■ أعلن أكثر من مئة مثقف سوري بارز تأسيس «رابطة الكتّاب السوريين»، تعبيراً عن المشاركة «في الثورة السورية» وعن الحاجة إلى إطار ديموقراطي ومستقل لعموم الكتاب السوريين، وفق ما أعلنه الشاعر نوري الجراح لوكالة «رويترز». أضاف الجرّاح أن الرابطة هي «أول مولود ديموقراطي للثورة السورية»، وهي ثمرة مناقشات بين حسام الدين محمد وخلدون الشمعة وصادق جلال العظم وياسين الحاج صالح وعلي كنعان ومفيد نجم وفرج بيرقدار. ومن المنضوين في الرابطة الجديدة، سليم بركات وخيري الذهبي وجودت سعيد وشوقي بغدادي وبرهان غليون وفواز حداد وفؤاد كحل وميشيل كيلو وروزا ياسين حسن وفاروق مردم بيك وخليل النعيمي.


■ هل ينتزع «انفصال» لأصغر فرهادي أوّل أوسكار لفيلم إيراني؟ الإجابة معلّقة بانتظار انفضاض عقد الترشيحات الرسميّة لجوائز الأكاديمية الأميركيّة المرتقب إعلانها في 26 كانون الثاني (يناير) الحالي. الشريط الإيراني الوحيد الذي بلغ مرحلة الترشيحات لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، كان «أطفال الجنّة» لمجيد مجيدي عام 1996.

■ بعد النجاح الجماهيري الذي حققته تجربته في الـ«وان مان شو» مع «حياة الجغل صعبة» و«أشرفيّة»، و«أنا»، يطلّ جو قديح في عمل جديد بعنوان «فيلم سينما». على خشبة «مسرح مونو»، يأخذنا الكوميدي اللبناني إلى صالات السينما القديمة في البلد، وانبهاره بأفلام سوبرمان خلال طفولته. في مونولوج مليء بالنقد الاجتماعي، سيخبرنا قديح كيف أنّ كل لبناني يرى نفسه بطلاً خارقاً مثل سوبرمان. تنطلق العروض عند الثامنة والنصف مساء 13 كانون الثاني (يناير) الحالي. للاستعلام: 01/202422

■ تقديراً لإنجازاتها الأكاديمية والأدبية على مدى ربع قرن، منحت الشاعرة والروائية عزّة آغا ملك وسام الفنون والآداب برتبة ضابط من الجمهوريّة الفرنسيّة. وتتسلّم آغا ملك الوسام في حفلة رسميّة، في «المركز الفرنسي في لبنان»، بحضور مستشار التعاون الثقافي في السفارة الفرنسية أوريليان لوشوفالييه، عند السادسة والنصف مساء الجمعة 6 كانون الثاني (يناير) المقبل. وكانت الترجمة العربيّة لروايتها «ماذا فعلت بأطفالك يا أبي؟» قد صدرت أخيراً عن «دار الفارابي».

■ أعلن وزير الآثار المصري محمد إبراهيم أن بيت السناري (السيدة زينب/ القاهرة)، سيكون مقراً موقتاً لـ«المجمع العلمي المصري» في انتظار ترميمه. ونقل موقع «اليوم السابع» أنّ البيت سيستقبل مختلف مقتنيات المجمع من كتب وخرائط ووثائق، وأنّه سيتمّ تجنيد فريق من اختصاصيي الترميم لحفظ المقتنيات، وإعادة تجديد المجمع المحترق.

■ تنطلق في العشرين من الجاري الدورة الخامسة لـ«مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما». المهرجان الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ويستمر حتى 28 الحالي، سيحتضن عروضاً لمسرح الممثل الواحد من 12 دولة عربية وأجنبية، بحضور أكثر من 200 ضيف شرف منهم سميحة أيوب، جريس سماوي، لينا التل، مفلح العدوان، جمال سليمان، رشيد عساف، سلوم حداد، وغيرهم. ومن العروض المشاركة «قص.. لصق» لرفيق علي أحمد وناجي صوراتي، و«العازفة» لملحة عبد الله ولطيفة أحرار.