■ أمس، تمّت تبرئة الناشطة التونسية أمينة من تهمة الإساءة إلى حارس سجن. لكنّ الناشطة في حركة «فيمن» الأوكرانيّة لا تزال قيد الاعتقال بسبب تهمة كتابة كلمة «فيمن» على جدار المقبرة التاريخية في مدينة القيروان التونسية في أيار (مايو) الماضي احتجاجاً على تجمّع سلفي.!<--break--> وقد علّق المحامي غازي مرابط على قرار التبرئة بأنّ «المحكمة قررت إسقاط التهمة عن أمينة، وهذا انتصار، بدأ القضاء يدرك أنها ظلمت». وأضاف أنّها ما زالت موقوفة بتهمة «تدنيس مقبرة والإساءة الى العادات والتقاليد». ويصل حكم تهمة «تدنيس مقبرة والاعتداء على الأخلاق الحميدة» إلى السجن عامين وستة أشهر.
■ أصدرت «مؤسسة مهارات» أمس بياناً شدّدت فيه على «ضرورة الغاء مختلف اشكال الرقابة المسبقة على الأعمال الفنية وصون حرية الابداع والتعبير الفني في حدود عدم الاساءة الى الاديان وتحقير شعائرها الدينية». وجاء البيان رداً على طلب كهنة أبرشية بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس من إدارة «مهرجانات بعلبك الدوليّة» بعدم استعمال الترتيلة الدينية «إن البرايا بأسرها» في عرض Puz/zle للكوريغراف البلجيكي سيدي العربي الشرقاوي.

■ فيما اختار البقاء في سوريا وعدم مغادرة بلاده في ظل الأزمة التي تجتاحها، دفع يوسف عبدلكي ثمن صموده. قبل اسبوع تقريباً، اعتقلت أجهزة الأمن الفنان التشكيلي السوري مع رفيقيه في «هيئة التنسيق» عدنان الدبس وحزب العمل توفيق عمران (الأخبار 20/7/2013). وفي هذا السياق، دعت مجموعة من الفنانين وأصدقاء عبدلكي إلى لقاء تضامني مع الفنان المعتقل في السجون السورية عند الرابعة من بعد ظهر اليوم في «غاليري أجيال» (شارع عبد العزيز ـــ الحمرا).

■ منذ تأسيسه عام 2001، يسعى «مهرجان الفيلم اللبناني» إلى دعم إنتاجات السينمائيين اللبنانيين، وتأمين منصّة للتواصل مع الجمهور. وقد أعلن منظّمو «مهرجان الفيلم اللبناني» عن تأجيل دورته الـ11، من آب (أغسطس) إلى كانون الثاني (يناير). إذاً، من 23 حتى 28 كانون الثاني (يناير) 2014 ينطلق Beirut Cinema الذي ينظّمه «مهرجان الفيلم اللبناني» و«مؤسسة السينما اللبنانيّة». وتتخلّله أمسية لتوجيه تحيّة للسنمائيين اللبنانيين. كما سيحتضن منصّة للتواصل بين المخرجين اللبنانيين تفتح المجال لهم للتعريف بمشاريعهم أمام ممثلين سينمائيين عالميين. للاستعلام: 70/050222

■ أربعة عروض من «حكايات شهرزاد الضائعة» أحيتها الفرقة اللبنانية الشابة للمسرح الإرتجالي «لبن» ضمن «أمسيات بابل الرمضانية».
واليوم، يعود اثنان من أعضائها (رافي فغالي وفداء غبريل) في عرضهما الجديد «جود بالموجود» الذي سنشاهده عند التاسعة والنصف من مساء 7 آب (أغسطس) في «مترو المدينة» (الحمرا _بيروت). أما العرض فهو تفاعلي يندرج ضمن السياق ذاته الذي تتبعه «لبن» مع الجمهور. للاستعلام: 76/309363