هات يا ميشو
ككل عام، يطلّ العرّاف ميشال حايك (الصورة) على قناة mtv مباشرة بعد نشرة الأخبار المسائية، كاشفاً عن توقّعاته السلبية والإيجابية للسنة الجديدة، يتبعها ريبورتاج عن توقعاته للعام الماضي. هكذا، يكون حايك بتوقعاته ينافس مع «إلهام» زميلته ليلى عبد اللطيف (lbci). بعد أن تتجلّى الصورة التي سيرسمها العرّاف، تذهب كاميرات mtv إلى «مسرح كازينو لبنان» (جونيه ــ شمال بيروت) لتنقل سهرة مباشرة بقيادة المايسترو إيلي العليا يحييها 7 مغنين، رفض القائمون على المحطة الإعلان عن أسمائهم، لافتين إلى أن الحفلة ستكون «ممتعة ومختلفة عن باقي سهرات الشاشات».

كما ستتخلّل الليلة المرتقبة مسابقات وجوائز مالية لرفع سقف المنافسة وجذب المشاهدين. إذاً، لا مفاجآت لافتة على «قناة المرّ»، بل يمكن القول إنّها سهرة عادية، باستثناء إطلالة حايك التي تحيط به الكثير من التساؤلات حول مصادر معلوماته التي يتحفنا بها.


«أحلى»... ليلى

حجزت العرّافة ليلى عبد اللطيف (الصورة) مكاناً لها في سهرة lbci الوداعية لـ 2013، ولن تحرم المشاهدين من توقعّاتها التي تختصر أحداث 2014 بحلوها ومرّها. كما فضّل القائمون على المحطة أن تكون مقابلة صاحبة «التاريخ يشهد» مباشرة على الهواء، على أن يحاورها رودولف هلال ورجا ناصر الدين، كي يطغى عاملا التشويق والحماسة على توقعات عبد اللطيف التي ستتضمّن بعض المفاجآت. بعد الانتهاء من التوقعات، تبدأ الفقرة الكوميدية المطوّلة التي ستسجّل الأسبوع المقبل، وسيشارك فيها مجموعة من الممثلين المعروفين في هذا المجال. أما فقرة الألعاب والجوائز التي ستوزّع خلالها هدايا متنوّعة، فستقدّمها الإعلامية برونا طعمة. قبل أن يستقبل المشاهدين العام الجديد مع برنامج «أحلى جلسة» إذ سيضم طوني بارود إلى طاولته عدداً كبيراً مغنين وممثلين في جو مليء بالضحك والتسلية. ومن المتوقع أن يكون المغنيان السوري علي الديك واللبناني نقولا الأسطا نجمي السهرة، كما سيقدمان وصلات غنائية من وحي المناسبة تستمرّ لساعات الفجر الأولى. هي سهرة باهتة على ما يبدو، لكن هل تنجح «المؤسسة اللبنانية للإرسال» في جذب المشاهدين؟


«أسرار» بائتة

يبدو أن قناة otv ستختلف عن المحطات اللبنانية التي تحتفل بسهرة رأس السنة، لأن الشاشة البرتقالية تبدأ سهرتها الاحتفالية مباشرة بعد نشرة الأخبار المسائية، بمقابلة مع العرّاف مايك فغالي. ثم تعيد المحطة بثّ حفلة توزيع 2013 otv Awards التي تمّ تصويرها قبل أكثر من أسبوع. حفلة وُزّعت خلالها الجوائز على فئات عدّة، اختار الجمهور الفائزين بها. وكانت المغنية اللبنانية نوال الزغبي (الصورة) قد فازت بجائزة «أفضل فنانة لبنانية للعام 2013»، بينما حصدت المغنية ميريام فارس على لقب «أفضل فنانة استعراضية». هكذا، تكون المحطة متأخّرة بأشواط عن زميلاتها اللواتي خصّصن فقرات أكثر تنوّعاً لاستقبال 2014، وهو ما قد يفقدها شريحة من مشاهديها الذين غالباً ما سيشعرون بالملل من سهرة توزيع الجوائز التي انتشرت نتائجها على مواقع التواصل الاجتماعي.

