جنس وأسرار على طاولة راغدة شلهوب

  • 0
  • ض
  • ض

فارق كبير بين «كلام في سرّك» (قناة «الحياة») باكورة برامج اللبنانية راغدة شلهوب في مصر، وبرنامجها الحالي «100 سؤال» الذي يحقّق جدلاً مستمرّاً أسبوع تلو الآخر على محطة «الحياة». معيار نجاح برامج الحوارات الفنية لا يتغيّر: كلّما نجح المذيع في الحصول على إجابات صادمة وجديدة، كلما جذب البرنامج جمهور التلفزيون ومتابعي اليوتيوب ومن خلفهم المعلنين. التركيز على صفة «جديدة» في الجملة السابقة، مرتبط بأنّ بعض البرامج تَخرج بتصريحات تبدو صادمة، لكنها قيلت سابقاً في برامج أخرى. هناك مجموعة من الفنانين الذين لا يكشفون عن أسرارهم بسهولة، بل يكتفون بتكرار وقائع محدّدة كلّما ظهروا على الشاشة. لكن كلما كانت الأسئلة سريعة وذكية ومختلفة مع حُسن اختيار الشخصيات، كلما زاد ذلك من احتمال خروج الحلقة بعناوين وتصريحات مثيرة للجدل. ما سبق ينطبق على جديد راغدة التي انضمّت إلى «الحياة» قبل عامين من خلال «كلام في سرّك» الذي يعتبر اجتماعياً. وكان المجهود المبذول فيه واضحاً. لكن الإعلامية اللبنانية وضعت نفسها في منافسة مع برامج أخرى تسير في الاتجاه نفسه، وتتفوّق فيها المذيعات المصريات بنات البلد. لكنّ الوضع تغيّر مع «100 سؤال» الذي انطلقت أولى حلقاته في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي ويسير بمعدّل جيّد من خلال حلقتين أسبوعياً (يومي السبت والأحد - 23:00). بات البرنامج قادراً على إعادة الضيف إلى الأضواء، خصوصاً لو كان بعيداً عنها، مقارنة ببرامج منافسة أخرى منها «المتاهة» (وفاء الكيلاني) و«السمّ في العسل» (هبة الأباصيري) على mbc، و«مصارحة حرة» (منى عبد الوهاب) على TeN.

«100 سؤال» تفوّق في مجال برامج الحوارات الفنية
السرّ أنّ الأسئلة في «100 سؤال» تتطلّب إجابات بنعم أو لا، وأخرى تتطلب إجابات مفتوحة، والإعلان عن عدد ثوان محدود للتفكير وكتابة رقم كل سؤال على الشاشة. كل ذلك حقّق مزيجاً يسمح للفنان بالخروج على النصّ والابتعاد عن التحفّظ، ودخول المناطق المحظورة مجدداً. فعلها الممثل المصري فاروق الفيشاوي عندما قال للمقدمة بأنّ «للحشيش منفعة اقتصادية، وطالب بتقنينه وبيعه في المحلات العامة بدلاً من الإتجار به في الخفاء». كما فتحت شهلوب الطريق أمام مايا دياب كي «تُطالب بتدريس الجنس في المدارس، مؤكدة أنّه الحلّ للحدّ من ظاهرة التحرّش الجنسي والتخفيف من الكبت». كذلك، أعطت المغنية اللبنانية رأيها في السماح للمثليين بالزواج في الوطن العربي، وأيّدت العلاقة الجنسية قبل الزواج، وتابعت أنّها شخصياً «خاضت هذه التجربة قبل زواجها لأن المساكنة تدفع الطرفين لاختبار قدرتهما على العيش المشترك بعد الزواج». من جهته، استغلّ الممثل المصري ماجد المصري ظهوره مع شلهوب للاعتراف بأنه غير راض عن مشاركته في مسلسل «كلام على ورق» لهيفا وهبي الذي عرض في رمضان 2014، وتبرّأ منه معتبراً أنّه «لم يضف جديداً إلى مشواره الفني». ومع نيللي كريم، خرجت شلهوب بتفسير لتفوّقها عن أداء الأدوار الحزينة أو النكدية، حين قالت كريم بأنها عاشت 11 سنة من النكد مع طليقها هاني أبو النجا، وتدرّبت عليه جيداً. خرجت مقدّمة برنامج «100 سؤال» بتصريح مختلف من الراقصة فيفي عبده عندما قالت إنّها «مرعوبة من الآخرة». وأكّدت فيفي خلال الحوار، أنها «لا تعتبر نفسها الراقصة الأفضل في تاريخ مصر لأنّ هناك راقصات جيّدات، ولا تجد صافينار الراقصة الأفضل في الجيل الحالي». ورغم الهجوم عليه من شباب "ثورة يناير 2011"، أعادت شلهوب المغني محمد فؤاد إلى التصريحات الجدلية مجدداً. يومها، اعتبر الضيف أن المذيع المحسوب على نظام محمد حسني مبارك أحمد موسى، هو الوجه الإعلامي الأقرب إلى قلبه، فيما صارح جمهوره بأنه يعتبر منافسه وابن جيله عمرو دياب مطرب مصر الأول. *«100 سؤال» السبت والأحد ــ 23:00 على قناة «الحياة»

0 تعليق

التعليقات