◄ ابتداءً من العام المقبل، تبدأ شركة «جي اف كي» المتخصّصة في مجال الأبحاث بتوفير بيانات يومية عن نسب مشاهدة التلفزيون في لبنان. تعتمد الشركة أحدث التقنيات العالمية التي تقيس بدقة المشاهدة، سواء المباشرة أو المسجّلة. وتعتمد الخدمة على نظام إلكتروني يسمى «تي في لوجر»، وهو جهاز يجري تثبيته على التلفزيون. وقد عُرضت تفاصيل النظام وأنظمته التحليلية على اللجنة المشتركة للقطاع الاعلامي قبل أيام، حيث حضر عدد من ممثلي القنوات الاعلامية.


◄ استكمالاً لإيلائها الملفات الإنسانية مساحة في نشراتها الإخبارية، فتحت lbci يوم الخميس الماضي ملفّ العاملات الأجنبيات عبر فقرة «انتحار العاملات». فقرة مدماكها شهادات لعاملات تعرّضن للعنف الذي كاد أن يودي بهن إلى الانتحار، وإضاءة على الجانب القانوني في نظام الكفالة وإظهار تقاعس الأجهزة الأمنية في التحقيق مع أصحاب العمل.

◄ قرّرت مجلة «فوربس» عرض نفسها للبيع، في صفقة تشمل «فوربس ميديا»، وهي عبارة عن الشركة والمجلة والموقع الإلكتروني، وفقاً لوثيقة داخلية أرسلها الرئيس التنفيذي مايك بيرلس إلى الموظفين، وكشفت عنها صحيفة «لوموند» الفرنسية. وبحسب الأخيرة، فإنّ الوثيقة الداخلية تكشف توقّع الإدارة العامة للشركة إقبال المستثمرين للحصول على الشركة، وخاصة المجلة الشهيرة التي تأسست في 1917، مقابل 400 مليون دولار تقريباً، وفق تقديرات الخبراء.

◄ تأكّد خبر انضمام أمل عرفة إلى أبطال مسلسل «قربان» (الكاتب الشاب رامي كوسا) بدور «يارا». ومن المقرّر أن يبدأ المخرج علاء الدين كوكش تصويره يوم 23 تشرين الثاني (نوفمبر)، كما يشارك فيه: جهاد سعد، محمد حداقي، ونَدين تحسين بيك، وفايز قزق، ووفاء موصللي، وديمة الجندي، وشادي مقرش، ونجلاء الخمري، وعلا باشا، وهيا مرعشلي، وعلي الإبراهيم.

◄ بعدما ألّفت «نقابة السينمائيين المصريين» لجنةً للبحث في الشكوى المقدّمة من المخرجة ايناس الدغيدي والسيناريست مصطفى محرم ضد القائمين على مسلسل «كان زمان في المحروسة»، واتهامهم بسرقة الفكرة من مسلسلها «عصر الحريم»، أكّدت اللجنة عدم وجود أيّ تشابه بين العملين. وأعلنت مجموعة mbc المنتجة للعمل رفع دعوى ضد المخرجة بسبب التشهير الذي قامت به عبر وسائل الاعلام.

◄ أعلن «نقيب الصحافيين المصريين» ضياء رشوان تحويل 3 من أعضاء مجلس النقابة، هشام يونس، وحنان فكري، وأسامة داوود للتحقيق، بعدما أشارت وسائل الإعلام إلى دخولهم القدس المحتلة عبر نقاط تفتيش اسرائيلية، مخترقين بذلك قرار النقابة بعدم التطبيع مع الدولة العبرية.

◄ كشف تقرير لجريدة «فيتو» المصرية الأسبوعية أن عاملين في مبنى «ماسبيرو» تقدّموا بشكاوى رسمية لتطهير مبنى التلفزيون الحكومي من الثعابين، والقطط، والفئران التي باتت تعيش داخل الاستديوهات القديمة في المبنى، وخصوصاً استديوهات الإذاعة باعتبارها الأقدم في المبنى.