■ اشتهر الفنان الفرنسي جان لوك مولان بصوره، وخصوصاً سلسلته «منتجات فلسطين». مقاربته التوثيقية لفن التصوير الفوتوغرافي أسهمت في مساءلة دور الصورة وسياستها والعلاقات بين المصوّر والموضوع والمتفرّج. «أشغال» هو معرضه الفردي الأول في لبنان يحتضنه «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي) حتى 12 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.


للاستعلام: 01/397018

■ تواصل «مهرجانات بيت الدين» فعالياتها، وتضرب موعداً لعشاق الفلامنكو مساء الجمعة المقبل؛ إذ تقدّم فرقة ماريا باغيس عرضها «يوتوبيا» الذي يخيّم عليه المعماري البرازيلي الشهير أوسكار نيماير. ولد «يوتوبيا» إثر لقاء جمع باغيس ونيماير في استوديو الأخير في كوباكابانا في البرازيل. لقاء ترك أثره عند ماريا باغيس التي قررت أن تباشر بالإعداد لعرض فلامنكو يقدم تحيّة إلى المعماري الذي لطالما أعجبت بشخصه وبأعماله. ينقسم العرض الذي يمتد لنحو ساعة من الوقت إلى ثماني لوحات يرافقها شعر مغنّىً لشعراء عالميين، وقصائد كتبها أوسكار نيماير بأصوات مغنّي فلامنكو، يرافقهم موسيقيون عزفاً. تم تأليف الموسيقى خصيصاً لـ«يوتوبيا» من قبل روبين ليبانيغوس وفريد مارتينز. وصممت باغيس شخصياً الملابس التي يطغى عليها لون الإسمنت والغبار، مستلهمة الأشكال من منحوتات أوغوست رودان، وخوان مونوز. جميع تلك العناصر مع الكوريغرافيا تخدم ترجمتها الخاصة لإيديولوجية أوسكار نيماير في فن العمارة (للاستعلام: 01/373430). أيضاً، تستضيف «مهرجانات بيبلوس» الليلة الإسباني باكو دي لوثيا الذي يحمل خبرته الطويلة في العزف على الغيتار، ومسيرة انطلقت قبل أكثر من 50 عاماً، وسيرافقه موسيقيون ومغنون وراقصون على المسرح. أدخل هذا العازف روحاً جديدة على الفلامنكو، تجلّت في تعاونه مع كبار عازفي الغيتار الجاز العالميين أمثال لاري كورييل، وجون ماكلافلين ودي ميولا، وقد شكّل مع الأخيرين ثلاثياً ناجحاً على المستوى التجاري في ما يتعلق بمبيعات الأسطوانات. (للاستعلام: 01/999666)

■ تعود الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (78 عاماً) إلى الشاشة الكبيرة في فيلم يحمل توقيع ابنها المخرج إدواردو بونتي. علماً بأنّ الشريط مقتبس عن مسرحية كتبها جان كوكتو (الصوت البشري) عام 1930. التصوير الذي يستمر حتى نهاية تموز (يوليو)، سيتخذ من لهجة أهل نابولي لغته، فيما يصوّر في روما ونابولي وأوستيا. وتدور مسرحية كوكتو حول اتصال هاتفي يشهد انفصالاً بين امرأة وعشيقها بعد خمس سنوات من العلاقة، بعدما قرّر العشيق الزواج من امرأة أخرى. علماً بأنّه التعاون الثاني بين لورين وابنها بعد «قلوب مجهولة» الذي أدت بطولته إلى جانب جيرار دوبارديو.

■ تحت عنوان «وحدك الكتار»، يوقع الصحافي والشاعر اللبناني حبيب يونس ديوانه الجديد في السادسة من مساء بعد غد الأربعاء في قاعة «الحركة الثقافية» في «دير مار الياس» (أنطلياس). يتضمّن الديوان مجموعة قصائد بالفصحى والعامية، ألقاها يونس في مناسبات كان يقدم فيها العماد ميشال عون، إضافة إلى بعض المقالات عنه منذ عام 1989 حتى عام 2012.