◄ مفاجأة من العيار الثقيل كشفت عنها، أمس، مدونة «ميشال كولون» حين أوردت أنّ الأونيسكو استبعدت من لائحة المنظمات غير الحكومية المرتبطة بها منظمة «مراسلون بلا حدود»، بدعوى تلقيها مساعدات من وكالة USAID التي ترتبط بالاستخبارات الأميركية. وحتى الساعة، لم يخرج توضيح عن المنظمة أو بيان يردّ على هذه التهمة. www.michelcollon.info


◄ هددت «النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين» بالتوجه إلى القضاء الدولي لطلب الحماية للإعلاميين التونسيين، ودعت منظمات وهيئات المجتمع المدني والأحزاب إلى الوقوف إلى جانب قطاع الإعلام في معركته ضد «الديكتاتورية الجديدة». وقالت في بيان وزعته أول من أمس إنها «ستضطر للتوجه إلى القضاء الدولي لطلب الحماية للإعلاميين التونسيين»، واستنكرت «صمت النيابة العمومية في المحكمة الابتدائية في العاصمة عن الشكاوى التي رفعها المكتب التنفيذي للنقابة ضد المعتدين على الصحافيين في مناسبات سابقة».
ودعت الإعلاميين في مختلف المؤسسات الإعلامية إلى حمل الشارة الحمراء طوال يوم الخميس 12 نيسان (أبريل) ومقاطعة أنشطة وزير الداخلية لمدة أسبوع لغاية 17 الجاري.
ورأت أن الاعتداءات القمعية التي طاولت صحافيين أول من أمس في شارع الحبيب بورقيبة «تستهدف حرية الكلمة وتسعى إلى حرمان الشعب من حقه في المعلومة».

◄ حدد المنتج المصري محمد فوزي الأسبوع المقبل موعداً لبدء تصوير مسلسل «مولد وصاحبه غايب»، بطولة هيفا وهبي بعد تأجيلات عدة وإخراج سامح عبد العزيز. وأكّد فوزي أنّه اتفق مع عبد العزيز على تكثيف ساعات التصوير حتى يلحق العمل بشهر رمضان المقبل

◄ شيِّع الفنان المصري الراحل فؤاد خليل، أمس، من مسجد آل رشدان في مدينة نصر في القاهرة. وكان الممثل الكوميدي قد رحل مساء الاثنين بعد صراع طويل مع المرض بعدما عانى كثيراً في التنقل بين المستشفيات للحصول على قرار بالعلاج على نفقة الدولة، وسط تجاهل الفنانين لمرضه.

◄ أعرب قصي خولي عن سعادته بتصوير مشاهده الأولى في «أرواح عارية» الذي كتب نصه فادي قوشقجي ويخرجه الليث حجو. وقال الممثل السوري: «سعيد جداً لأنني عدت ووقفت من جديد أمام كاميرا الليث. هو مخرج متميز وأنا أشكر له حقاً اختياري لأداء هذه الشخصية الجميلة التي تختلف عمّا أديته سابقاً». وختم بأنّه يتوقّع أن يترك المسلسل بصمة مهمة في الموسم الرمضاني المقبل. ويجسد خولي شخصية صلاح «ذات الفلسفة الخاصة في الحياة. هو شخص له مهنته العادية، لكن بما أنّ الحياة هي المدرسة الأكبر فقد أكسبته الكثير من الخبرات. وهو يعيش حياة اجتماعية بسيطة، لديه عائلة مؤلفة من أب وأم وأخت صغرى ويملك العديد من الأصدقاء. ثم يدخل الحب حياته من باب المصادفة ليعيش قصة عاطفية غريبة ومميزة».

◄ نقل موقع «عيون الفنّ» أنّ وديع الصافي يعاني أزمة مالية، وضعته على شفير الإفلاس. وقد أعرب الفنان اللبناني عن استيائه من «روتانا» التي كبّدته ملايين الدولارات. وتابع: «لم تكن «روتانا» وفيّة معي، وخسرت الملايين من الدولارات بسبب عقد الاحتكار الذي وقّعته مع مسؤوليها».