ثلاثة أشخاص، اثنان يقيمان في باريس وواحد في بيروت، قرروا تشكيل Beirut Jam Sessions التي تتبنّى تنظيم الحفلات والترويج لها في العاصمتين اللبنانية والفرنسية. المجموعة التي بدأت نشاطها على الإنترنت من خلال تقديم عدد من الموسيقيين الشباب، «ليست الأولى من نوعها، ولا تقدّم شيئاً جديداً وفريداً في هذا المجال، بل تضيف جهودها إلى جهود العديد من المجموعات المشابهة التي تدعم الموسيقى» كما يقول أنطوني سمعان، عضو المجموعة في بيروت.


مساء اليوم ستبدأ Beirut Jam Sessions فعالياتها على الأرض، عبر إطلاق حفلتها الأولى، التي تستضيف الفنانة الأوسترالية الشابة إميلي غاسان (1988) في «جمهورية الموسيقى الديموقراطية» DRM. تحلّ غاسان ضيفة على بيروت بعد عام على صدور ألبومها الأول curiosity، أو «حشرية» في باريس، الذي استطاعت من خلاله احتلال مكان مميز في قلوب الفرنسيين، عبر موسيقى سهلة الاستماع تقترب من البوب روك، وصوت لافت تقترب خامته من الصول والجاز.
ألحان خفيفة الظلّ، تبعث على الأمل والتفاؤل، تركّز إميلي فيها على الجانب المشرق من الحياة، وتسعى عبرها إلى طرد الأفكار السوداوية. حتى في كليبها الأول «الحشرية قتلت القطة»، ظهرت المغنية والكاتبة والعازفة المقيمة في باريس مغطّاة بالورود، ومحاطة بالألوان الفاتحة التي صبغت كل من ظهر معها في الفيديو. استضافها برنامج Taratata الموسيقي على قناة «فرانس 2» منذ فترة وجيزة، وكانت تلك فرصة لتتعرف إليها شريحة أكبر من الجمهور الفرنسي والأوروبي، «واستقدامها إلى بيروت، كي يتعرف إليها الجمهور اللبناني باكراً، وخصوصاً أنها في منتصف الطريق» يقول أنطوني سمعان، مشيراً إلى أنّ «جمهورية الموسيقى الديموقراطية» مكان مناسب لإقامة الحفلة، «ولا سيما أنها تنوِّع في عروضها واستضافاتها».
أغنيات إميلي ذات إيقاع راقص، بسيطة في ألحانها، تقوم على كلمات بالإنكليزية والفرنسية كتبتها الفنانة الشابة (ألّفت بعضها حين كانت في الـ 16 من عمرها). مساء اليوم، ستقف على منصة بيروتية للمرة الأولى، وإلى جانبها عازفون لبنانيون هم كارل زغيب (باص)، ورمزي خطّار (درامز)، وألان سيف (غيتار)، وبرنارد نجم (كيبورد). وتطل إميلي على موقع المجموعة على الإنترنت، عبر أغنية سجّلتها وصوّرتها لهذا الخصوص، لتكون التجربة الثانية التي تقدمها Beirut Jam Sessions على موقعها، بعد كليب المغني وعازف الغيتار اللبناني الشاب إيلي رملي.




إميلي غاسّان: 10:00 مساء اليوم ـــ«جمهورية الموسيقى الديموقراطية» DRM (الحمرا، بيروت). للاستعلام: 01/752202، www.drmlebanon.com
www.beirutjamsessions.com