عمّان | يبدو أنّ «التقشّف» بات صفة تلازم «مهرجان جرش للثقافة والفنون» للعام الثاني على التوالي. الفعالية التي ستنطلق في 4 تموز (يوليو) المقبل، تستقطب عدداً من نجوم الغناء العربي، لكنها في الوقت نفسه ستخسر نجوماً آخرين من الصف الأول، كان يُفترض أن يشاركوا في هذا الموسم، إلا أن «أسباباً مالية» حالت دون ذلك. هكذا، خرج اسما كاظم الساهر وراغب علامة من قائمة الفنانين المشاركين، بعد فشل المفاوضات مع الجهات المنظمة لـ«جرش» التي لم تستطع تأمين الأجر المناسب لـ«السوبر ستار» و«القيصر» مقابل مشاركتهما.
استُبدل كاظم بحاتم العراقي الذي سيقف على إحدى منصّات المدينة الأثرية الخمس، إلى جانب شيرين عبد الوهاب، وملحم زين، وتامر حسني، ووائل جسار، وفارس كرم، ورولا سعد، وديانا كرزون، وعمر العبد اللات، ويوسف عرفات... لكن التغيّر «الطارئ» على برنامج المهرجان لم يمر من دون انتقادات واعتراضات، وجّهها صحافيون حضروا المؤتمر الذي عقده منظمو المهرجان منذ أيام. وأشار بعض الصحافيين إلى أن المهرجان يخسر تدريجاً الجماهيرية التي حققها عبر تخليه عن النجوم الذين جعلوا اسمه مرموقاً من خلال مشاركاتهم فيه. مع ذلك، رأى رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي أن فعاليات «جرش» لهذا العام ستشهد «نقلة نوعية على أكثر من صعيد، لا سيّما البرنامج الفني في بعده المحلي والعربي والعالمي».
دورة هذا العام (تستمر حتى 14 تموز/ يوليو) ستُفتتح بمسيرة كرنفالية يقودها أهالي مدينة جرش، وعدد من الفرق المحلية لإيقاد شعلة الدورة الـ27 من المهرجان. ستُحيي حفلة الافتتاح «فرقة نايا» التابعة لوزارة الثقافة الأردنية، مقدِّمةً باقة غنائية وموسيقية من التراث الأردني والعربي. كذلك يشمل البرنامج مشاركة فرق موسيقية وغنائية أردنية وعربية وعالمية، مثل «تريو جبران»، و«الناصرة» من فلسطين، و«الإسكندرية» و التنورة» من مصر، وفرق من الصين وأرمينيا وأذربيجان، إضافة إلى فرقتي «الفحيص» و«سيمفونية عمّان» الأردنيتين. وفي شقّه الثقافي، يستضيف المهرجان عدداً من الشعراء والكتاب الأردنيين والعرب الذين سيحيون أمسيات وندوات أدبية، بالتعاون مع «رابطة الكتّاب الأردنيين»، كما ستحتضن بلدية المدينة الأثرية معرضاً تشكيلياً سيستمر طيلة أيام الفعالية. محمد أبو سماقة المدير التنفيذي للمهرجان، قال في المؤتمر الصحافي إن «70 في المئة من فعاليات «جرش» ستكون أردنيةً»، مضيفاً أنّ «جديدنا هذا العام هو برنامج «بشاير» الذي يقدّم مجموعة من الوجوه الواعدة والموهوبين الشباب في مختلف المجالات».



«مهرجان جرش للثقافة والفنون»: من 4 حتى 14 تموز (يوليو)