القاهرة | فيما لا تزال النسخة الجديدة من أحد أشهر برنامج اكتشاف المواهب في العالم العربي «ستار أكاديمي» في طور الإعداد، جاءت الحلقة الأولى من الموسم الثالث من برنامج «للعرب مواهب» (Arabs Got Talent) أوّل من أمس لترمي حجراً في بحيرة الفضائيات الراكدة منذ نهاية رمضان الماضي. ركود فرضته الأزمة السياسية المصرية، والتهديد الأميركي بضرب سوريا وغيرهما من التطوّرات في العالم العربي. حظيت حلقة السبت الماضي باهتمام جماهيري كبير، وتفاعل قياسي على الصفحة الرسمية للبرنامج على فايسبوك التي تضم قرابة 4 ملايين معجب، إلى جانب الرواج الكبير الذي لاقته على تويتر من خلال الـ«هاشتاغات» الخاصة بالبرنامج وبأعضاء لجنة التحكيم.أكدت الحلقة الأولى أنّ تقنية الإخراج وتقديم المتسابقين ما زالت كما هي، ومتسقة ــ بالطبع ــ مع نسخة البرنامج الأصلية. بات الجمهور يعرف مسبقاً ما إذا كان المتسابق سينال إعجاب لجنة التحكيم أو لا، من خلال أساليب عدّة تتمثّل في اهتمام فريق الإخراج به وتقديم فيلم وثائقي قصير عنه، كذلك فإنّ الجمهور يعرف أنّ مرور بعض المتسابقين ذوي الموهبة المتواضعة هو مقدّمة لإطاحتهم في التصفيات.

لكن معرفة المشاهدين بهذه التقنيات لم تقلل من المستوى الذي ظهرت به الحلقة الأولى، ما يبشر بموسم سيتفوّق ــ على الأرجح ــ على ما جاء في الموسمين السابقين.
معايير التفوّق هنا ترتبط أساساً بلجنة التحكيم وشعبية أعضائها الأربعة في المقام الأول، بدءاً من المغنية اللبنانية نجوى كرم والمدير العام لـ mbc علي جابر المستمرين منذ الموسم الأوّل، وصولاً إلى نجم الموسم الثاني الممثل السعودي ناصر القصبي، ثم نجم الموسم الجديد الممثل المصري أحمد حلمي. منذ الدقائق الأولى من حلقة البداية، كان واضحاً أنّ الشبكة السعودية ربحت الرهان على حلمي، مصرياً على الأقل. وجود النجم الكوميدي المحبوب ضاعف من اهتمام جمهور المحروسة الذي ملّ برامج السياسة واشتاق لرؤية الممثل المبتعد أخيراً عن السينما منذ فيلمه الأخير «على جثتي»، والغائب عن برامج الأطفال الرمضانية منذ 3 سنوات على الأقل. وسيكون المصريون على موعد أسبوعي مع «قفشات» طازجة لحلمي، صاحب الطلة المميّزة وسرعة البديهة التي تسعفه كثيراً في الخروج من فخ التكرار. برز في الحلقة الأولى تناغم بين الممثل المصري وزميله السعودي ناصر القصبي، ليشكلا ثنائياً سيكون محط أنظار المشاهدين، تزامناً مع التفاهم الواضح بينهما من جهة وبين جابر وكرم من جهة أخرى.
على مستوى المتسابقين، أفرزت حلقة السبت الماضي العديد من المشتركين الجاهزين للاستمرار في مراحل أبعد في السباق، أبرزهم الثنائي المغربي ــ الجزائري «العبقري وإبراهيم». الأخير قدّم رقصة مميّزة على قدمه اليسرى لأنّه فقد اليمنى بسبب خطأ طبي. وهناك فرقة backstage الكويتية المتخصصة في الرقص الكوميدي على أنغام الهيب هوب، إضافة إلى الراقص الفرنسي اللبناني الأصل نائل جمال، وطفلين يمتلكان مواهب طربية مميزة، هما ملك الطيار من مصر، وأصيل هازيم من الأردن. وشهدت الحلقة أيضاً إطلالات لمشتركين من أولئك الذين يستبعدون عادةً في اللحظات الأولى، فضلاً عن المشترك المصري محمد عطية الذي وقف على المسرح ليلقي قصيدة لمحبوبته البقرة «سوسو».




«للعرب مواهب» كل سبت 20:30 على «mbc مصر»، وlbci، وmbc4