القاهرة | بعد شهرين على انطلاق العام الجديد، بات واضحاً أنّ الموسم الرمضاني المصري سيكون متميزاً، أولاً بسبب عودة أبرز النجوم إلى الساحة المصرية مثل عادل إمام، محمود عبد العزيز، يحيى الفخراني، يسرا، إلهام شاهين، نبيلة عبيد، وليلى علوي إلى جانب نور الشريف الذي يفترض أن يطلّ في «عرفة البحر» من توقيع المخرج أحمد مدحت. أما السبب الثاني فهو أنّ ملامح جديدة بدأت تتكوّن لهذا الموسم الذي ينطلق بعد شهر واحد من انتخاب أول رئيس للجمهورية المصرية بعد حسني مبارك.
أول هذه الملامح هو الارتفاع الملحوظ في كمية المسلسلات التي بدأ تصويرها أو سيبدأ في الأيام القليلة المقبلة، وهو ما يؤكّد أنّ مخاوف المنتجين من ركود الساحة الفنية قد تراجعت، وخصوصاً مع انطلاق قنوات مصرية جديدة. كذلك، إنّ عودة الفضائيات العربية إلى الاهتمام بالدراما المصرية، وخصوصاً mbc، بمختلف شاشاتها وقنواتها ستمثّل دعماً إضافياً لإنتاجات 2012. ويُضاف إلى كل ما سبق إدراك نجوم السينما أن الظروف السياسية ستمنع الجمهور من متابعة أفلامهم في صالات العرض، وأنّ المنزل بات أكثر جاذبية من الصالات، وخصوصاً أن موسم الصيف سيتزامن مع الانتخابات الرئاسية. وبالتالي لن يستعيد شباك التذاكر زخمه إلا في الربع الأخير من العام الحالي، وهو ما شجّع كل نجوم السينما على خوض التجربة الدرامية لتوفير حضورهم الجماهيري.
هكذا، بدأ كريم عبد العزيز فعلاً تصوير مسلسل «الهروب» من كتابة بلال فضل، وإخراج محمد علي. وتدور أحداثه حول مهندس شاب من عائلة بسيطة يواجه مصاعب في مواجهة الحياة قبل «ثورة 25 يناير»، وخصوصاً بسبب سيطرة الفاسدين على الاقتصاد المصري. كذلك، عاد أحمد السقا إلى الدراما بعد غياب طويل من خلال مسلسل «خطوط حمراء». ومضمون هذا الأخير مقتبس عن المتغيّرات التي طاولت المجتمع المصري قبل الثورة وبعدها. ويشاطره بطولة العمل الذي كتبه أحمد أبو زيد ومن إخراج أحمد شفيق، عدد من النجوم من بينهم أحمد رزق، ورانيا يوسف، ومحمد عادل إمام.
أما إياد نصار، فسيعود مرة أخرى إلى البطولة المطلقة بعد إطلالة مميزة في «المواطن إكس»، لكن هذه المرة من خلال «سر علني» للمخرجة غادة سليم. ومن المتوقّع انطلاق تصوير العمل قريباً. وحالما أعلن نصار مشروعه، خرجت أخبار تؤكّد أن السيناريو قريب من العمل الذي كان يفترض أن يقدمه مع الفنانة لطيفة قبل قيام الثورة.
وفي غياب النجم الأردني، يلتقي فريق مسلسل «المواطن إكس» مرة أخرى في عمل جديد بعنوان «طرف تالت» من تأليف هشام هلال وإخراج محمد بكير، وبطولة محمود عبد المغني، وعمرو يوسف، وأمير كرارة، وهنا شيحة. تتناول الحلقات التي تصوّر بين القاهرة وسلوفينيا قصة ثلاثة شباب يملكون طموحات كبيرة وتواجههم عقبات، فقرروا تجاوزها على طريقتهم الخاصة.
وللعام الرابع على التوالي، يدخل خالد الصاوي سباق رمضان مدعوماً بنجاحات متتالية. ومسلسل 2012 كما أعلن النجم الشهير سيكون بعنوان «المايسترو» المتوقّع تصويره الشهر المقبل بعد الاتفاق مع باقي الأبطال. ومبدئياً، حصل صنّاع العمل على موافقة كندة علوش، وأحمد حلاوة، ومحمد الشقنقيري. ويتناول العمل صدى الثورة عند أبناء الطبقة البورجوازية في مصر، وعلاقة هؤلاء بباقي طبقات المجتمع. علماً بأنّ المسلسل من تأليف يحيى فكري، وإخراج كمال منصور في أولى تجاربه الخاصة بعد سنوات من العمل كمخرج منفذ في عدد من الأعمال الناجحة.
كذلك، أعلنت «شركة بانوراما للإنتاج الإعلامي» المالكة لقنوات «بانوراما» انطلاق تصوير «الإخوة الأعداء» المقتبس عن رائعة دوستويفسكي الشهيرة «الإخوة كارامازوف». يذكر أنّ هذا العمل سبق أن قُدِّم في مصر سينمائياً وتلفزيونياً في السبعينيات. وأبطال المسلسل لعام 2012 هم صلاح السعدني، وفتحي عبد الوهاب، وياسر جلال. أما السيناريو فكتبه شريف حلمي والإخراج لمحمد النقلي. فيما يجري فريق عمل مسلسل «رقم خاص» الاستعدادات النهائية لبدء التصوير خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وبطولة يوسف الشريف، وشيرين عادل... وتصوّر أحداثه كواليس العلاقة بين القضاة والمحامين، ورجال الأعمال. كذلك بدأ المخرج الكبير نادر جلال بتصوير مسلسل «كيكا على العالي» للمؤلف حسام موسى، والمنتج محمد فوزي. والمسلسل من بطولة صبري فواز، وحسن الرداد، وأحمد صفوت، وآيتن عامر...



ثورة أم لا ثورة؟

أكد معظم صناع الدراما المصرية حرصهم على الابتعاد عن تناول الثورة مباشرة لأسباب عدة. ولعلّ أهمها أن «الثورة المستمرة» والأحداث تتطوّر بسرعة، وبالتالي، إن الواقع على الأرض قد يسبق الأحداث التي يتناولها المسلسل. كذلك، عمد بعض المنتجين إلى عدم التطرّق للثورة بهدف تسويق الأعمال في ظلّ انقسام الشارع بين مؤيّد لتظاهرات ميدان التحرير، ومعارض لها. لكن رغم ما سبق، لجأ بعض المنتجين إلى إطلاق أسماء مرتبطة بالواقع الذي يعيشه المصريون لضمان لفت الأنظار إليها منها «خطوط حمراء» بطولة أحمد السقا (الصورة) المقتبس عن الهتاف الشهير «الشعب خط أحمر»، ومسلسل «طرف تالت».