◄ بعد الزوابع التي أثارتها منذ صدورها بالفرنسيّة عن «دار سوي» العام الماضي، وصلت «يوم الملك» إلى العربيّة. عمل الروائي المغربي الجدلي عبد الله الطايع، صدر أخيراً بلغة الضاد عن «دار الآداب»، بجهد للمترجمة ليلى الخطيب توما. في روايته الثالثة، يغادر ابن الأحياء الفقيرة لمدينة سلا المغربية، همومه الجنسية التي طغت على روايتيه السابقتين «أحمر الطربوش» (2004)، و«كآبة عربيّة» (2008).
بقيت الرواية ممنوعة في المغرب طويلاً، إذ إنّها من الأعمال الأولى التي تتطرّق إلى طيف العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني. وتدور الأحداث في المملكة عام 1987 حين يمرّ الملك على الطريق بين مدينتين.

◄ صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» كتاب «رياح التغيير في الوطن العربي: حلقات نقاشية عن مصر/ المغرب/ سورية»، ويضمّ الوقائع الكاملة لثلاث حلقات نقاشية، عقدها المركز وتناولت أوضاع الثورة والحراك الاجتماعي في تونس ومصر والمغرب وسوريا. وقد تناولت الحلقة الأولى ثورة ناجزة هي الثورة المصرية (مع إشارات إلى الثورة الأم: التونسية)؛ وتناولت الحلقة الثانية الإصلاحات الدستورية في المغرب؛ فيما تناولت الحلقة الثالثة أحداث التظاهرات الشعبية العارمة في سورية وآفاق الوضع في أرجائها.

◄ من هي قوى المعارضة اليمنيّة؟ ما هو دور القبائل والحركة السلفيّة؟ وما هي تحديّات الحداثة والتغيير؟ وما هو دور الحوثيّين والقاعدة، والتقاطعات بين القبيلة والدولة؟ كلّ هذه الأسئلة يفنّدها الباحث حسين صفي الدين في «ربيع اليمن تحديات التغيير والتحديث» (دار التوفيق/ بيروت)، كمفاتيح لفهم طبيعة الصراع الحادّ الذي يدور في اليمن، وما يتميّز به عما عداه من الصراعات التي شهدتها المنطقة العربيّة من تونس إلى مصر وسوريا والبحرين خلال العام الماضي.

◄ بعد باكورتها «عانقتُ امرأة تنتظر» (2009)، أصدرت الشاعرة اللبنانية خاتون سلمى ديوانها الثاني «آخر نزلاء القمر» عن «دار الجديد». في ستّ قصائد تكوّن عقداً واحداً، تتساءل الشاعرة عن معنى الحنين والاشتياق والانتماء.

◄ عن دعوات الإصلاح في السعوديّة في العقود الثلاثة الماضية، يكتب أحمد عدنان في «السعوديّة البديلة ـــــ ملامح الدولة الرابعة» (دار التنوير). قدّم للكتاب المفكر تركي الحمد، وفيه يرصد المؤلّف المشهد السياسي في المملكة، من دور الفكر الوهابي الطاغي، إلى موقف المواطنين الشيعة، وملامح التغيير والتطور، وقضايا الإرهاب. يضاف الكتاب إلى آخر صدر للمؤلّف بعنوان «السجين 32»، وخصصه لمسيرة الناشط السعودي محمد سعيد طيّب.

◄ من خلال شهادات لمجموعة من المثقفين والفنانين اللبنانين، يبني حسين يعقوب كتابه «وهم السلم الأهلي ــــ اضطراب الحدود بين الماضي والحاضر» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر). البحث الذي يصدر بدعم من مؤسسة «هنريش بُل»، يوثّق جزءاً مهماً من حياة اللبنانيين بعد انتهاء الحرب عام 1990، ويخوض في مفاصل السلم الهش، بين جيل الحرب وجيل ما بعد الطائف. وفي بحثه عن مفاهيم الذاكرة الجماعية والفرديّة، أخذ الباحث والكاتب الشاب شهادات لأحمد بيضون، وبسام حجار، ودلال البزري، وغسان سلهب، ومروان رشماوي، وآخرين.