يستعيد نجم عبد الكريم في «أدباء من العالم _ غرائب مأساوية _ سيَر وحكايات» (الريس) بعض الأحداث والسمات والظروف الاستثنائية في حياة عدد من الأدباء والشعراء من الحقب الجديدة والقديمة. هذا الكتاب جاء ليكمل اهتمام الإعلامي العراقي بسيَر المشاهير الخاصة ولو بمسار مختلف. بعدما أصدر العام الماضي كتاباً بجزءين حمل عنوان «شخصيات عرفتها وحاورتها» (الريس)، وإختار فيه عدداً من المقابلات التي أجراها مع تحية كاريوكا، وعبد الوهاب البياتي وأدونيس وغيرهم، يذهب عبدالكريم في كتابه الجديد إلى وقائع غريبة مرّ بها 15 أديباً عالمياً منهم تشارلز ديكنز، ودوستويفسكي وتولستوي، ورامبو وفيرلين، وغوته، وهمنغواي، وفيكتور هوغو، وإدغار ألن بو (الصورة). لكن المفارقة في «أدباء من العالم» تكمن في أنه لجأ إلى أسلوب قصصي لسرد هذه الأحداث المعروفة والكيتشات المنتشرة والمرافقة لهذه الوجوه، بعيداً عن الأسلوب العلمي أو التحليل السيكولوجي أو الخروج بنتائج جديدة. وهذا ما يتطابق مع ما جاء في مقدّمة الكتاب بأنه «وقوف على حياة بعض اللحظات الاستثنائية من تجارب أدباء استثنائيين».

إذاً، تشتمل الأحداث على العلاقات العاطفية، والعقد النفسية، والانتحار، والفشل والخسارت التي مني بها هؤلاء الأبطال، جمعها عبد الكريم، ولخصها وأعاد صياغتها معتمداً أسلوباً قصصياً مبنياً على الرسائل والحوارات المتخيّلة، والشهادات، وعلى مقاطع من مقالات صحافية، من دون مصادر أو مراجع تثبت صحّة الأحاديث الواردة. هؤلاء الأبطال (الشعراء والادباء) يضعهم ضمن قصة تشتمل على محطّات محددة من حياتهم، وبعض الشخصيات القريبة منهم، والأجواء التي نشأوا داخلها، يفتتحها عبد الكريم بلمحة أو لقطة ينطلق منها.
في «إدغار ألن بو: حياة مأساوية لعبقري» الذي يسرد حياته القاسية المعروفة، لجأ نجم عبد الكريم إلى حوارات مقرّبة ومفصّلة بين إدغار الطفل وأمه الحقيقية التي توفيت وهو لا يزال صغيراً، من دون أن يوضح أنه يطرح بذلك سيناريو متخيّلاً.
كذلك يبدو حكواتياً يحكي قصصاً بسلالة وببساطة، ففي «رامبو.. وفيرلين .!! ابداع وشذوذ» يذكر عبد الكريم بعض العلاقات المثلية بين المشاهير، ليستعرض بعدها علاقة الشاعرين الفرنسيين، مع ورود بعض انطباعات الكاتب وآرائه الشخصية التي عمد إلى إطلاقها في أقسام أخرى من مؤلفه.