يقدّم «مركز بيروت للفن» عرض أزياء للمصمّم اللبناني الشاب كريكور جابوطيان بعنوان «أحبّ من الأسماء ما شابه اسمها»، يستمرّ حتى 16 حزيران (يونيو) المقبل. يحتوي العرض على مجموعة سترات وفساتين وبروشات تختزل تصاميم كريكور الذي ارتدت الملكة رانيا أزياءه أخيراً. درس كريكور تصميم الأزياء في «المدرسة العليا لفنون وتقنيات الموضة» في بيروت. تدرّج لدى المصمّميْن اللبنانييْن إيلي صعب وربيع كيروز، قبل أن يفتح مشغله في «شارع عبد الوهاب الإنكليزي» في بيروت ثمّ في منطقة التباريس.
اشتهر كريكور بتصميم فساتين الأعراس الدراماتيكية التي تميّزت بوفرة التفاصيل. يعتمد غالباً الثنيات الكثيفة ويلفّها منتجاً حركة قوية في التصاميم توحي بالخفّة. تبدو بعض تصاميمه متطايرة. هذه الحركة تضيف ديناميكية وحيوية. كذلك، اشتهرت بعض تصاميمه بوفرة الثنيات على شكل ورود.



لا يحبّ الألوان ويفضّل الحيادية منها، وخصوصاً الأبيض والعاجي والبرونزي والذهبي. يعالج بعض الأقمشة كي تبدو خاماً.
تنوّعت «ثيمات» التصاميم في عرض كريكور بين Art Deco و Romanesque وGothic Lolita. اجتاحت الزهور بعض السترات فبدت كباقات ورد.



كذلك احتوى عرضه على مجموعة بروشات معدنية باللونين الذهبي والفضي جاءت على شكل نباتات وأزهار. تعدّد الثيمات لا يزعج كريكور؛ فهو لا يتابع الموضة الموسمية، ويفضّل أن يلحق إحساسه بما هو جميل. «عمله سيرة ذاتية لقصة حبّه وأحلامه وغراباته» على حد تعبيره. و«أحبّ من الأسماء ما شابه اسمها» مجموعة فريدة من التصاميم نتجت من إيحاءات جميلة أثارها اسم. هذا الاسم بقي لغزاً في عرض كريكور.

«أحبّ من الأسماء ما شابه اسمها»: حتى 12 حزيران (يونيو) ــ «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي، بيروت) ــ
للاستعلام: 01/397018

امرأة من جزيرة العرب



لم تحظَ امرأة من جزيرة العرب بالنفوذ والشهرة كالذي تحظى به الشيخة موزة، الزوجة الثانية لأمير قطر. فقد أُعلن أخيراً أن سيرتها ستشكّل موضوع فيلم «شيخة القصر» من إخراج المصري علي رجب. تعود شهرة الشيخة موزة إلى مشاركتها زوجها إدارة الدولة وعلاقاتها العالمية وأناقتها الفائقة.
تحتلّ أخبارها الصحف والمجلات العالمية جنباً إلى جنب ميشيل أوباما، وكيت ميدلتون... صُنّفت من أكثر النساء أناقة في العالم بحسب مجلة «فانيتي فير». كذلك، عدّها المصمّم البريطاني جوليان ماكدونالد أفضل من يفهم بالموضة والأزياء بعد جاكي كينيدي.



هذه المرأة الخمسينية تنافس بأناقتها الفائقة شابات من جيل أبنائها. ترتدي تصاميم «هوت كوتور» من أهمّ الدور العالمية أمثال ديور، شانيل، فالنتينو، أرماني. لا ترتدي الملابس الجاهزة. تظهر دوماً بعمامة كنمط حجاب. كذلك، ترتدي الفساتين والتنانير الطويلة بسبب التزامها الديني. تفضّل الألوان الأحادية الزاهية كالأحمر والأخضر الفستقي والبنفسجي والأزرق والأبيض. تختار لون العمامة بلون الثوب، وغالباً ما تضع أحزمة لتحديد الخصر، لما يضفيه ذلك من أناقة ورشاقة.
تفضّل الشيخة موزة الكحل الأسود القوي على العينين الذي يناسب سحنتها السمراء.



تختار الألوان الترابية الشفافة للشفاه لتخفيف حدّة الماكياج، وتضع الألماس، وخصوصاً الأقراط والبروشات على العمامة وياقات الفساتين. شكّلت الشيخة موزة رافعة للمرأة الخليجية والمسلمة لما ترمزه من انفتاح ونجاح في عالمي السلطة والمجتمع. لكنْ هل تبقى الزوجة الثانية لأمير قطر قدوة للشابات العربيات في العقود المقبلة؟
حنان...




بولانسكي يرتدي «برادا»



في الوقت الذي يستعدّ فيه للانكباب على فيلمه المقبل حول قضية دريفوس، يجد رومان بولانسكي وقتاً لأمور أخرى. ها هو ينجز شريطاً قصيراً من ثلاث دقائق لدار «برادا». يحمل الفيلم عنوان «علاج» (الصورة)، حيث يظهر الممثلان بن كنغسلي وإيلينا بونام كارتر. يؤدي الأول دور معالج نفسي، فيما تؤدي الثانية شخصية زبونة ترتدي «برادا». وبينما تحكي الزبونة عن أحلامها على كرسي العلاج، يبدو الطبيب في مكان آخر. لقد فتنه معطفها المصنوع من الفرو المعلّق على علاقة المعاطف. ولن يرتاح الطبيب إلا حين يترك الزبونة ويتوجّه لقياس معطفها أمام المرآة!

مادونا Rock N’Roll



جورجيا ماي جاغر، ابنة نجم الروك ميك جاغر ستكون الوجه الإعلاني لمجموعة ملابس «ماتريال غيل»، التي تحمل توقيع نجمة البوب مادونا. وذكرت مجلة «وومين وير ديلي» أنّ جورجيا ماي (20 عاماً) ابنة ميك جاغر ستطلّ في حملة «العودة إلى المدرسة» الخاصة بمجموعة ملابس Material Girl، التي يتوقع أن تتوافر في الأسواق ابتداءً من هذا الصيف، بعدما كانت مادونا قد أطلقتها مع ابنتها لورديس. يذكر أن جاغر كانت قد أطلت في السابق في العديد من الحملات الإعلانية في مجال الموضة والتجميل.