تخطّط قناة «الجديد» لإطلاق برنامج حواري «لايت» يُعرض أواخر الشهر الحالي، ويحمل اسم Z ladies (إخراج كميل طانيوس)، تؤدي بطولته أربع إعلاميات هنّ: نادين الأسعد فغالي، والإعلامية التونسية هدى صالح، وزينة طربيه، ومن الممكن أن تنضمّ إلى الثلاثي تاتيانا مرعب أو سمر جميل. تسحب المحطة ورقة الاعلاميات معاً، وتقرّر منافسة القنوات الأخرى التي تغيب عنها البرامج التي تنحصر بطولاتها بالنساء، وتحضر فيها البرامج الفنية بقوّة. وجود ذلك العدد من المقدمات معاً تحت سقف واحد، يبشّر بانطلاق حوار نسائي بامتياز. تلفت المنتجة المنفذة للبرنامج رانيا يزبك إلى أنّ Z ladies عمل لبناني مئة في المئة، وقد استوحي الحرف الاول منه من الفيلم الشهير Zorro، ويطرح مواضيع اجتماعية، واقتصادية، وفنية من وجهة نظر نسائية، قد تستفزّ الرجل إيجابياً أو سلبياً. يوجّه البرنامج التلفزيوني رسائل مبطّنة للرجل، لكن الأخير ليس الهدف الأول والأخير للبرنامج. تشبّه يزبك البرنامج بأنه مجلّة متنوّعة سوف تعرض في المساء وفي حلّة لافتة، سواء بالديكور أو حتى إطلالة الاعلاميات. وتشير المنتجة المنفذة إلى أنّ Z ladies لا يشبه البرامج التي سبق أن قدّمتها مجموعة من الإعلاميات على غرار برنامج «الليلة ليلتك» الذي عرض قبل سنوات على lbci وقدمته يومها لينا خوري، وندى بو فرحات، وأنجو ريحان، وزينب عسّاف. وتضيف يزبك أنّ البرنامج سيكون مختلفاً، سواء لناحية طريقة معالجة المواضيع أو حتى أسلوب طرح الاسئلة.

وتكشف أن أهم فقراته هي «نوستالجيا» التي يُعاد فيها «بثّ دعايات قديمة تذكّرنا بطفولتنا»، وكذلك فقرة «يعطيك العافية» التي تلقي الضوء على مهنة يهملها المجتمع، ولا ينتبه لها الناس. أما فقرة «هو وهي»، فتحتوي على بعض «اللطشات للرجال» التي قد ترتفع وتيرتها أحياناً، من دون أن تكون نافرة.
وفي فقرة chapeau bas، تقول الاعلاميات «برافو» لموقف صادر من شخصية مهمة. إذاً، في الثامن عشر من الشهر الحالي، تطلق «الجديد» كاميراتها لتصوير الحلقة الاولى من Z ladies الذي يأمّل القائمون على القناة خيراً به كما كانت الحال إزاء عرض الحلقة الاولى من برنامج «غنّيلي ت غنّيلك» (السبت 20:40) الذي يقدمه علي الديك (الأخبار 30/9/2013).


يمكنكم متابعة زكية ديراني عبر تويتر | @zakiaDirani




«شي. أن. أن.» الموسم الأخير

أكّد الممثل فؤاد يمين في حديث إلى «الأخبار» أنّ هذا الموسم من برنامج «شي. أن. أن.» (الثلاثاء 20:40) هو الأخير له ضمن مسيرته التي بدأت قبل سنوات، وسيمتدّ عرض العمل التلفزيوني لغاية السنة الحالية. ويشير نجم البرنامج الساخر إلى أنه يجري التركيز حالياً على برنامج Impractical Jokers الذي تنتجه شركة «وورنر بروذرز» الأميركية، واشترت «الجديد» حقوقه، مطلقةً عليه اسم «أقوى جوكر» (الأحد 20:40) وينتجه سلام الزعتري وينفّذه.