«فخامة الوزير... مصمم أراكيل». بهذه العبارة التي أرفقت بصورة لوزير الداخلية والبلديات مروان شربل الى «جانبه أركيلة فريدة» من تصميمه الخاص، ظهر الوزير على صفحات التواصل الاجتماعي وتحديداً على الصفحة المخصصة لـ«قانون 174 ــ لا للتدخين في لبنان» على فايسبوك.
جاء ذلك بعدما خرق الوزير المادة 11 من قانون «الحدّ من التدخين وتنظيم وصنع وتغليف ودعاية منتجات التبغ» التي تحظر كل ما هو بمثابة إعلان أو دعاية لمنتجات التبغ «بواسطة الإعلام المرئي أو المسموع أو المقروء أو الإلكتروني أو بأي وسيلة إعلانية أخرى أو إعلان أو برنامج أو مقالة».
في برنامج «هيدا حكي» على mtv يوم الثلاثاء الماضي، قدم الوزير شربل في نهاية الحلقة هديتين لعادل كرم، إحداهما أركيلة من تصميمه كما قال، فـ«رأسها من الأسفل وحوضها من الأعلى»، وشرح: «هذه من تصميمي الخاصّ مع أنّني لا أدخّن، لكنّني اخترع.
ليه بدها تكون النارة من فوق والراس من تحت؟ (...) الأركيلة بقيت عندي من أصل 100 وسأقدمها للبرنامج». هذا الخرق أتى من شخصية يفترض أنّها تمثّل أحد الأطراف الأربعة المعنية بعملية الرقابة تحت عنوان «الضابطة العدلية» التي تتعاون مع مراقبي وزارة الصحة، وحماية المستهلك (وزارة الاقتصاد)، والشرطة السياحية بحيث يتولى كل جهاز مراقبة تطبيق القانون حسب وظيفته في الضبط والمحاسبة.
الفيديو الذي نشرته الحملة (دقيقة و25 ثانية) تحت عنوان «مروان شربل يخرق قانون 174 على الهواء»، أُرفق بعبارة «الوزير مروان شربل المتشفّع بالقانون» يخالفه بتسويق الأركيلة على الإعلام خارقاً المادة ١١ من قانون منع التدخين.
وولِّفت في الفيديو مقابلته الشهيرة مع تركيز على أبرز ما صرّح به ويناقض بطبيعة الحال ما اقترفه في نهاية الحلقة.
يقول شربل: «كل واحد بيطبق القانون بعتقد شو ما عمل بكون ربحان، وقت اللي بكون معك القانون بتكون أقوى رجل (..) أنا ما بشتغل الا بإخلاص ولا أخالف القانون». هذه المقاطع من حديث شربل باتت أشبه بنكتة لرجل من هذه الدولة يقول الشيء ويفعل نقيضه على الفور.
منسقة «الحملة المدنية لمراقبة تطبيق قانون 174» رانيا بارود استهجنت بشدة إقدام الوزير على الترويج للتبغ وخرقه للقانون، وخصوصاً أنّه يُفترض أن يكون مؤتمناً عليه. وتساءلت: «كيف لمعالي الوزير أن يسوّق لآلة القتل والموت بدلاً من أن يصمّم خطة لتطبيق القانون؟». وطالبت بارود شربل بالاعتذار أمام الشعب اللبناني وقول إنّ ما حدث يقع ضمن خانة «الهفوة». وإذا لم يقم بذلك، تقترح الإعلامية عليه الإجابة عن سؤال «كيف تحاسب من بيده السلطة ويخرق القانون؟».
إذا أردنا أن نجري ما يشبه الجردة لعام 2013، يمكن القول بأنّ الوزير مروان شربل كان نجم مواقع التواصل الاجتماعي من دون منازع، فتصريحاته العفوية و«هفواته» الكثيرة نالت النصيب الأكبر من العليقات على تويتر وفايسبوك.
https://www.facebook.com/Law174