قبل حلول الذكرى الخامسة لاندلاع الحرب السورية، ومع تزايد أعداد اللاجئين والمشرّدين وتوسّع رقعة القتل والدمار في دول عدّة حول العالم، أطلقت مؤسسة «لجنة الإنقاذ الدولية» (International Rescue Comittee) حملة "الإنقاذ لا حدود له" لجمع تبرّعات للاجئين. الحملة ليست تقليدية هذه المرّة. اختارت IRC استثمار شعبية أحد أشهر المسلسلات الأميركية اليوم: «لعبة العروش». هكذا، عقدت شراكة أبطال المسلسل وشبكة HBO التي تعرضه. الإعلان عن الخطوة جاء من خلال فيديو (1:44 د.) نشرته «لجنة الإنقاذ الدولية» على قناتها على يوتيوب، وروّجت له على مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاغ #RealmToTheRescue. تقود المقطع المصوّر الممثلة الحائزة جائزة «إيمي» لينا هيدي، إلى جانب مجموعة من المشاركين (الحاليين والسابقين) في مسلسل Game of Thrones، بينهم صوفي تورنر، ومايسي وليامز، ونيكولاج كوستر ــ والداو، وليام كونينغهام، وديوبيا أوباري، وجون برادلي، وتوم فلاشيها، ويوجين سيمون، وأونا تشابلين. الفكرة الأساسية التي تريد الحملة إيصالها تتمحور حول «ضرورة مساعدة اللاجئين أينما كانوا».
في النص الترويجي للفيديو، نشرت «لجنة الإنقاذ الدولية» نصاً مقتضباً على موقعها الإلكتروني الرسمي توضح فيه أنّ الصراعات تُجبر ملايين الناس على الفرار من منازلهم: «هؤلاء يكافحون للبقاء والتعافي. لكنّهم ينبغي ألا يكافحوا وحدهم. الآن أكثر من أي وقت مضى، من المهم أن نتحد لمساعدتهم». ودعت الناس إلى الانضمام إليها وإلى ممثلي مسلسل «لعبة العروش» لـ «إحداث التغيير الحقيقي».
التبرّع من خلال موقع Omaze حتى 5 نيسان

خرج الفيديو على المشاهدين بسيطاً، يتناوب فيه الممثلون على الحديث عن المأساة التي تعم دولاً عدّة وحثّ الناس على المساعدة. «نزوح جماعي، الملايين يفرون من الحرب والدمار والمجاعة. هذه ليست رواية ولا كلاماً من صنع الخيال. 16 مليون نازح حول العالم. كل شهر يفرّ مئات الآلاف من منازلهم. لاجئون، وعائلات، وأطفال... كلّهم يعانون للبقاء على قيد الحياة. أشخاص حقيقيون يعيشون الآن أخطر رحلة على الإطلاق». بواسطة هذه العبارات المباشرة، يحاول النجوم اختصار الواقع البشع، مضيفين: «ماذا ستفعل لتحمي حياتك وعائلتك ومستقبلك؟ يُمكنك المساعدة». ثم يشيرون إلى أنّه «في سوريا فقط، بعد خمس سنين من الحرب، فرّ نصف الشعب من منازله، أكثر من 11 مليون شخص، وهو تقريباً مجموع عدد سكان لندن وباريس»، ليخبروا من لا يعرفون طبيعة عمل «لجنة الإنقاذ الدولية» أنّها «تغيث أكثر من ثلاثة ملايين شخص، وتعمل جاهدةً في سوريا والعراق ولبنان والأردن وصربيا واليونان، وتساعد آلاف العائلات التي لجأت إلى الولايات المتحدة لتبدأ بناء حياتها من جديد». مع اقتراب الفيديو من نهايته، يقول الممثلون: «حان الوقت لتنهض وتقف معنا، وتساعد على إيصالهم إلى برّ الأمان. إنّها قصّتهم، قصتنا. لنتحد معاً ونفعل ما هو مهم. الإنقاذ لا حدود له. أرجوك تبرّع الآن». للحملة الجديدة موقع إلكتروني يسهّل عملية التبرّع، ويحتوي سيلاً من المعلومات المتعددة الوسائط، والمتعلقة بواقع اللاجئين. جمع التبرّعات سيتم من خلال موقع Omaze المتخصص في هذا الجانب، وسيستمرّ حتى الخامس من نيسان (أبريل) المقبل. يمكن للناس التبرّع بمبالغ صغيرة بدءاً من عشرة دولارات أميركية، مع إمكانية حصولهم على هدايا منوّعة من وحي مسلسل «لعبة العروش»، فضلاً عن فرصة السفر إلى لوس أنجليس لمشاهدة العرض الأوّل للحلقة الأولى من الجزء السادس في 24 نيسان ولقاء كلّ نجومه.