الجزائر | حالة استياء وغضب رافقت خروج أغنية «بتونّس بيك» بتوزيع موسيقي جديد في برنامج «أراب آيدول» أو «محبوب العرب»، الذي تعرضه قناة mbc. حتى إنّ مصدراً مقرّباً من رياض ابن الفنانة وردة، قال لـ «الأخبار» في ظلّ صمت المطربة، إنّ الأغنية بشكلها الجديد «تمثّل إساءة إلى وردة وتاريخها الفني، وتشويهاً للأغنية التي حققت ولا تزال نجاحاً كبيراً رغم مرور سنوات على صدورها».


وكان فريق برنامج «أراب آيدول» الذي يُعنى باختيار المواهب العربية في الموسيقى والغناء، قد أكّد تتويج «بتونس بيك» بنسبة عالية من تصويت متابعي البرنامج عبر صفحته على الإنترنت، متفوقةً على أغنيتين مصريتين، هما دويتو «حاجة غريبة» لعبد الحليم حافظ وشادية، وأغنية «سوق على مهلك» لشادية. وحققت «بتونس بيك» فوزاً ساحقاً أكد مجدداً أن لهذه الأغنية سحراً خاصاً وحضوراً مستمراً عند الجمهور العربي، وتحديداً الشباب.
لكنّ الأغنية التي قُدّمت ضمن فقرة «سوني ريميكس» في البرنامج، جاءت مخيبة للآمال، وخصوصاً في ما يتعلق بطريقة توزيعها الجديد، فضلاً عن الأداء الباهت للفنانين الشباب من مرشحي البرنامج، رغم امتلاكهم أصواتاً جميلة، بما يُحمِّل المسؤولية للقائمين على الفكرة، من حيث اختيار المقاطع لكل صوت، وأيضاً التوزيع الذي يعدّ الطامة الكبرى. وينتظر الكلّ الآن فيديو كليب الأغنية الذي جرى تصويره في بيروت.
وتناقل العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ردود الفعل الغاضبة بخصوص الأغنية، وأجمعت كلها على أنّ هذا العمل يسيء إلى وردة، وعلى أنّ الأغنية الأصلية أجمل بكثير، بل إن من استمع إلى التوزيع الجديد، لم يتوان عن اتهام أصحابه بتشويه هذه الرائعة، التي مزجت فيها وردة الجزائرية بين الطرب الأصيل والنغمة الخفيفة، وضمّنتها في الألبوم الشهير «حرّمت أحبك»، الذي تعاونت فيه مع الموسيقار صلاح الشرنوبي، والشاعر عمر بطّيشة.
وانتقد معلّقون على فايسبوك ما وصفوه بتجاهل أعضاء لجنة التحكيم راغب علامة، أحلام، وحسن الشافعي تتويج أغنية «بتونس بيك»، وعدم الثناء على هذا الاختيار. يشار إلى أنّ البرنامج الذي يقدمه الكويتي عبد الله طليحي واللبنانية أنابيلا هلال تبثه شاشة «أم. بي. سي» كل سهرة جمعة، مع إعلان نتائجه يوم السبت. وقد بقي في دائرة التنافس على لقبه الأول، كل من يوسف عرفات من الأردن، ونادية المنفوخ من سوريا، ودنيا بطمة من المغرب، وكارمن سليمان من مصر.