■ تستضيف مدينة الأقصر في جنوب مصر هذا الأسبوع أول مهرجان للسينما الأفريقية في البلاد، بعد إلغاء الكثير من الأنشطة الثقافية والفنية العام الماضي. وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد أمس إنّ المهرجان تشارك فيه 34 دولة أفريقية، وسيُفتتح غداً بالفيلم الإثيوبي «تيزا» للمخرج هايلي جيريما، الذي يكرمه المهرجان مع المخرج المصري داود عبد السيد. ويتنافس في المهرجان 17 فيلماً روائياً طويلاً، و25روائياً قصيراً، كما يعرض 17 فيلماً ضمن بانوراما السينما الأفريقية، وخمسة أفلام تحت عنوان «أفلام جنوب مصر»، إضافة إلى عرض نحو 20 فيلماً للرسوم المتحركة، تمثل تجارب وتيارات فنية مختلفة.
والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام، يُعدّ باكورة الأنشطة الفنية الدولية في مصر، بعد إلغاء «مهرجان القاهرة لسينما الأطفال»، و«مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» العام الماضي.

■ يستعد عزت أبو عوف لتصوير دوره في فيلم «تحت السيطرة»، الذي يجسّد فيه شخصية سياسي يعمل في القصر الرئاسي، ويستغل سلطته وعلاقاته في مشاريعه الخاصة. يضيء الشريط على فساد النظام السابق، وتجارة الآثار والسلاح في مصر، علماً أنّ «تحت السيطرة» من بطولة مي كساب، وأحمد منير، وأحمد عزمي، وهيدي كرم، وعزت أبو عوف، وضياء الميرغني، وسامي مغاوري، وحسن عبد الفتاح، ويحمل توقيع أشرف نار، في أولى تجاربه الإخراجية.

■ انضم الممثل الأميركي كايل شاندلر إلى أبطال فيلم المخرجة كاثرين بيغالو الجديد «اقتل بن لادن»، الذي سينطلق تصويره قريباً. ويتناول الشريط، الذي جرى الإعداد له على مدار عام، خطوات القوات الأميركية للقبض على زعيم تنظيم «القاعدة». وكان يُفترض أن يبدأ تصوير العمل في حزيران (يونيو) 2011، إلا أنّ مقتل بن لادن حتّم تغيير الكثير من أحداث الشريط، الذي كتبته المخرجة مع الكاتب مارك بول.
وتشير بعض التقارير إلى أنّ بيغالو حصلت على معلومات خاصة عن عملية قتل بن لادن من البيت الأبيض، والرئيس الأميركي باراك أوباما، علماً أنّها نالت جائزة الأوسكار قبل عامين عن فيلمها The hurt Locker، الذي يروي معاناة القوات الأميركية في العراق، قافزة عن واقع الاحتلال وموت الآلاف من العراقيين وتعذيبهم.

■ حصل الفيلم البريطاني «أخي الشيطان» للمخرجة المصرية الأصل سالي الحسيني على جائزة أفضل فيلم من إنتاج أوروبي، ضمن تظاهرة «بانوراما» في «مهرجان برلين السينمائي الدولي». ويعدّ العمل الثالث للحسيني كمخرجة، والرابع لها ككاتبة سيناريو. والفيلم الذي جسّد بطولته الجزائري المعروف سعيد طغماوي تدور أحداثه في إحدى ضواحي لندن، ويتناول إشكالية المهاجرين العرب في الغرب، ومشاكل التأقلم.

■ يبدو أنّ روبرت باتينسون سيشارك في فيلم صوفيا كوبولا (الصورة) الجديد، إذ إنّ المخرجة المعروفة تريد أن يشارك الممثل الكوميدي في عملها المقبل. وقال أحد المنتجين، الذي يتعاون مع كوبولا، إنّ صوفيا تريد باتينسون كي تقدّم معه فيلماً شبيهاً بعملها Lost in Translation.

■ تحت عنوان: «السينما المغربية: رهانات الحداثة ووعي الذات» (دار التوحيدي ـــــ الرباط)، يتناول الكاتب والقاصّ المغربي محمد اشويكة بعض إشكالات الحداثة، ووعي الذات من خلال أهم الرهانات التي تسعى بعض التجارب السينمائية إلى بلوغها كي تصل إلى ذلك.