◄ عبر استعانته ببعض النظريّات الحديثة والقديمة الخاصّة بالسكان، يتطرّق خالد غزال في «الانفجار السكاني في العالم العربي» (دار النهضة) إلى الانفجار السكاني في الدول العربية وأسبابه. ويركّز الكاتب اللبناني على الخلل الذي تعانيه السياسات الرسمية في هذا المجال والآثار الناجمة عن الزيادات السكانية مثل البطالة والفقر والتطرّف الإرهابي، وتأثيرها على الشباب العربي، واضعاً هذا الأزمة في إطار الانتفاضات العربية الأخيرة.
◄ يتمحور العدد الجديد من مجلة «الطريق» (ربيع 2013) حول آفاق الثورات العربيّة تحت عنوان «الثورات العربيّة مسيرة – مخاطر آفاق». هذا المحور يضمّ مقالات عدة، منها «البوعزيزي وراء الخير والشر» للكاتب وعالم الاجتماع الطاهر لبيب. وفي محور «دراسات ورؤى» تطرّق الأكاديمي نديم منصوري إلى «الميديولوجيا في خدمة السياسة والثورة»، فيما ذهب نضال شرتوني إلى المياه العربية التي يسرقها العدو الإسرائيلي.

◄ عن «منشورات الجمل»، صدرت مجموعة كازيوه صالح «خطيبي الطيني» (تعريب جمعة الجباري). المجموعة التي صدرت باللغة الكردية العام الماضي، تحتوي على 21 قصة تضاف إلى مؤلّفات الكاتبة والصحافية الكردية.

◄ «بلاد سرية» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) هو عنوان المجموعة الشعرية الخامسة للسوري أكرم قطريب. العمل عبارة عن عشرة أقسام يحتوي كل منها على مجموعة من القصائد القصيرة الحديثة، وبعض الشذرات وقصائد النثر.

◄ تبدو قصص سامر مناع (1979) صورة مقرّبة عن الصعوبات التي تواجه اللاجئ الفلسطيني في لبنان. في «أن تكون فلسطينيا في لبنان!» (نلسن) يحكي الصحافي والباحث عن معاناة الفلسطيني المزدوجة، بين ظروف البلد والقوانين المجحفة المفروضة عليه من جهة، والحنين الدائم إلى وطنه المحتل.

◄ في «رينوار...أبي» (دار المدى ــ تعريب عباس المفرجي) يكتب السينمائي والممثل الفرنسي جان رينوار (1894_ 1979) عن والده الرسام بيار أوغست رينوار، وعلاقته الخاصة به، ويصف بعض بورتريهاته ومشاعر أبيه مع المرض. ويعرض بعض الوثائق منها كتابات للرسام، وجمله وأقواله وبعض الأحاديث معه.