صدر العدد الجديد (75 ــ يوليو 2013) من مجلّة «نزوى» (مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان) الفصليّة الثقافيّة محتوياً على عدد من الدراسات في الفكر والأدب والفنون، ومخصصاً عدداً من صفحاته للإبداعات الأدبيّة في القصّة والشعر والنقد. وليس بعيداً عن الأجواء السياسيّة في الدول العربيّة اليوم، افتتح رئيس تحرير المجلة الشاعر سيف الرحبي العدد بقصيدة «حرب الأجنة في الأرحام وشذرات أخرى». في باب «كتابات»، أنجز الباحث الموسيقي مسلم أحمد الكثيري قراءة في تدوينات برترام توماس الموسيقية تحت عنوان «البلاد السعيدة». ويقدّم لنا العدد ملفين عن الناقد الفلسطيني الراحل يوسف سامي اليوسف (1938 ــ 2013) أعدّه عمر شبانة بمشاركة كلّ من سيف الرحبي، يوسف حطيني، فـرج بيرقـدار، فخري صالح، وغيرهم. وخصص الثاني للشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا، أعدّته الناقدة والشاعرة اللبنانية صباح زوين، سليمان بختي، قيصر عفيف، جان دايه، لامع الحر، محمد علي شمس الدين، أمين ألبرت الريحاني، محمود شريح.
ويتضمّن قسم «الدراسات» قراءة حول «هيغل والإسلام» لحسين هنداوي، و«المرأة العربيّة في السرد النسائيّ» لمريم دمنوتي، إلى جانب دراسة «مقاربات علم الاجتماع والإعلام» لآمال موسى، وقراءة في الرواية العربية بعنوان «الرواية العربية: المتخيَّل وبنيته الفنية» ليمنى العيد وماجد السامرائي. وفي باب «حوارات»، تحاور رشا فاضل الناقد العراقي حاتم الصكر، بينما يحاور أسامة حبش الروائي المصري رؤوف مسعد. في «المسرح»، تستعرض عزة القصابي الإشكاليات الاجتماعيّة والسياسيّة في المسرحيات المشاركة ضمن الدورة الـ23 من «أيّام الشارقة المسرحيّة»، لنقرأ بعدها في «السينما» ترجمة محمد عيد إبراهيم لموضوع بعنوان «لوي بونويل/ سلفادور دالي سيناريو الفيلم الطليعي: كلب أندلسيّ».
وقد خصّص «شعر» مجالاً للنصوص الشعريّة لكلّ من شربل داغر، كريم عبدالسلام، عزيز الحاكم، خلود الفلاح، إدريس علوش، صلاح بن عياد، دلدار فلمز، عبدالفتاح بن حمودة، خالد زغريت، رشا أحمد، فتحية الصقري، وعبد العظيم فنجان وغيرهم. كذلك خصّص قسم «النصوص» صفحاته لمجموعة من القصص منها «ذبابة في الحساء» لتشارلز سيميك التي ترجمتها إيمان مرسال، تليها مجموعة من القصص لكلّ من: خليل النعيمي، عبد الستّار ناصر، فاروق يوسف وغيرهم.
بعد ذلك، يُفرد قسم «المتابعات والرؤى» صفحاته لعدد من الموضوعات يبدأها محمود بودويك بقراءة في شعر محمد السرغيني، كما نقرأ نص حسن أزوال عن «(الأبيقوريّة) فلسفة الحريّة»، وتترجم سليمة صالح لوكام مقالاً بعنوان «بيزنطة والإسلام» من كتاب «اليهود والمال والعالم» لجاك أتالي. ويطلعنا بعدها إبراهيم اليوسف على «مخاض المصطلح الجديد»، ويكتب محمد بوعزة عن «روائح ماري كلير» للحبيب السالمي، ونذير جعفر عن «ديسكولاند» لأسعد الجبوري، وإبراهيم الحجري عن «حكاية تبحث عن عنوان» لفاتحة الطايب، ليختتم القسم مع محمد العديني بقراءة حول «لون المطر» لمحمد عبد الولي بعنوان «من نص الواقع إلى واقعية النص». وقد رافق العدد الجديد كتاب «مجلة نزوى» الدوري الذي يشمل مقالات بعنوان «الثقافة المخاتلة» للكاتب والطبيب النفسي حسين العبري.