◄ بعد أكثر من 40 عاماً على نشوء دولة الإمارات، يحاول الأكاديمي يوسف خليفة اليوسف أن يقدّم تقويماً لهذه التجربة. في «الإمارات العربية المتحدة على مفترق طرق» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يحلّل اليوسف العوامل الاقتصاديّة _ السياسية التي حوّلت الإمارات من نموذج وحدوي إلى دولة ذات مصير مجهول، في ظل ما تواجهه من تحديات داخلية وخارجية.
◄ الصورة قبل كل شيء هي وسيلة تعبير وتواصل. من هنا ينطلق كتاب «الصورة» (المنظمة العربية للترجمة _ تعريب ريتا الخوري) لجاك أومون الذي يعرض المشاكل التي ترافق الصورة من خلال ستّ مقاربات. تشتمل الأخيرة على فيزيولوجية الإدراك، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الإنسان، والتاريخ، والجماليات لتحيلنا على الخلاصة التي توصّل إليها العلم الحديث حول الصورة. ويتضمّن العمل أنواع الصورة، وبعض النظريات والمقاربات التي عرفتها.

◄ أحداث غريبة واستثنائية من تجارب نحو 15 أديباً وشاعراً حول العالم، اختارها نجم عبد الكريم. في «أدباء من العالم _ غرائب مأساوية _ سير وحكايات» (الريّس) يحاول الأكاديمي العراقي كشف الرابط والسر الكامن بين تصرّفاتهم وإبداعهم والإرث الغني الذي خلّفوه وراءهم مثل رامبو، ودوستويفسكي، وفيكتور هوغو وإدغار آلن بو.

◄ عن «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، صدر ديوان سوسن مرتضى. تحت عنوان «متْل السَّكْت»، يحتوي العمل على 45 قصيدة محكيّة وفصحى عن الحب، والأمكنة والوقت والرحيل. ويفتتح بتمهيد للشاعرة اللبنانية، مع مقدّمة كَتَبها الأب الروحي للقصيدة المحكيّة طلال حيدر.

◄ يضمّ «تاريخ الإسماعيليين الحديث _ الاستمرارية والتغيير لجماعة مسلمة» («الساقي» و«معهد الدراسات الإسماعيليّة» _ تعريب سيف الدين القصير) مجموعة من الدراسات التي وظّفت لإجراء بحث علمي في التاريخ الحديث للإسماعيليين وجماعاتهم منذ منتصف القرن التاسع عشر. البحث الذي أنجزه الإيراني فرهاد دفتري، يغطّي قضايا متنوّعة تطاول التاريخ الحديث للجماعات الإسماعيلية في سوريا، وآسيا الوسطى، وجنوب آسيا، وشرق أفريقيا، إضافة إلى سياسات الآغاخات التحديثية، و«شبكة الآغاخان للتنمية» ومقاربتها لموضوع البيئة العمرانية.

◄ «حدثينا يا شهرزاد» (أرواد للطباعة والنشر والتوزيع _ طرطوس) هو عنوان المؤلّف الجديد لرسام الكاريكاتور السوري عصام حسن (1964). 21 نصاً أدبياً تحكي القضايا الاجتماعية والحب والحزن والأمل والألم المستمدّة من ماضي حياة المؤلِّف وحاضره.

◄ في «قراءات في الرواية النسوية العربية» (فضاءات للنشر والتوزيع _ عمّان) يستعرض الناقد سليم النجار عدداً من الروائيات العربيات المهتمات بقضايا المرأة، معتمداً فيه على روايات نسوية «معولمة» منها «الناجون» للمغربية الزهرة رميج، و«مجانين في زمن عاقل» للفلسطينية مرمر القاسم.