■ في عام 2011، زار أندريه دولموف لبنان للمرّة الأولى، وشكّلت هذه الزيارة فرصة تعرّف خلالها إلى عدد من الفلسطينيين الذين دفعوه إلى البحث والعمل على إظهار صورة مختلفة عن النظرة النمطيّة إليهم في العالم. رحلة البحث التي خاضها المصوّر الألماني _ البلغاري، والتقط خلالها صوراً لفنانين، وموسيقيين، وشعراء، ورياضيين فلسطينيين من صور إلى طرابلس، ستتوّج بمعرض صور تحت عنوانWhile They Are Waiting الذي يحتضنه «مسرح بابل» (الحمرا_ بيروت) ابتداءً من الثلاثاء 6 آب (أغسطس) حتى نهار الخميس 8 آب.


للاستعلام: 01/744 033

■ عن 66 عاماً، وبعد صراع مع المرض، توفي أول من أمس في أحد المستشفيات الكندية القاصّ والروائي العراقي عبد الستار ناصر. ويُعَدّ ناصر واحداً من أبرز كتّاب فترة نهاية الستينيات وأوائل السبعينيات، شكلت باكورته «لا تسرق الوردة رجاءً» إعلاناً لموهبة تعززت لاحقاً بالعديد من المؤلفات السردية والنقدية التي قاربت الخمسين، ومنها «أوراق رجل مات حياً»، و«سوق السراي»، و«الطاطران». وكان الراحل قد استقر في عمّان منذ عام 1999، وتعرض لجلطة دماغية قبل ثلاث سنوات، وقدم بعدها أوراق اللجوء إلى كندا مع زوجته الكاتبة هدية حسين.

■ غيّب الموت أمس الشاعر الكردي العراقي شيركوه بيه كس الذي يعدّ أشهر الشعراء الأكراد وأبرزهم في النصف الثاني من القرن الماضي. وكان الشاعر الذي ولد سنة 1940 في عائلة مثقفة، قد أصدر أول دواوينه بعنوان «هودج البكاء» أواخر الستينيات، ثم تتالت أعماله الشعرية والملحمية التي استُقبلت بحفاوة من القراء والنقاد. وقد كان معروفاً في الأوساط الثقافية العربية بسبب ترجمة أغلب أعماله إلى اللغة العربية، إلى جانب كونه شاعراً مجدداً باللغة الكردية، وأول وزير ثقافة في حكومة إقليم كردستان العراق.

■ إلى كل الراغبين في تطوير أدائهم الكاريزمي في مجالات الإعلام، والتمثيل، والإلقاء، والخطابة وغيرها من أساليب التواصل مع الجمهور، هم مدعوون إلى ورشتي العمل يديرهما الحكواتي اللبناني سليم علاء الدين. على مدى ثلاثة أيّام (27،28،29 آب) تستمرّ «التمارين التمثيلية التحضيريّة» في «دار المصوّر» (الوردية _ الحمرا). برعاية جمعية «لبناني». للاستعلام: 03/080519

■ مؤلّف «الوطن المستحيل» للشاعر جوزف صايغ، هو محور اللقاء الذي ينظّمه كل من «مجلس بلدية زحلة»، و«مجلس قضاء زحلة الثقافي»، و«دار نلسن» عند السادسة من مساء الجمعة 16 آب (اغسطس) في «مسرح راهبات القلبين الأقدسين (الراسية _ زحلة). تتخلّل اللقاء كلمات ومشاركات لكل من رئيس بلدية زحلة جوزف دياب المعلوف، ونقيب الصحافة اللبنانية محمد بعلبكي، وسليمان بختي، وجوزف صايغ وغيرهم. كذلك سيوقّع الشاعر كتابه وعدداً من مؤلّفاته.

■ بعدما حقّق فيلمه «أفاتار» (2009) رقماً قياسياً لجهة الأرباح (2,8 مليار دولار) من خلال عروضه حول العالم، أعلنت «استوديوات فوكس» أخيراً أن المخرج الكندي جيمس كاميرون يعمل على إنجاز ثلاثة أجزاء أخرى لفيلمه «أفاتار»، ويُفترض أن تنطلق بين عامي 2016 و2018. ويحكي «أفاتار» حكاية جندي مقعد يرسل إلى كوكب «باندورا» الذي يطمع البشر في موارده، وتعيش فيه كائنات زرقاء مسالمة تدعى «نافيي». وبحسب «فوكس»، فإن أجزاء الفيلم الثلاثة ستصوّر ابتداءً من عام 2014، لتعرض في الأعوام 2016 و2017 و2018. وفي هذا المشروع الضخم الذي يُرجّح أن تصل ميزانيته إلى مليار دولار، سيتعاون كاميرون مع أربعة كتاب سيناريو هم جوش فريدمان، ريك جافا، أماندا سيلفر، وشان ساليرنو.