◄ في «شراع في عيون مستديرة» (تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع)، يقدّم أستاذ اللاهوت الأرثوذكسي في جامعة «مونستر» الألمانية، أسعد قطّان، دراسات في فكر المطران جورج خضر. يكتب أسعد عن «الصليب بوصفه إسلاماً لمشيئة الله»، وعن الكلمة والجسد في فكر المطران، والجديد في لغته، قبل أن ينهي كتابه «في ضرورة وضع سيرة علمية للمطران جورج خضر». علماً بأنّ «الجامعة الأنطونية» ستكرّم المطران في الخامسة والنصف من بعد ظهر الغد.
◄ في نحو 200 صفحة، يقدّم الشاعر الفلسطيني إيهاب ياسر بسيسو مجموعته الأخيرة «كأنّك تراك» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر). مغامرة تبدو صعبة إذا نظرنا إلى القطيعة السائدة بين القارئ العربي والشعر، ما دفع الشعراء إلى إصدار قصائدهم في كتيّبات صغيرة لا تتجاوز صفحات أغلبها الـ 100. على الرغم من أن صاحب «نورس الفضاء الضيق» يكتب نصوصاً نثرية متخلصة من الأوزان، إلا أن هذا لم ينقذ الكثير من نصوص الكتاب من الوقوع في أدوات «الدرويشية» وموضوعاتها.

◄ عبر قراءتها لتجربة أبي حيّان التوحيدي في القرن الرابع الهجري، تقدم الباحثة هالة أحمد فؤاد كتابها الجديد «المثقف بين السلطة والعامّة» (المدى). وكما تورد المؤلفة في مقدمتها، لا يسعى الكتاب إلى تقديم إجابات بقدر إثارة التساؤلات، وطرح الاستفسارات، ورصد مشاهد مثيرة ومربكة ومحيرة تجسد وجوهاً متباينة لتلك العلاقة المتشابكة بين المثقف والمجتمعين: الشعبي والحاكم.

◄ عشرات الشعراء العرب منذ العصر الجاهلي حتى اليوم، يجتمعون في مختارات شعرية باللغة الألمانية صدرت أخيراً عن Verlag Hans Schiler. اختار قصائد الكتاب وقدّم لها خالد المعالي، وترجمها إلى الألمانية بالاشتراك مع هريبرت بكر. من بين هؤلاء الشعراء، امرؤ القيس، عنترة، مجنون ليلى، الأخطل، الفرزدق، أبو نواس، الحلاج، ابن الرومي، ولادة بنت المستكفي، ابن زيدون، القيرواني، أبو العتاهية، الشريف الرضي، السهروردي، بدر شاكر السياب، أنسي الحاج، محمود درويش، سركون بولص...

◄ صدر للكاتب اللبناني كريم الكوسا، باللغة الإنكليزية، رواية جديدة بعنوان The Phoenician Code عن دار Sunbury Press الأميركية. الرواية هي الثانية في تجربة الكوسا، بعد «Pythagoras The Mathemagician» (عن الدار نفسها). تسعى الرواية إلى إظهار «الصورة الحقيقية» للسيد المسيح، على الطرف النقيض لرواية «شيفرة دافنشي» الشهيرة، من خلال قصة خيالية، تأخذ طابعاً تاريخياً ــ دينياً، في أجواء مشحونة بالمغامرة والتشويق والرموز.

◄ عن شركة «رياض الريس للكتب والنشر»، صدرت أخيراً رواية «في حضن الجنيّة» ليوسف معوّض. تحكي الرواية، التي جاءت في 200 صفحة، رحلة تيه شاب في العالم السفلي، وإلى جانبه امرأة تهلوس وتقوده وراء أوهامها حتى الظمأ الأخير، عابثة بكل القواعد، إلى أن تأتي ساعة الحساب. إنه العمل السردي الأول لمعوّض، بعد عدد من الكتب في السياسة والقانون، مثل «شعبك عظيم ـــ ومجتمع جاهلي» و«العراق ـــ غزواً واحتلالاً».