■ تحكي «حفل غسيل» قصة بيت كبير في بيروت عاش داخله بعض المستأجرين الذين خرجوا ولم يعودا بعد الحرب الأهلية. وبعد فترة زمنية تأتي ابنة صاحبة البيت اليوم لتفتح غرف المنزل العتيقة وتنبش أغراض مستأجريها. ومن هذه الأغراض التي تروي قصصهم وأخبارهم، يأخذنا العرض المونودرامي إلى عواقب ونتيجة الحرب التي لا نزال نراها حتى اليوم. ابتداء من مساء الجمعة 21 أيلول (سبتمبر)، يستمر «حفلة غسيل» (نص وإخراج: أكثم حمادة ــ تمثيل: رويدة الغالي) على مدى ثلاثة أيام على «مسرح بابل» (الحمرا ــ بيروت).


للاستعلام: 01/744033

■ أعلن «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» عن برنامج الفصل الثالث 2013 لشهر أيلول (سبتمبر). وفي البرنامج مجموعة من الندوات التي تجمع وجوه ثقافية وفكرية ومتخصصة. عند السادسة من مساء الخميس 12/9 سيشارك كل من الزميل بيار أبي صعب، وأمين قمورية، والأكاديمي حسن خليل في «قراءة سياسية للوضع الأمني الراهن» التي تقدّمها عضوة الهيئة الإدارية وداد يونس. وفي «الآثار الاقتصادية والاجتماعية لوضع لبنان الراهن» (19/9) يشارك الأكاديمي أحمد بعلبكي وعدنان الحاج فيما يقدّمها عضو الهيئة الإدارية عبدالله رزق. أما الندوة اللتي ينظمها المركز حول كتاب الشهر (26/9) فستتمحور حول كتاب «أسئلة النقد والشعرية العربية» للأكاديمي سامي سويدان، ويشارك فيها الأكاديميون ربيعة أبي فاضل، وأحمد أبو ملحم ونبيل أيوب، ويقدّمها عضو الهيئة الإدارية شفيق البقاعي في قاعة المجلس (برج أبي حيدر ــ بيروت). للاستعلام:
www.althakafi-aljanoubi.com

■ تنطلق الدورة الثالثة عشرة «مهرجان مراكش للفيلم الدولي» في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) وتستمر حتى 7 كانون الأول (ديسمبر)، وقد أعلن المنظمون أخيراً أن المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي سيترأس لجنة تحكيم لهذا العام، ونقلت إدارة المهرجان عن سكرسيزي «إنه سعيد جدا بأن يترأس لجنة التحكيم لهذه الدورة». يذكر أنه كان قد صور فيلميه «الإغراء الأخير للسيد المسيح» و«كاندون» في المغرب.

■ بعدما تعاونت «دار الآداب» مع «محترف نجوى بركات» في السنوات الماضية وأصدرت روايات لبعض مشاركيها، عقدت الروائية اللبنانية نجوى بركات (الصورة) اتفاقاً مع «دار الآداب» كي تقوم الأخيرة بنشر وتوزيع الروايات التي ستصدر عن الدورة الثانية من «محترف كيف تكتب رواية» الذي تستقبله وزارة الثقافة البحرينية حتى آذار (مارس) 2014.

■ عند الثامنة من مساء اليوم، سنكون على موعد مع سامي حوّاط و«فرقة الرحالة» في أمسية تحمل عنوان «مشوار في ذاكرة النغم» على خشبة مسرح «سامي حواط الريفي» (زبدين ــ جبيل).

■ حققت مسرحية «بيروت.. طريق الجديدة» نجاحين خلال عروضها الأولى في «مترو المدينة»، وفي عروضها الثانية التي احتضنها «مسرح بابل». اليوم، تستمر مسرحية يحيى جابر التي يؤديها زياد عيتاني، وتعود إلى «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) عند التاسعة من مساء الأحد 15 أيلول (سبتمبر) الساعة التاسعة مساء. للاستعلام: 01/753021