■ فتحت «رابطة الكتّاب السوريين» أخيراً باب الترشيح إلكترونياً لعضوية أمانتها العامة، وتضمّ 33 عضواً. الرابطة التي أسسها شعراء وكتّاب سوريون معارضون للنظام، ستبقي باب الترشيح مفتوحاً على موقعها لمدّة عشرة أيام، على أن تجري الانتخابات في 11 آذار (مارس) الحالي، وتستمرّ حتى 15 منه، على ثلاث مراحل. وستقوم الأمانة العامة المنتخبة بانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي.


www.syrianswa.com

■ أعلنت «جمعية أصدقاء مصطفى الحسيني» إنشاءها جائزة سنويّة تحمل اسم الصحافي الراحل. وستمنح «جائزة مصطفى الحسيني» عن أفضل مقالة لصحافي عربي شاب، ابتداءً من عام 2013، في 20 كانون الثاني (يناير)، أي في الذكرى السنوية لرحيله. تهدف الجائزة إلى تشجيع الصحافيين الشباب العرب، وستبلغ قيمة الجائزة خمسة آلاف دولار أميركي. ومن شروط الاشتراك في الجائزة ألا تزيد سنّ كاتب المقالة عن 35 عاماً، ويمكن التقدّم بطلبات الاشتراك عبر البريد الإلكتروني
[email protected]
حتى نهاية عام 2012.

■ في بيان أصدره أخيراً، أعرب «الاتحاد العام للأدباء والكتّاب/ فرع النجف»، خيبته من تأجيل الحكومة العراقية لـ «فعاليات مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلاميّة 2012». وكان العراق الرسمي قد تقدّم بطلب التأجيل إلى الجهة الراعية للحدث، أي «المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة»، ما قد يؤدي إلى إلغائه تماماً، وربما إلى تأجيله إلى عام 2025. وعدّ البيان قرار الحكومة «استهزاءً تاريخياً بالثقافة العراقية والمثقفين العراقيين». واستغرب كيف لم تقم الحكومة العراقية باستشارة المؤسسات الثقافية والمثقفين المعنيين، لمعرفة الخيارات والحلول الممكنة، قبل اتخاذ قرار مماثل، من دون وجود أسباب موضوعية للتأجيل.

■ أعلن محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق إطلاق اسم المسرحي العراق سامي عبد الحميد (1928) على مسرح «المركز الثقافي البغدادي»، في شارع المتنبي. وأشار بيان صدر عن المكتب الإعلامي للمحافظ، إلى أنّ «عبد الحميد يستحق هذا التكريم، الذي يليق بما قدمه من جهود فنية إبداعية». الفنان الرائد، صاحب عشرات الأعمال المسرحيّة، أعرب عن سعادته البالغة بهذا التكريم. وسيعمل مع طلابه على عرض مسرحي يقدّم في الافتتاح الرسمي للمسرح أواخر آذار الحالي، بالتزامن مع الاحتفال بيوم المسرح العالمي.

■ في مناسبة «يوم المرأة العالمي»، يكرّم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» القاضي جون قزّي، في لقاء يجمعه بالأكاديمية ماري الدبس، حول سؤال «لماذا تغييب المرأة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية». اللقاء عند السادسة من مساء غد في قاعة المجلس (برج أبي حيدر/ بيروت). للاستعلام: 01/703630
www.althakafi-aljanoubi.com

■ تحت عنوان «مكافحة العنف ضدّ المرأة» يحتضن «المركز الفرنسي في لبنان» عند الرابعة والنصف من مساء اليوم، مؤتمراً ستُعلَن خلاله اتفاقية مجلس أوروبا بشأن منع ومكافحة العنف ضد المرأة، والعنف المنزلي. يشارك في المؤتمر رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا إيخروست، والنائب غسان مخيبر، ورئيسة جمعية «كفى» زويا روحانا، ورئيسة دائرة المرأة في مصلحة الشؤون الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية عبير عبد الصمد.
للاستعلام: 01/420200