تبدو معركة غناء شارات المسلسلات بين نجوم المغنى حاميةً هذا الموسم، خصوصاً مع تعثّر الحفلات والألبومات بسبب الأوضاع السياسية المضطربة التي يشهدها العالم العربي. من بين هؤلاء من وضع صوته على أحد التترات مواصلاً تاريخاً فنياً طويلاً في هذا المجال، مثل محمد الحلو، وعلي الحجار. وهناك آخرون دخلوا هذه التجربة في وقت لاحق، ليصبحوا أصواتاً مكرسة ينتظرها الجمهور في رمضان، مثل وائل جسار وأحمد سعد وحسين الجسمي. ورغم أنّ معظم الفنانين الذين وضعوا أصواتهم على تترات مسلسلات أكدوا على إفادتهم من هذه التجربة على المستوى الجماهيري، إلا أنّ بعض النجوم لا يزالون يرفضون ركوب هذه الموجة مهما بلغت ضخامة إنتاج العمل الدرامي وقوة تسويقه.
اليوم، تخوض إليسا تجربتها الأولى في هذا المجال، بعدما وضعت صوتها أخيراً على مقدمة مسلسل «مع سبق الإصرار» الذي تؤدي بطولته النجمة المصرية غادة عبد الرازق، علماً أنّ الأخيرة هي التي أقنعت صاحبة «أواخر الشتا» بغناء الشارة بعد مفاوضات طويلة. هند البحرينية أيضاً ستدخل عالم غناء المسلسلات للمرة الأولى في «امراة تبحث عن المغفرة». وبينما تغامر المصرية أنغام في غناء شارة «في غمضة عين» والمشاركة في بطولته للمرة الأولى، تقدّم اللبنانية رولا سعد والفنان أحمد فهمي شارة مسلسل «البحر والعطشانة» الذي تؤدي بطولته أيضاً. أما صابر الرباعي، فسيغني تتر بداية «مولد وصاحبه غايب» الذي سيشهد دخول هيفا وهبي غمار التجربة الدرامية التلفزيونية في مواجهة فيفي عبده، بينما ستقوم المغنية الشعبية أمينة بتأدية شارة النهاية للعمل نفسه. وبات أكيداً أنّ صوت المغني الشعبي طارق الشيخ سيوضع على شارة مسلسل «باب الخلق» (بطولة محمود عبد العزيز). وبعدما جرى الاتفاق بين الممثل كريم عبد العزيز والمنتج صفوت غطاس والمخرج محمد علي على تغيير اسم مسلسل «الهروب» إلى «أيام الهروب»، قرر عبد العزيز بالاتفاق مع محمد منير على اختيار أغنية «يا أهل العرب والطرب» لشارة المسلسل. وجاء اختيار عبد العزيز لهذه الأغنية من ألبوم «الكينغ» الأخير بسبب تمسّكه بأن يحمل تتر المسلسل توقيع صاحب «الليلة يا سمرا» الذي حال ضيق وقته دون تنفيذ أغنية خاصة بالعمل. ورغم حصول أحمد السقا سابقاً على وعد من شيرين عبد الوهاب بتأدية أغنية شارة مسلسله الأول للتلفزيون، إلا أن محمد فؤاد هو الذي فاز وسيغني شارة «خطوط حمراء». وسجّل محمد حماقي شارة المقدمة والنهاية لمسلسل «9 جامعة الدول» الذي يؤدي بطولته النجم خالد صالح. من جانبه، يخوض الممثل السوري عباس النوري تجربة كتابة شارات الأعمال للمرة الأولى، إذ ألّف تتر «الأميمي» الذي يجسد بطولته، وقد وضع لحن الأغنية رضوان نصري، بينما تغنيها فرح يوسف وصفوان العابد. ووقع اختيار الممثلة الكويتية سعاد عبد الله على نجمة «أراب آيدول» المغربية دنيا بطمة لغناء شارة المقدمة لمسلسلها الجديد «خوات دنيا» من كلمات الشاعرة فتحية عجلان وألحان سليمان الملا. ويستعد المغني الكويتي عبد الله الرويشد لوضع صوته على أغنيتين جديدتين لمسلسل «ساهر الليل» في جزئه الثالث، بعد نجاح تجربة المغنية نوال الكويتية في تسجيل صوتها على شارة مقدمة ونهاية «ساهر الليل 2». الفنانان الشابان محمد باش وزينة أفتيموس سيتشاركان غناء شارة المسلسل السوري «أيام الدراسة 2»، بينما يعير مواطنهما ناصيف زيتون نجم «ستار أكاديمي 7» صوته لمسلسل «طاحون الشر» الذي يؤدي بطولته بسام كوسا ومنى واصف. الفنان أحمد سعد سيشارك شقيقه قصة النجاح، حيث يغني من جديد شارة مسلسل «خرم إبرة» الذي يؤدي الممثل عمرو سعد للمرة الأولى بطولته ضمن قالب «لايت كوميدي».
من جهة أخرى، يجدد الممثل القدير نور الشريف الشراكة مع المغني اللبناني وائل جسار الذي سيؤدي شارة مسلسل «عرفة البحر»، بعدما وضع صوته سابقاً على تتر «الدالي». أما الكويتي نبيل شعيل، فيغني شارة «خادمة القوم» من بطولة هدى حسين. ويطير حسين الجسمي مجدداً إلى مصر ليضع صوته على مقدمة ونهاية مسلسل «فيرتيجو» الذي تؤدي بطولته هند صبري، بعد نجاح سابق للجسمي مع مسلسلي «أهل كايرو» و«بعد الفراق». وسجّل تامر عاشور أغنية شارة مسلسل «إبن موت» من بطولة خالد النبوي وعلا غانم. أما رامي صبري فقد وضع صوته على شارة «سر علني» من بطولة المصرية غادة عادل والأردني اياد نصار. أما مسلسل «سيدنا السيد» الذي يؤدي بطولته السوري جمال سليمان، فقد اختار القائمون عليه صوت محمد الحلو للتتر. ويضع علي بن محمد صوته على الشارة الجديدة لـ«هوامير الصحراء» في جزئه الثالث. من جهته، قرر الممثل الكوميدي المصري هاني رمزي أن يغني شارة مسلسله «ابن النظام» بنفسه.



عجاج أم زين؟

رغم أن المغني المصري خالد عجاج وضع صوته على شارة مسلسل «الإخوة الأعداء» (بطولة صلاح السعدني) المقتبس عن رواية «الأخوة كارمازوف» للكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي؛ إلا أن صحيفة «الاتحاد» الإماراتية نقلت أخيراً عن النجم اللبناني ملحم زين قوله إنه سيغني مقدمة المسلسل ذاته! لكن الأكيد أن عجاج هو الذي سيوقّع على تتر المسلسل، إذ أدى أغنية خاصة بـ«الإخوة الأعداء» حملت اسم «حسبي الله»، وقد شاهدها على الآلاف مرفقة بكليب من المسلسل على موقع يوتيوب.