في المنطقة الحرّة في قلب دمشق، ودّع النجم اللبناني بيار داغر فريق «أحمر» (تأليف الزميل علي وجيه، والممثل يامن الحجلي، إخراج جود سعيد)، منتصف ليلة الخميس/ الجمعة (25 مارس) مختتماً المرحلة الأولى من تصوير مشاهده في المسلسل الذي تنتجه شركة «سما الفن» لموسم دراما رمضان المقبل.
«الأخبار» التقت داغر بعد انتهاء مشهد مطاردة، جمع بينه وبين النجم السوري عبّاس النوري، وتبادلنا معه حديثاً سريعاً، أعرب فيه عن سعادته بعودته للتصوير في الشام، التي لم يزرها منذ ست سنواتٍ تقريباً، قبيل اندلاع الأزمة السوريّة.
النجم اللبناني وصف إحساسه بـ «الغريب، والجميل» إزاء زيارته مجدداً البلد الذي قال إنّه «رسّخ» تاريخه الفني. ورغم ضيق وقته، وكثافة انشغاله بالتصوير منذ وصوله إلى دمشق قبل يومين، بحيث لم يتسن له التجوال كما يحب في شوارعها المرتبطة بذكرياتٍ وأوقاتٍ جميلة قضاها مع أصدقائه هنا؛ إلا أنّه لَمَسَ «انعكاس الأحداث على الناس بشكل واضح»، ما آلمه كثيراً، متمنياً عودة السلام إلى ربوع البلاد.
وكشف داغر لـ «الأخبار» بأنّه رفضَ عروضاً كثيرة للمشاركة في أعمالٍ تلفزيونية صوِّرت في سوريا خلال السنوات الماضية، لكنّه لم يتردد هذه المرّة في قبول عرض صديقه المخرج جود سعيد، لِلَعبِ أحد الأدوار الفاعلة في مسلسل «أحمر». بدا ذلك بالنسبة إليه «فرصةً لإرواء عطشٍ داخلي للعودة إلى الشام، ووجدت الظروف مواتية اليوم لاغتنامها، مع استمرار الهدنة التي أرجو أن تكون بداية جيّدة للسوريين، لكي يصلوا إلى حلول تضع حدّاً لهذا الكابوس».
يجسّد داغر في العمل شخصية «آسر» رجل أعمال لبناني، «صاحب نفوذ وحيلة، يتمتع بكاريزما خاصّة، يتعرّف من خلال رجل الأعمال السوري «رام» (محمد الأحمد) إلى القاضي «خالد» (عباس النوري)، بقصد إتمام صفقة سيكون لها تأثيرها، في رسم مسار جميع شخصيّات المسلسل، باتجاه نهاية المسلسل».
وتدور أحداث «أحمر» في دمشق خلال الظروف الراهنة، حول ملابسات مقتل «خالد» المحامي السابق، والقاضي في «جهاز الرقابة والتفتيش». ويسهم في تصعيد تلك الأحداث، وكشف خفاياها، طيفٌ واسعٌ من الشخصيّات يؤديها: سلاف فواخرجي، رفيق علي أحمد، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، صفاء سلطان، يامن الحجلي، خالد القيش، نجاح سفكوني، إلى جانب ممثلين كثر آخرين من بينهم: رنا جمول، زهير عبد الكريم، كرم الشعراني، مصطفى المصطفى، لجين اسماعيل، روزينا لاذقاني، بلال مارتيني، إيهاب شعبان، حسن دوبا، محمد برازي.
ومن المقرر أن يستكمل النجم اللبناني بيار داغر تصوير مشاهده لاحقاً، في مدينة طرطوس على الساحل السوري. وكان داغر قد غاب عن التصوير في سوريا منذ عام 2010، حين شارك بمسلسلي «رايات الحق» و«قيود الروح»، لكنّه لم يغب تماماً عن الدراما السوريّة خلال فترة الحرب، إذ كان بين قائمة أبطال مسلسل «سنعود بعد قليل» الذي عرض في رمضان 2013.