القاهرة | تقول الأسطورة إنّ الشعب المصري ابن نكتة ويتقبّل السخرية. هذا صحيح، لكن يجب أن تضيف إلى هذه الجملة «اللي على مزاجه فقط». كان هذا هو التعليق الأول لباسم يوسف بعد دقائق من انتهاء الحلقة الأولى من «البرنامج» مساء الجمعة الماضي. ردود الفعل على تلك الحلقة لا تقارنها، من حيث السخونة، أيّ ردود فعل أعقبت حلقات يوسف التي انتقد فيها بشدّة نظام الرئيس المعزول محمد مرسي.
نجح فريق «البرنامج» في كسب الرهان، وتخطّى الخط الأحمر حين وجّه انتقادات إلى النظام الجديد في مصر، وسخر من الأسلوب الذي يدفع به البعض وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي إلى صدارة المشهد السياسي. لكن ذلك لم يرضِ حتى الإخوان المسلمين الذين رأوا أن باسم وفريقه انتقدا السيسي كي يؤكدا أنّهما على الحياد من الجميع، وأن الحلقات المقبلة ستشهد عودة البرنامج لوتيرته الأولى التي تركز على انتقاد التيار الديني حتى وهو بعيد عن الحكم.
أما محبّو السيسي، فرأوا أنّ الحلقة «إهانة للجيش المصري»، وخصوصاً مع عودة شخصية «جماهير» التي يؤدّيها فنان الـ«ستاند أب كوميدي» خالد منصور، ونصّ الحوار الذي تجسّد فيه «جماهير» شخصية مصر «بشكل مهين» على حدّ زعم الغاضبين. لكن حتى هؤلاء لم يتوقعوا تقديم أوّل بلاغ رسمي ضد يوسف بعد أقلّ من 12 ساعة على انتهاء حلقة البرنامج. خطوة لم يتخذها حتى نظام الرئيس مرسي الذي كفّر وخوّن كل الإعلاميين المعارضين طوال عام كامل. أول من أمس، تقدّم المستشار القانوني للمجلس الأعلى لـ«جمعيات الشبان المسلمين العالمية» بأوّل بلاغ للنائب العام المستشار هشام بركات ضدّ يوسف، يتّهمه فيه بـ«إشاعة الفوضى، وتكدير الأمن العام». وذكر مقدّم البلاغ أنّ المجلس الأعلى لـ«جمعيات الشبان المسلمين العالمية وأعضاءه يتقدّمون بذلك البلاغ من منطلق الغيرة على الوطن وسمعته». كذلك اتهموا يوسف بـ«تعمّد الإساءة إلى مصر وتشويه صورتها أمام العالم والرأي العام» من خلال حلقته التي أُذيعت الجمعة، وشبّه فيها مصر بـ«امرأة لعوب تخون زوجها مع العسكر»، بحسب وكالة أنباء ONA المصرية.
وأضاف البلاغ أنّ يوسف «تعمّد وصف «ثورة 30 يونيو» بالانقلاب العسكري»، ما «يهدّد الأمن القومي، ويحرّض على إشاعة الفوضى»، فضلاً عن اتهامه «بسبّ وقذف السيسي من خلال الفقرة الفنية التي تمّ تقديمها وجاءت فيها عبارة «السيسي كافح الإرهاب... وعشان كده حصل انقلاب»». وفيما بدا المدافعون عن النظام الحالي كأنّهم لم يتعلّموا شيئاً مما جرى لنظامي مرسي ومبارك، توالت ردود الفعل الغاضبة من جهات وشخصيات أخرى، أبرزها كانت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق. وكان الإعلامي قد استعان بمقطع للأخيرة من برنامج «أنا والعسل 2» الذي قدّمه نيشان في رمضان الماضي، حيث تدّعي أن السيسي من مواليد برج السرطان، بينما هو من مواليد تشرين الثاني (نوفمبر)، أي برج العقرب. وسخر الإعلامي أيضاً من الباروكة التي كانت تضعها عبد الرازق في إطلالتها. وردّت نجمة «مع سبق الإصرار» عبر تويتر، واصفة باسم يوسف بـ«دكتور فشل في مهنته وراح يشتغل مُذيعاً وياخد ملايين اسألوه بياخُد كام البيه». بعدها، تعرّضت الممثلة المصرية لسيل من الردود المتعاطفة مع باسم التي طالبتها بأن تعلن هي أيضاً الأجر الذي تحصل عليه مقابل التمثيل. في المقابل، كشفت بعض المصادر لـ«الأخبار» أنّ مجموعة من الإعلاميين المحسوبين على نظام مبارك يستعدّون لشنّ حملة صحافية على باسم يوسف، خوفاً من أن تؤدّي حلقاته المقبلة إلى التأثير سلباً في المرشحين الذين يدعمهم «لوبي» مبارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
الجدل الدائر حول الحلقة الأولى من البرنامج جاء متعدّد المستويات بين رفض تام لما قدمه، وتحفّظ على بعض الفقرات، وأخيراً الاقتناع بأنّ فريق البرنامج قدم رؤيته للأحداث من دون التأثر بأيّ أجندات أو خطط مسبقة. المخرج عمرو سلامة غرّد عبر تويتر قائلاً: «مضحك جداً أنّ من كان يسجد لباسم عندما انتقد مرسي، يرميه اليوم بالجمرات. كلمة الحقّ بتعوّر معلش». بينما كتب الممثل نبيل الحلفاوي أنه لا يحبّ شخصية «جماهير»، لكنها في النهاية أذواق، و«يكفي أن باسم أثبت قدرته على الاستمرار رغم رحيل الإخوان، وأن ولاءه للسخرية فقط» على حدّ قول الحلفاوي. ولفت المخرج أحمد عبد الله إلى أنّه يختلف كثيراً مع أداء الإعلامي، لكنه يرى برنامجه «أداة مهمة للارتفاع بسقف حرية التعبير في مصر». وفاجأ المخرج خالد يوسف الجميع بدعم الحلقة الأولى من «البرنامج»، رغم أنّ انتقادات باسم طاولت صاحب «حين ميسرة». وكتب خالد يوسف على صفحته على الفايسبوك مقالاً كشف فيه أنّه سيؤيد السيسي إذا ترشح للرئاسة، ويقف مع الدولة المصرية في حربها على الإرهاب. ولفت إلى أنه لن يشارك في أيّ حملة تطالب بالحد من حرية التعبير بعد ثورتي «يناير» 2011 و«يونيو» 2013، علماً أنّه يُشارك حالياً في كتابة الدستور الجديد (الأخبار 26/9/2013).

«البرنامج» كل جمعة 22:00 على قناة cbc


يمكنكم متابعة محمد عبدالرحمن عبر تويتر | @MhmdAbdelRahman




حرّ مع سبق الإصرار

علّقت الفنانة السورية أصالة نصري على موقعها على تويتر قائلة: «باسم يوسف حرّ حرّ حرّ». وتعهدت صاحبة أغنية «ولا تصدّق» أن تحترم الإعلامي، ولو حتى أتى على سيرتها، مشدّدة على أنه لا يستحق إلا الاحترام. وعلى صفحته على تويتر، طلب باسم يوسف من محبّي البرنامج تصوير أنفسهم بالفيديو خلال مشاهدة الحلقة الأولى من الموسم الجديد، وإرسال الفيديوات إلى بريد إلكتروني خاص بالبرنامج. ويعدّ حساب يوسف على تويتر صاحب العدد الأكبر من المتابعين بين مشاهير مصر، إذ بلغ عدد متابعيه حتى الآن مليونين و131 ألف شخص.