القاهرة | يكثّف المخرج المصري الشاب محمد أسامة من ساعات العمل على الفيلم التسجيلي الجديد «مشوار اسمه حياة» الذي يتناول مشوار حياة محمد منير (1954)، تمهيداً لعرضه حصرياً عبر شاشة قناة «mbc مصر». صار معروفاً أنّ المحطة السعودية سوف تنتج العمل وتهديه إلى الفنان المصري، بالتزامن مع احتفاله بعيد ميلاده الـ 59 الذي يصادف في العاشر من تشرين الأول (اكتوبر) الحالي. ويتردّد أنّ الشريط بمثابة عربون صلح بين «الكينغ» والمحطة، بعدما أشيع عن استياء منير من الصورة التي ظهر بها في برنامج «أراب آيدول» بموسمه الثاني قبل أشهر عدّة (الأخبار 4/4/2013)، واعتذاره عن عدم الظهور مع الاعلامية منى الشاذلي في برنامجها «جملة مفيدة» (mbc). لذا، يُفترض أن يكون «مشوار اسمه حياة» بمثابة المفاجأة لصاحب أغنية «ربّك لما يريد»، لاسيما مع غيابه عن الساحة منذ فترة، لكنّ الخبر سرِّب أخيراً إلى وسائل الاعلام. ورغم أنّ منير اشتهر بالمزاجية، إلا أنّ المحطة غامرت، وقامت بتصوير الفيلم من دون علمه، وهو ما يجعل رهان رضائه عن العمل بعد عرضه محل ترقّب كبير، فإما أن ينجح الفيلم في إعادة العلاقات المتوترة بين منير والمجموعة السعودية أو يفسدها إلى الأبد.
يلفت مخرج «مشوار اسمه حياة» محمد أسامة في تصريحات لـ«الأخبار» أنه لم ينته حتى الآن من تصويره، رغم شروعه في التحضير للشريط منذ شهرين تقريباً مع المنتج الفني محمد حلمي. وعمدوا القائمون على المشروع إلى تقديم سيرة «الكينغ» في أفضل صورة. ويشير المخرج إلى أنه سيبدأ في اختيار المقاطع التي سيتم ضمها للاعلانات الدعائية خلال يومين، على أن تكون بمثابة تشويق للجمهور انتظاراً لموعد عرض الفيلم. وأضاف أسامة أن مدّة الفيلم ستراوح بين نصف ساعة و45 دقيقة، وسيضمّ مجموعة من الأغاني التي قدّمها صاحب أغنية «في عشق البنات» طوال مسيرته الفنية لتكون ضمن الفيلم، رافضاً الخوض في التفاصيل أو الشخصيات التي تمّت الاستعانة بها في التصوير كي لا يحرق أحداث المشروع. علماً أنّ الفيلم يتناول الجانب الإنساني في حياة منير ويضمّه مع محيطه العائلي والاجتماعي ومع فنانين عايشوا منير.
وتعدّ هذه المرة الأولى الذي تنتج فيها «أم. بي. سي مصر» عملاً بهذه الأهمية، وتحيطه بهذا القدر من السريّة رغم بقاء أيام قليلة على موعد إطلاقه للجمهور. ولولا أنّ الشاعر محمود رضوان أطلق تصريحات يؤكّد فيها مشاركته في الفيلم من خلال قصيدة «حفلة منير» لما تسرّب الخبر بسهولة إلى وسائل الإعلام، فالمجموعة السعودية ترفض حتى الكشف عن أيّ صور فوتوغرافية من الشريط.
ورغم تبقّي أسبوع واحد فقط على عرض الفيلم، إلا أن التساؤل الأبرز هو: هل ينجح الفيلم الجديد في تقديم قصة «الكينغ» بطريقة مختلفة عما تم تناوله في برنامج «الملك» الذي سرد حياة الفنان النوبي قبل ثلاثة أعوام عبر شاشة «الحياة»؟ الشريط سيحدّد مصير العلاقة بين منير و«أم. بي. سي»، ويؤكّد مدى نجاح فكرة تعاقد فنّان معروف مع قناة تلفزيونية، والظهور الحصري على شاشتها لعام كامل. وكان ظهور منير في «أراب آيدول 2» أدّى إلى اختفاء الفنان جماهيرياً من دون أن يشعر جمهوره أنه حصل على ما يجعله يتحمّل حصر نجمه المفضل في قناة واحدة فقط، أيّاً كانت جماهيريتها.