تحت عنوان «قريباً»، يعرض عمار عبد ربه 15 صورة فوتوغرافية لامرأة حبلى وعارية. في المعرض الذي تستضيفه صالة «غاليري أيام» حتى الثاني من آذار (مارس) المقبل، نرى العُري مظلّلاً ومعتماً على خلفية لونية محايدة. التظليل يحدد مساحة الجسم العاري، لكنه يمنعنا من التعرف إلى الملامح والتفاصيل الحميمة التي تجعل العري حقيقياً وصارخاً. يقدِّم المصور السوري المقيم في باريس تحية فوتوغرافية للمرأة الحامل، مقترحاً نسخة معاصرة لآلهات الخصب في التاريخ القديم. المرأة نفسها تتكرر في وضعية الوقوف أو الاستلقاء. غياب الملامح يجعلنا نرى البطن الكبير والمندفع إلى الأمام أولاً، قبل أن ننتبه إلى حركة الجسد الممشوق والمعتنى برشاقته، رغم التقدم الواضح في شهور الحمل. لا يزال الجسد مثيراً ومرغوباً، لكنّ هالة الأمومة تخفِّف إثارته البديهية والمبتذلة، كما أنّ التعتيم المبذول فيها يجعلها أقرب إلى المنحوتات البرونزية الصقيلة والباردة.
ولد عبد ربه في دمشق (1966)، وعاش طفولته ومراهقته في ليبيا ولبنان، ثم أرغمت الحرب الأهلية عائلته على اللجوء إلى باريس. هناك، درس العلوم السياسية، وخاض تجربة قصيرة في الصحافة المكتوبة، قبل أن تأخذه هوايته في التصوير إلى الاحتراف الكامل. ما نراه هو معرضه الشخصي الأول بعد عشرين عاماً من الممارسة الميدانية، وعدد من المعارض المشتركة المخصّصة لعرض صورٍ ملتقطة لأحداثٍ سياسية واجتماعية وثقافية.
يقول إنّ سنة 2011 أتعبته بتطوراتها الدراماتيكية، فأراد أن يكون معرضه نوعاً من الإجازة، إلا أنّ المصادفات أعادته إلى قلب الأحداث الساخنة. هكذا، حظي المعرض بعنوانٍ يجاري حركة الثورات العربية، بينما بات مخاض المرأة في الأعمال المعروضة ترميزاً ملائماً للمخاض الذي يعيشه العالم العربي. يستسيغ عبد ربه هذه المصادفة، لكنه لا يريد أن تختزل المعرض كله. بالنسبة إليه، المعرض توثيقٌ فوتوغرافي لتجربة فريدة في حياة المرأة، وهذا لا يختلف عن توثيق الأحداث والشخصيات العامة والبشر العاديين الذين صوّرهم طوال سنوات عمله. لكن، هل تكرار الصورة نفسها للحامل كافٍ لمعرض؟ كان في استطاعته أن يصوّر أكثر من امرأة، لكنه فضّل أن تتكرر امرأة واحدة، مذكراً بصورة مارلين مونرو الشهيرة التي كررها آندي وارهول. تأويلٌ فني يعزز فكرة أخرى، وهي أن العُري ردٌّ غير مباشر على فتاوى الثوريين الجدد بتكفير جسد المرأة.



«قريباً»: حتى 2 آذار (مارس) المقبل ـــ «غاليري أيام» (سان جورج/ بيروت) ــــ للاستعلام: 01/374450
www.ayyamgallery.com