القاهرة | ليست المقاربة السلبية لرجل الدين هي التي تلفت المتابع للمسلسلات التي تناولت شخصية الداعية في رمضان 2013. اللافت كان ذلك الصمت الذي قابلت به الجهات الدينية الرسمية وغيرها هذه الأعمال، حتى إنّه لم يوجَّه أي انتقاد إلى تلك المسلسلات عكس المعتاد. هذا العام، لم يلجأ صنّاع الدراما إلى حيلتهم المعتادة التي تكمن في تقديم رجل الدين المعتدل بالتوازي مع «تجار الدين» حتى لا يتهموا بازدراء الإسلام. تلك التهمة التي كان جميعهم يتوقّعها لم يعد لها محلّ من الإعراب بعد «30 يونيو». سقوط نظام الإخوان المسلمين أفاد صنّاع الدراما على مستويين: الأول إثبات شجاعتهم في تجاوز الخطوط الحمر مبكراً؛ لأنّ كلّ الأعمال المثيرة للجدل صوِّرت وهم على علم بأنّ محمد مرسي مستمر في قصر الرئاسة. المستوى الثاني تلخص في أنّ الظرف السياسي القائم حمّى الأعمال من أي مطارادت قانونية أو محاكم تفتيش تشجّع البعض على كره ما يقدَّم على الشاشة من دون التفكير فيه.المحامون الذين اعتادوا تقديم البلاغات، والشيوخ الذين تفرّغوا لحث الناس على كره الإبداع طوال السنوات الماضية، والأصوات التي كانت تسأل نجمات السينما «كم واحداً اعتلاكِ باسم الفن»... كل هؤلاء شُغلوا في إنقاذ النظام الذي تهاوى قبل شهرين. لم يعد معقولاً أن يترك أحدهم رئيسه معزولاً ومرشده مطارداً ثم يمسك الميكروفون ليهاجم مسلسل «الداعية» أو «موجة حارة» ويتهم الفن بمعاداة الإسلام. حتى الجهات الدينية الرسمية مثل الأزهر شُغلت بالشأن السياسي، إلى درجة أنّ مسلسل «عمر» عرض على قناة مصرية هي «الحياة» من دون اعتراض. مَن كان يصدق أنّ العمل الذي ثار الجدل حوله قبل عام واحد، سيصل إلى القنوات المصرية بهذه السهولة، علماً أنّه يُعدّ الأول من نوعه الذي يظهر الخلفاء الراشدين الأربعة على الشاشة.
كل التفاصيل التي قدمتها ستّة مسلسلات في رمضان هذا العام هي «الداعية» و«موجة حارة» و«نيران صديقة» و«بدون ذكر أسماء» و«الشك» و«الزوجة الثانية»، تابعها الجمهور على أرض الواقع منذ قيام «ثورة يونيو». هنا لم يعد ممكناً اتهام المؤلفين بأنّهم يكيدون للدين؛ إذ بات المصريون يفرّقون جيداً بين الداعية الحق، وتاجر الدين بعدما شاهدوا الكثير من هذه النماذج على الشاشات في ظل الإخوان. بالتالي، عندما يطلّ هاني سلامة في «الداعية» وهو يسكن منزلاً فخماً للغاية ويؤكد مؤلف العمل مدحت العدل أنّ الدعاة أثرياء فعلاً، لن يعترض عليه أحد. دخل القائمون على «الداعية» كواليس صناعة الداعية النجم، وكيف انشق زوج شقيقة الداعية (يجسده أحمد فهمي) عليه، وقبل مهمة تشويه الرموز الليبرالية التي رفضها البطل الرئيسي بعدما استسلم لمشاعر الحبّ مع عازفة الكمان بسمة.
في «موجة حارة»، برع الممثل بيومي فؤاد في شخصية سعد العجاتي الداعية الذي يستخدمه أمن الدولة قبل الثورة لتغييب عقول مشاهديه، ويعطي دروساً لسيدات الطبقة الثرية تنظمها زوجته السرية صبا مبارك التي تعمل سمسارةَ نساء في مركز تجميل. بينما يلزم زوجته الأولى جيهان فاضل بالحجاب، ويتهم ابن شقيقه بالإلحاد لأنه يرفض التجارة بالدين. يطلّ في البرامج من أجل حفنة من النقود كما يفعل معظم دعاة هذه الأيام، ويدعي الحصول على دكتوراه كذباً، ويمارس كل الموبقات تحت عبارة رجل الدين. على المنوال نفسه، ها هو هاوي السينما عمرو يوسف يدرس الشريعة نزولاً عند رغبة الأب في «نيران صديقة»، ويصبح داعية؛ لأن قنوات ظهرت في نهاية الثمانينيات تريد وجوهاً جديدة شابة تنجح في إقناع السيدات بالحجاب، وخصوصاً النجمات. دائرة تجارية متكاملة حيث الكل يستفيد في مجتمع يعيش على الزيف. في «بدون ذكر أسماء»، يفرض الشيخ شفيع (يجسده أحمد حلاوة) سطوته على الحارة من خلال لجوء البعض إليه كي يحلّل ما يريدون من علاقات اجتماعية، ويدعم زيجة أحدهم لو طلب منه ذلك، ويرفض التدخل لرفع الظلم عن آخر اتقاء للفتنة، بينما يجسد الممثل الشاب أحمد عاصم شخصية الداعية الانتهازي في مسلسل «الشك». إنّه المتدين أمام الجميع يستخدم القناع لبلوغ أهدافه، ويحصل على الأموال من أقاربه باعتباره «رجل بتاع ربنا»، ويتزوج امرأة أكبر منه سناً طمعاً بأموالها. ويبقى مسلسل «الزوجة الثانية» وشخصية إمام مسجد القرية الذي يحلل للعمدة الظالم كل أفعاله، وقد جسدها في المسلسل أحمد صيام. في الفيلم الشهير «الزوجة الثانية» (1967) يحلّل الداعية (الممثل الراحل حسن البارودي) طلاق البطلة من زوجها حتى تصبح متاحة للعمدة مستخدماً الآية الشهيرة «وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم». وقتها، كان المشاهدون يعتبرون أنّ رجل الدين الذي يحلّل الحرام باعتباره استثناءً هو شخص شاذ عن القاعدة. اليوم، تطالب مسلسلات 2013 المشاهدين بأن يتحروا الدقة قبل أن يطلقوا صفة «داعية» على كل عابر يتاجر بالدين.

* «الشك» على «النهار» (1:00)، «الحياة مسلسلات» (1:00)، «حكايات 2» (15:00)
* «الداعية» على «سي. بي. سي» (19:00)، «دريم 2» (19:00)، «المحور 2» (21:00)
* «موجة حارة» على «mbc دراما» (21:00)، «mbc مصر» (15:00)، «دريم 2» (17:00)
* «نيران صديقة» على «دريم 1» (18:00)، «mbc مصر» (17:30)، «art حكايات» (20:00)، «mbc دراما» (19:00)
* «بدون ذكر أسماء» على «دريم2» (23:00)
* «الزوجة الثانية» على «دريم 2» (18:00)، «بانوراما دراما» (18:00)، «نايل دراما» (19:00)، «النهار دراما» (19:00)، «الحياة مسلسلات» (21:00)