Jivin’ in Be-Bop
لا شك في أنّ التعرّف إلى ديزي غيلسبي من الأفضل أن يبدأ من هذا الـDVD الذي يصوّر بداياته (1947) وكيف كانت الفرق الكبيرة في الأربعينيات، وكذلك الاستعراضات التي كان يتخللها الرقص والتمثيل إلى جانب الموسيقى. إذ نسمع أول تسجيلات كلاسيكيات غيلسبي وبقيادته.



حفلة مصوّرة في لندن

هذه الحفلة المصوّرة (DVD) تعد من أهم ما ترك لنا غيلسبي من موسيقى بالصوت والصورة. فهو في قمة خبرته وتمكّنه من آلته وموسيقاه. في هذه الحفلة يقود ديزي فرقته الخاصة (United Nations Orchestra) في لندن (رويال فستفال هول) عام 1987. إلى جانبه جايمس مودي، باكيتو دريفيرا، أرتورو ساندوفال، فلورا بوريم، وغيرهم.



تسجيلات حيّة في Birdland

هذه الأسطوانة هي بمثابة وثيقة موسيقية وتاريخية. فهي تحوي مجموعة تسجيلات من الأمسيات (1953) التي كان يحييها الثنائي الأسطوري ديزي غيلسبي وتشارلي باركر الملقب بـ «Bird» في النادي الذي كان يحمل اسم الأخير في نيويورك.
كما تحوي أيضاً تسجيلات نادرة تعود إلى 1945.



Diz and Getz

هذا التسجيل لا يُقرأ من عنوانه فقط. إذا كانت الأُسطوانة التي تجمع ديزي وستان غتس تدل على الكثير، فمحتواها والمشاركون فيها (أوسكار بيترسون، راي براون، ماكس روتش،...) يدلون على أعجوبة موسيقية. هنيئاً لمن يملك الأسطوانة المزدوجة الأصلية (33 لفة) لهذا اللقاء، إذ تحوي تسجيلات إضافية لم تصدر في نسخة الـCD.



Cubana Be, Cubana Bop

كان ديزي من الذين يعتقدون أنّ هناك خطاً موسيقياً واحداً يجمع بين الإيقاعات الأفريقية والأنغام اللاتينية الكوبية والجاز. تحوي هذه الأسطوانة تسجيلات للفرقة، التي أسسها بعد الحرب العالمية الثانية، برغم الانتقادات التي تعرّض لها، إذ دفعت الأزمة الاقتصادية إلى التخلي عن إنشاء الفرق الكبيرة، أو الـBig Band.



فيلم Bird

لا يمكن ملامسة روح البي - بوب وديزي غيلسبي إن لم نشاهد هذه الرائعة، التي تحمل توقيع كلينت إيستوود إخراجاً. هذا الفيلم يعود إلى عام 1988، ويروي قصة حياة تشارلي باركر القصيرة منذ صغره حتى رحيله. لذا، من الطبيعي أن يجري التركيز على مرحلة تأسيس البي- بوب، وكيف كانت العلاقة بين الصديقين ديزي وبيرد.