حفلة تحشيش

لم تترك قناة nbn أيّ مساحة، ولو صغيرة، لبرنامج مسابقات أو ألعاب تزيّن به حضورها في ليلة رأس السنة. ارتأت المحطة أن تتمحور السهرة على توقعات عام 2014. البداية ستكون بعد نشرة الأخبار المسائية (19:30)، مع إطلالة سمير طنب (الصورة) الذي يكشف عن رؤيته الفلكية للأبراج الـ 12، ويُعلن عن الأبراج الأوفر والأقل حظاً. وسيتوالى على عرض توقعاته كل من جاد طاوقجي، وجمانة قبيسي وجمانة وهبي اللتين ستتنافسان على تقديم المزيد من التنبؤات حول الوضع السياسي في لبنان والعالم العربي. يبدو مستغرباً إصرار nbn على استقبال كل هذا العدد من العرّافين، والسؤال الذي يطرح نفسه: مع ارتفاع حدّة الأزمات في المنطقة، هل ينقص المشاهدين مزيد من البصّارين الذين يتلاعبون بمشاعرهم وأعصابهم؟

طوني السعيد

لا شيء جديداً ومميّزاً هذا العام في برمجة قناة «الجديد» لوداع 2013. تمشي المحطة على خطى زميلاتها، وتفتتح سهرتها بمقابلة مع عالمة الفلك جمانة وهبي (18:30) ويحاورها الإعلامي شادي خليفة. ثم تنتقل المحطة لعرض البرنامج الساخر «شي. أن. أن.» (20:30) الذي يجول على الأحداث السياسية اللبنانية والعربية التي شهدها العام الحالي. تخصّص «الجديد» مساحة لا بأس بها لبرنامج الألعاب الذي يقدّمه طوني خليفة (الصورة)، والذي يتضمّن جوائز لافتة. بعدها، تعود التنبؤات مجدداً لكن هذه المرّة مع زياد الخالدي الذي يحاوره خليفة. أما ختام السهرة، فسيكون مع الإعلامية رابعة الزيات التي تستضيف عدداً من المغنين في مقابلة تستمر للساعة الثانية فجراً، ويتخلّلها الكثير من المواقف المضحكة والمسلية، لعلّها تضفي بعض السعادة على وجوه المشاهدين. لكن لماذا اختارت الشاشة التي يديرها تحسين خياط استضافة عرافين اثنين في سهرة واحدة؟ وهل ستتناقض تصريحاتهما؟





كارول في «الميادين»

على عكس باقي القنوات، لن تخصص محطة «الميادين» سهرة للاحتفال باستقبال 2014. لكن بما أن ليلة وداع 2013 تحل نهار الثلاثاء المقبل، فتصادف مع عرض برنامج «بيت القصيد» (20:30) الذي يقدّمه الإعلامي زاهي وهبي، ويستضيف فيه المغنية كارول سماحة (الصورة). يتخلّل الحلقة التي ستصوّر الخميس المقبل، شهادات لكل من الموزّع الموسيقي ميشال فاضل والراقص الإيطالي كلاوديو برتوليني، والملحن المصري محمد يحيى. لن تتضمن الحلقة أيّ فقرات غنائية، بل سيطغى عليها الطابع الحواري، كما ستردّ سماحة عن الأسئلة التي تتعلّق باستعراضها الغنائي الأول «السيدة» الذي يعرض حالياً على «مسرح كازينو لبنان» (الأخبار 11/12/2013). وتشير معلومات من داخل «الميادين» إلى أنّ قناة «الواقع كما هو» احتفلت العام الماضي بليلة رأس السنة، لأنّها تزامنت مع إطفائها الشمعة الأولى لانطلاقتها.