير الاجتماعي والسياسي، هم: خالد خليفة (سوريا ــ الصورة) ومنصورة عز الدين (مصر) والحبيب السالمي (تونس). ستكون ثورات بلدانهم خلفية مناسبة للحوار بشأن صورة الثورات في السرد الروائي. يدير الندوة الشاعر والصحافي اللبناني فادي طفيلي.



«دور الكتّاب في المجتمع الطائفي»
6/7 ـــ 8:30، «مركز بيروت للفن»

في ندوة تُديرها الروائية هالة كوثراني، يتحاور الشاعران اللبنانيان عباس بيضون (الصورة) وعبــــده وازن والروائية نجوى بركات فـــي التحديات التي يواجهها الكتّاب فــــــي المجتمعات ذات الانقسامات الاجتماعية والسياسية
العميقة.


«الدين والديموقراطية»
6/7 ـــ س:8:30، «زيكو هاوس»

مع بلوغ المهرجان يوبيله الفضي، تطرح إدارة المهرجان عدة أسئلة منها: مقايضة الحرية بالأمان الاجتماعي والتناقض بين الدين والديموقراطية، ويشارك فيها: آسني سييرستاد (النرويج)، وأوسكار غوارديولا (كولومبيا)، وتشيتان بهجت (بريطانيا)، وداليا طه ونجوان درويش (فلسطين ــ الصورة).