يختتم مهرجان «نحنا والقمر والجيران» عروضه بعمل لحنان الحاج علي التي تحمل تاريخاً في المسرح اللبناني منذ «أيام الخيام» الى «جنينة الصنايع» و«بوابة فاطمة». فيما يحمل كل عنوان من هذه العناوين تحولاً اجتماعياً وموقفاً إنسانياً وسياسياً، تكمل حنان اليوم طريقها «ركضاً» في إعلان تحول جديد لمدينة بيروت من خلال تفاصيل حميمة لمرأة تحولت هي الأخرى الى مفصومة تشبه مدينتها.


في Jogging‚ Run 7enno Run، تمثّل حنان المرأة والمدينة معاً، تصرخ وتحلم وتفصح عن آلامهما وأحلامهما المشتركة على آلة الركض التي تشكّل الفضاء العبثي الذي يجمعهما في مكان واحد، بحيث إنّها مهما قطعت أميالاً، إلا أنها تبقى مكانها مع كل الإحباط والعجز.
تمارس حنان المواطنة التائهة في فضاء المدينة الجديد رياضة الركض بهدف تحسين وضعها النفسي المتدهور، إلا أنّها تلقى تدهوراً واكتئاباً أكبر على أبواب بيروت المتحوّلة الى حفنة من الباطون وورشات العمار. تركض وتركض حنان الشخصية المتعددة الوجوه الحقيقية والمتخيلة بين خيبات الأمل في فشل المؤسسة الزوجية وبين سياسيي لبنان المستحكمين بالمواطن حتى في أحلامه الحميمة. تتوه في أسئلة حول علاقتها بالله الذي كان يُفترض أن تكون هي العلاقة المسلّم بها، إلا أنها تقطن في مدينة كافرة لا تمطر فيها سماؤها في عزّ التجلّي والخشوع إلا «وسخ الطيور». تستحضر في قطيعتها مع العالم الخارجي فانتازيا شخصية ومدينية واحدة، لأنها المرأة والمدينة معاً. تبحث في أحلامها عن أساطير عدة مثل أساطير شهرزاد وآخيل والحسين. لعلّنا بحاجة ماسّة الى بطل أسطوري يعيد رسم ميثولوجيا المدينة وحضارتها التي تاهت بين أيدينا. حنان المرأة المحبطة التي تبحث عن رجل أحلامها ليكفي حاجاتها العاطفية والجنسية هي نفسها المدينة في بحثها عن رجل الأحلام نفسه، البطل الأسطوري أخيل الذي قد ينقذ حنان المرأة من فقدان إحساسها بأنوثتها وينقذ المدينة من فقدان حضارتها. ويبقى السؤال: هل سنجد آخيل في مدينتنا المتلاشية؟ هذا العرض الجريء هو مشهد قيد التطوير مقتطع من عمل مسرحي طويل لحنان الحاج علي كانت قد بدأت بكتابته منذ عامين حول أشكال أسطورة ميديا المعاصرة. بدأت حنان في التعامل مع الفنانين الشباب منذ سنوات، وفي هذا العرض، في مختبر إخراجي مع «مجموعة كهربا»، ما جعل مسيرتها تتطور بسبب علاقتها الوطيدة مع المعاصرة في المسرح وما يقترحه الشباب.

Jogging‚ Run 7enno Run: 22:15 غداً الأحد ــ «درج الفاندوم» ـــ للاستعلام: 01/442770