في منتصف تسعينيات القرن الماضي، قلبت «المؤسسة اللبنانية للإرسال» المعادلة في البرامج التلفزيونية، وأطلقت البرنامج الصباحي الشهير «نهاركم سعيد». توالى على تقديم العمل يومها كل من: مي متى، ميراي مزرعاني وماغي عون. أما إيلي ناكوزي، فقد كان يقدّم فقرة الثقافة فقط. حينها، علقت في الذاكرة اللبنانية فقرة «شو في بالصندوق»، وهي عبارة عن «حزورة» عن غرض موجود داخل الصندوق. لم يُكتب العمر الطويل لذلك البرنامج. بعد أقلّ من ثلاث سنوات على انطلاقه، خضع لتغييرات جذرية، وصار يُعرض عصر كل يوم ليكون أشبه بجلسة Tea Time على الطريقة الأوروبية، وقدّمته سنا نصر وشربل راجي وغيرهما. بعد ولادة «نهاركم سعيد»، بدأت القنوات التلفزيونية تتسابق على إطلاق برنامج صباحي «لايت» شبيه به. وبعد سنوات، اتخذت lbci قرار تحويل «نهاركم سعيد» (يومياً _ 10:00) إلى فقرة صباحية سياسية تُعنى بالشأن السياسي فقط. لكن اليوم، يبدو أنّ المحطة تحنّ إلى زمن البدايات، فهي تستعدّ لإطلاق برنامج Morning Show جديد. مشروع يتمّ التحضير له، وسيطلق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. البرنامج عبارة عن «ماغازين» متنوّعة وفريدة في مختلف المجالات. وعلمت «الأخبار» أنّ lbci أرادت التركيز على المشاهد اللبناني قدر المستطاع، فوجدت أنّ البرنامح الصباحي يُضفي رونقاً على شاشتها، ويزيد من تفاعلها مع المشاهدين، وتحديداً الشباب.

وقرّرت القناة تخصيص جزء من بثها اليومي لفقرات تستقطب اهتمام تلك الفئة العمرية مثل النشاطات الترفيهية. نجم البرنامج قد لا يكون معروفاً، كما يرنو بيار الضاهر الى شخصيات اعلامية واكاديمية وعامة لم تخض بعد المجال التلفزيوني. كما استعانت lbci بخبراء أجانب وعرب متخصّصين في مجال الـ Morning Show عملوا على وضع خطط أساسية لبرنامج بصفات عالمية، ويتضمّن تغطية نشاطات فنية، وثقافية، واجتماعية وأدبية في جميع المناطق اللبنانية، مع الحفاظ على الفقرة السياسية التي تُعرض حالياً تحت اسم «نهاركم سعيد». وستحافظ المحطة في مشروعها الجديد على الفريق الذي يقدّم الفقرة السياسية حالياً، أي ديما صادق ودوللي غانم وبسام أبو زيد، وعلى إعطاء فرصة لمراسلة من داخل القناة لتتحوّل إلى محاورة. ومن المتوقع أن تتولّى ندى أندراوس عزيز تلك المهمة، مع البقاء على عملها كمراسلة إخبارية.
وبالعودة إلى البرنامج الصباحي، يطرح القائمون على المحطة أسماء عدّة جديدة تنضمّ إلى قافلة العمل، منهم الإعلامية في قناة «الجديد» نانسي السبع. لكن لغاية اليوم، لم يتمّ الاتفاق معها، ولم توقّع عقد عملها بعد. ولفتت معلومات من داخل lbci إلى أنّه بالفعل يجري حالياً التفاوض مع السبع للانضمام إليها، لكن القناة لم تحدّد بعد توقيت بدء مشروعها الصباحي لتضع الأسس والاتفاق مع الأسماء الجديدة لتولّي عملها. من جهتها، كشفت نانسي السبع أنّها ستعود الاثنين المقبل لتقديم الفقرة السياسية في البرنامج الصباحي «الحدث» (يومياً على قناة «الجديد» ــــ 10:30)، بعد انتهاء إجازة أمومتها. لا تعلّق السبع على الأقاويل التي تنتشر عن ترك «الجديد»، معتبرة أنّها تعمل حالياً ضمن فريق القناة التي كبرت واشتهرت فيها.
تتخبّط قناة lbci في دوّامة لا تعرف نهاية، لأنها لم تستقرّ حتى اليوم على توقيت محدّد لبدء برمجتها الخريفية الجديدة. فقد كان يُفترض أن يبصر مشروعها الصباحي النور مع انقضاء شهر رمضان الماضي، لكن الأحداث العربية المتسارعة التي تشهدها سوريا ومصر عرقلت ولادة العمل، فقرّرت أن تطلقه بعد ثلاثة أشهر. وتبذل المحطة كل جهدها لإطلاق البرنامج في نهاية العام الجاري ريثما تتضح الأوضاع السياسية، وتسمح لبثّ برنامج منوّعات يلقى صدى لدى الناس. وفي اتصال مع «الأخبار»، أكّد رئيس مجلس إدارة lbci بيار الضاهر أنّ هناك برنامجاً صباحياً جديداً سيبصر النور، لكنه رفض إعطاء المزيد من التفاصيل حول المشروع. وتكتّم الضاهر حول فكرته الجديدة، لكن جلسات العمل لتلك الخطوة تنعقد يومياً من دون انقطاع. المؤكّد أن الأيام القليلة ستكشف عن معلومات جديدة تعطي صورة واضحة عن البرنامج Morning Show بلمسة لبنانية بامتياز.

يمكنكم متابعة زكية ديراني عبر تويتر | @zakiaDirani




«ستار أكاديمي» على «دبي»

رغم دوامة البرمجة الجديدة التي تعيش فيها lbci، إلا أن برنامج «ستار أكاديمي 9» لا يزال في موعده أي في 26 من الشهر الجاري. ولفتت مديرة «أنديمول الشرق الأوسط» (الشركة المنتجة لـ«ستار أكاديمي») لارا حداد في اتصال مع «الأخبار» إلى أنّ البرنامج سينطلق في توقيته المحدّد، نافية الأخبار التي تحدثت عن تأجيله مرّة أخرى. وأكّدت معلومات مقرّبة من قناة «دبي» أن الأخيرة تسعى إلى التفاوض مع الشركة المنتجة للبرنامج لشراء حقّ بثّه، وتكون بذلك «دبي» المحطة الخليجية الوحيدة التي ستعرض البرنامج الغنائي، إضافة إلى lbci
وcbc.