◄ في ضوء ما تكشّف من فضائح مالية هزّت «نقابة محرّري الصحافة اللبنانية» (الأخبار 30/11/2013)، تداعى عدد من الصحافيين على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بعملية إصلاح تشمل نقابتي «المحررين» و«الصحافة»، بينها «حملة إصلاح نقابتي الصحافة والمحررين» و«صحافيون من أجل نقابة للجميع». ودعا بيان صادر عن الحملة التي يديرها الزميل بسام القنطار إلى إنشاء نقابة مستقلّة ضمن «عملية ديموقراطية»، والى الاستقالة الفورية لأعضاء مجلس نقابة المحررين، وتعيين حارس قضائي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للنقابة. وشدّدت الحملة على ضرورة قبول جميع طلبات الانتساب من العاملين في المهنة. كذلك فإن هذا التداعي الافتراضي ستليه خطوات عملية لم ترسم ملامحها بعد.


◄ انتهت المغنية المصرية كارمن سليمان من تسجيل أغاني ألبومها الأول الذي تعاونت فيه مع عدد من الشعراء والملحنين، على رأسهم الفنان السعودي محمد عبده الذي لحّن لها أغنية «أخباري»، كلمات الشاعر عبد اللطيف آل شيخ. وكانت متخرجة برنامج «أراب أيدول 1» قد صوّرت أخيراً تلك الأغنية مع المخرج فادي حداد في أحد استوديوات بيروت.

◄ نشرت كارول سماحة صور زواجها برجل الأعمال المصري وليد مصطفى، بعدما عقدا زواجهما مدنياً قبل أيام في قبرص (الأخبار 1/11/2013). وتلقت سماحة التهانئ والتبريكات من زميلاتها على غرار شيرين عبد الوهاب، والإعلامية وفاء الكيلاني، والممثلة ورد الخال.

◄ يستضيف الليلة برنامج «بموضوعية» (21:30 _ mtv) الذي يقدّمه وليد عبّود النائب بطرس حرب. يجيب الأخير عن أسئلة أهمها: لماذا أخفق الرئيس المكلّف تمام سلام، وقوى 14 آذار في تشكيل الحكومة، وكيف سيواجهون استحقاق رئاسة الجمهورية، ولماذا يخضعون لتهديدات حزب الله؟

◄ تعرّض الملحن المصري مصطفى كامل للاعتداء من بعض الأشخاص خلال وجوده في وسط القاهرة. وأكد كامل أن العنف ضدّه كان بسبب أغنية «تسلم الأيادي» التي قدّمها للقوّات المسلّحة بعد ثورة «30 يونيو». الهجوم على كامل لم يكن الوحيد، بل تعرّض أحد مراسلي قناة «mbc مصر» للاعتداء خلال قيامه بتغطية إعلامية في محافظة المنيا في الصعيد.

◄ تُطلق mbc Action الليلة (22:00) برنامج «أكاديمية Desert Force». يُشرف على الحلقات محمد ميرزا المتخصّص في الفنون القتاليّة المختلطة، ويجمع نخبةً من الهواة العرب تحت سقف واحد، ويتنافسون ضمن أجواء حماسية وواقعية، وينقلون رياضة MMA قبل النزالات وخلالها وبعدها. يستمر البرنامج 14 أسبوعاً، ويتنافس 30 مقاتلاً هاوياً من أوزان مختلفة، وينقسمون على فريقين للوصول إلى مرحلة التصفيات. والهدف هو اختيار 16 مقاتلاً للاشتراك في بطولة Desert Force للمحترفين، ويختار ميرزا المقاتل رقم 17 من بين الخاسرين.